عواصم - الوكالات

أفاددت وسائل إعلام عبرية بأن إسرائيل وإندونيسيا توصلتا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات في إطار الجهود التي تبذلها الأخيرة للانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأفادت قناة "I24" بأنه عقب "ثلاثة أشهر من المحادثات السرية، توصلت إسرائيل وإندونيسيا، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلى اتفاق ينص على تطبيع العلاقات بين الدولتين"، لافتة إلى أن "الاتفاق يأتي كجزء من الجهود المبذولة لتسهيل انضمام إندونيسيا إلى المنظمة التي تضم 38 دولة عضوا".

وحسب "I24"، تم تأكيد موافقة المجلس رسميا على شروط انضمام إندونيسيا في رسالة من ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، إلى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، حيث شدد على ضرورة أن تحافظ إندونيسيا على علاقات دبلوماسية مع جميع أعضاء المنظمة قبل أي قرار بقبولها كعضو".

وتمت الإشارة إلى أن "الاتفاق يتطلب أيضا موافقة بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك إسرائيل، لانضمام إندونيسيا".

هذا ورد كاتس بالترحيب بهذا الاختراق، معربا عن توقعه تحسينات إيجابية في العلاقات بين البلدين، بما في ذلك السماح لإندونيسيا ببدء عملية الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ونقلت المصادر المشاركة في العملية أن "إندونيسيا كانت تسعى للانضمام إلى المنظمة لكن كان يتوجب عليها الحصول على إجماع جميع الدول الأعضاء، حيث يُشترط وجود علاقات بين جميع الدول الأعضاء".

من جهتها، طلبت المنظمة من إسرائيل عدم معارضة انضمام إندونيسيا، ولكن نظرا لموقف إندونيسيا السابق ضد إسرائيل، طلب الوزير كاتس من إندونيسيا القيام بلفتة تجاه إسرائيل تؤكد صدق نواياها لجهة تطبيع العلاقات.

وبعد سلسلة من المفاوضات، وافقت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وإندونيسيا على الشرط القاضي بأن على إندونيسيا، قبل التصويت النهائي وانضمامها إلى المنظمة، أن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وفق ما ذكرت "I24".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة

إقرأ أيضاً:

طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة

شهدت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير والرباط مؤخرا حركية طلابية ضد التطبيع مع إسرائيل في سياق الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في غزة. ونشر طلبة الجامعة  رسالة كانوا قد وجهوها إلى رئاسة الجامعة في ماي الماضي وبقيت طي الكتمان، يدعون فيها جامعتهم إلى قطع علاقاتها وشراكاتها مع الجامعات الإسرائيلية.

وجاء في بيان للطلبة أن 1256 من طلبة وخريجي الجامعة وقعوا على رسالة تطالب رئيس الجامعة  بقطع العلاقات بين جامعتهم وشركائها الإسرائيليين المتعددين. وعلم اليوم24″، أن الطلبة الموقعون يدرسون في بنجرير، والرباط، وخريبكة. و أعلن الطلبة في بيان أنه أمام رفض الإدارة، لمطالبهم فإنهم يوجهون نداء إلى الأساتذة وإلى طلبة باقي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية للانخراط في حراك ضد التطبيع الأكاديمي.

وأشار البيان إلى أن الجامعة عقدت أكبر عدد من الشراكات مع إسرائيل كما قامت بإحداث منصب عالي مكلف بمهمة لدى الرئيس مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية ». وتشمل الشراكات 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، هي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل بالإضافة إلى التعاون مع شركات ومراكز بحوث إسرائيلية، مثل جامعة بار إيلان،  وجامعة بن غوريون، وجامعة تل أبيب، والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة  العبرية في القدس، الجامعة العبرية للقدس، ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا »، وكلية سابير.

وتعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) مؤسسة مغربية للتعليم العالي أنشأها المكتب الشريف للفوسفاط متخصصة في العلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والأعمال، يقع يقع مقرها الرئيسي في مدينة بن جرير  قرب مراكش، ولها  أكبر فرع في الرباط، إضافة إلى فروع أخرى مثل فرع خريبكة.

ويقول الطلبة إنهم تلقوا دعوة للحوار، وتم  عقد لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، « تبين خلاله أن الجامعة ترفض قطع العلاقات »، مع الجامعات الإسرائيلية. وأشار الطلبة إلى انهم قرروا  اعتماد مقاربة داخلية تدريجية وبناءة. وحث الطلبة جامعتهم على الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ  وقالوا إنه « من غير الممكن أن نصمت امام الوضع غير الطبيعي الذي نعيشه حرصا منا على موقف جامعتنا الأخلاقي والإنساني ».

وجاء في البيان « إننا نؤكد للإعلام والرأي العام الوطني والدولي براءتنا من الاتفاقيات التي تجمع جامعتنا بشركائها الإسرائيليين المساهمين في الاحتلال والفصل العنصري وجرائم الحرب وجريمة الإبادة التي تجري حاليا في قطاع غزة. كما أننا نؤكد عزمنا على مواصلة النضال بكل الطرق المشروعة والتعبير عن رفضنا الشديد لاستمرار الشراكة بين جامعتنا وبين المتورطين في الاحتلال والميز العنصري وجرائم الحرب والإبادة.

ودعا طلبة  الجامعات المغربية، خصوصا تلك التي لها شراكات مباشرة مع جامعات إسرائيلية وخاصة جامعة محمد الخامس، وجامعة عبد المالك السعدي والجامعة الدولية للرباط، والجامعة الأورومتوسطية لفاس، إلى التحرك والضغط على جامعاتهم من أجل فض كل شراكة متواطئة. كما عبروا عن أملهم في تشكيل جبهة طلابية موسعة ضد التطبيع الأكاديمي.

كلمات دلالية التطبيع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات طلبة

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • «التخطيط»: استمرار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي يمهد الطريق لمستقبل مزدهر
  • «الأوروبي للإعمار»: القطاع الخاص على رأس أولويات استثماراتنا في مصر
  • ”أنقذوا مرضاكم”.. استغاثة بخصوص زارعي الكلى والكبد
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث مع كبار مسؤولي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آفاق التعاون المستقبلية