قالت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إن الاستعدادات لأعمال القبول بمختلف الكليات سواء في الجامعات الخاصة أو الأهلية ستبدأ مع مطلع الشهر المقبل، موضحة أن أعمال التنسيق والقبول للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية سيتم العمل بها، وسيفتح باب سحب استمارات التقدم خلال شهر يونيو المقبل، منوهاً إلى أن الاجتماع المقبل للجامعات الخاصة سيحدد الحد الأدنى والأقصى للقبول.

الجامعات الخاصة والأهلية لم تكشف عن مصروفاتها الدراسية

وأضافت المصادر في وزارة التعليم العالي في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجامعات الخاصة والأهلية لم تكشف بعد حتى الآن عن مصروفاتها الدراسية للعام الجامعي الجديد، وأن ملامح الزيادة أو التثبيت أو الخفض لقيمة المصروفات لم تتضح حتى الآن، منوهة إلى أن الدراسة في الجامعات الخاصة والأهلية والقبول متوقف على العرض والطلب لتلك الجامعات وكذلك سمعتها الأكاديمية ومكانتها العلمية.

وأوضحت المصادر أن جميع الجامعات الخاصة الموجودة داخل مصر معتمدة شهادتها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وأنه يمكن للطلاب الاطلاع على أسماء وبيانات الجامعات المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الخاصة التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الجامعات الخاصة الخاصة والأهلیة

إقرأ أيضاً:

تخصيص 5% من منح الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تخصيص 5% من أعداد المنح الدراسية في الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM. 

ووافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية) على تخصيص نسبة 5% من إجمالي أعداد المنح الدراسية التي تمنحها كليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) اعتباراً من العام الجامعي القادم ٢٠٢٥/٢٠٢٤.

يأتي ذلك في إطار توفير كافة سبل الدعم لأبنائنا من طلاب تلك مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM.

شروط التقديم في مدارس المتفوقين STEM 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شروط التقديم في مدارس المتفوقين STEM ومدرسة المتفوقين بعين شمس لطلاب الشهادة الإعدادية. 

ومن المقرر أن تفتح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باب التقديم في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM خلال شهر يوليو المقبل.  

وتتضمن شروط التقديم في مدارس المتفوقين STEM أن يكون الطالب مصري الجنسية. 

وتشترط مدارس المتفوقين STEM في الطالب المتقدم ألا يزيد عمره في 1 أكتوبر المقبل عن 18 عامًا. 

ويجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (دور أول) في العام الدراسي 2023-2024. 

وتتضمن شروط التقديم في مدارس المتفوقين STEM أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98% ) من المجموع الكلى فقط، ولا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أى من المواد المقررة، أو أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلي فقط ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد وهي: (اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم).

وبالنسبة للطلاب الراغبين في التقدم لمدرسة المتفوقين بعين شمس يشترط ألا يقل مجموع درجات الطالب في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي عن مجموع (252) درجة فأكثر بنسبة (90%) بالنسبة للطلاب الذكور الراغبين في الالتحاق بمدرسة المتفوقين الثانوية للبنين بعين شمس.

مقالات مشابهة

  • العدالة الغائبة فى تنسيق الجامعات
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي
  • بشرى لطلاب «STEM».. تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية
  • التعليم: تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM
  • الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق الطلاب الوافدين 2024-2025
  • التعليم: تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بكليات الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM
  • تخصيص 5% من منح الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب STEM
  • «التعليم»: تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب «STEM»
  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل