شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن نمو الصادرات الاردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال ٥ أشهر بنسبة 16.6 بالمئة وانخفاض المستوردات بنسبة 13.8 بالمئة، صراحة نيوز حققت الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نمواً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 16.6 بالمئة، .

،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نمو الصادرات الاردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال ٥ أشهر بنسبة 16.6 بالمئة وانخفاض المستوردات بنسبة 13.8 بالمئة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نمو الصادرات الاردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة...

صراحة نيوز- حققت الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نمواً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 16.6 بالمئة، أي ما مقداره 1.147 مليار دينار، مقارنة بحوالي 983 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى انخفاض قيمة مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بنسبة 13.8 بالمئة، لتصل إلى 1.916 مليار دينار، مقابل 2.222 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات، انخفض عجز الميزان التجاري للمملكة مع ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر أيار الماضي من العام الحالي، ليصل إلى حوالي 769 مليون دينار، مقارنة مع نحو 1.239 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وفقا للمعطيات الإحصائية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر أيار الماضي من العام الحالي نحو 3.063 مليار دينار، مقارنة مع 3.205 مليار دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

وتصدرت المملكة العربية السعودية سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى نحو 344 مليون دينار، تلتها العراق بحوالي 203 ملايين، والإمارات العربية بنحو 150 مليونا، وثم فلسطين بنحو 98 مليون دينار.

كما تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت قيمة مستوردات المملكة من السعودية ما يقارب 1.085 مليار دينار، تلتها الإمارات العربية بحوالي 358 مليون دينار.

وتتضمن صادرات المملكة إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، الأسمدة، والأدوية، الفواكه والخضار الطازجة والمبردة، والأملاح ومستحضرات العناية بالبشرة، والدهانات، والمحضرات الغذائية، والشوكولاتة، والأثاث والأقمشة، إضافة إلى المنسوجات والمبيدات الحشرية.

وتتنوع مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى؛ مثل النفط الخام ومشتقاته، والحلي والمجوهرات، والتمور، والحنطة القمح، والأسماك، وألواح وصفائح من لدائن، وأكسيد التيتانيوم وبولي اثيلين، وبوليسترين، والحديد ومصنوعاته، والأثاث، وأشجار الفواكه، إضافة إلى الأجبان والعسل والحبوب.

يشار إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، هي حلف اقتصادي بين الدول العربية للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري منخفض الرسوم الجمركية، حيث دخلت منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني من عام 2005، ويبلغ عدد الدول العربية الأعضاء فيها 18 دولة.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل نمو الصادرات الاردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال ٥ أشهر بنسبة 16.6 بالمئة وانخفاض المستوردات بنسبة 13.8 بالمئة وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من العام الحالی من العام الماضی ملیار دینار ملیون دینار صراحة نیوز

إقرأ أيضاً:

السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر فقدت ما بين 50% إلى 60% من دخل قناة السويس، بما قيمته أكثر من 6 مليارات دولار خلال الـ8 شهور الماضية.

وأكد السيسي، اثناء الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، امس الأحد، أن مصر تدير أمورها بشكل يحفظها والمنطقة، دون التورط في أمور قد تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وفي مصر. وأضاف أن المنطقة والعالم يمران بظروف صعبة للغاية، ومصر تحرص على أن تكون سياستها متوازنة؛ في ظل هذا الاضطراب الخطير، مجددًا تحذيره من أن استمرار هذا الاضطراب سيؤدي إلى عواقب وخيمة في منطقتنا، وربما في العالم.

وأوضح أن اقتصاد مصر تعرض لصدمات خارجية مؤثرة بفعل الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر، ما تسبب في تراجع عدد السفن العابرة لقناة السويس إلى النصف تقريبًا، ونتج عنه انخفاض في عائدات القناة بنحو 50% إلى 60%. بلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار العام الماضي، لكنها شهدت تراجعًا حادًا خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنبًا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في يوليو الماضي إن إيرادات القناة تراجعت 23.4% إلى 7.2 مليار دولار العام المالي 2023-2024، مقابل 9.4 مليار خلال العام المالي 2022-2023. وتجنب عدد متزايد من السفن التي تنقل التجارة العالمية بين الشرق والغرب المرور في مسار البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التي يقولون إنها على علاقة بإسرائيل التي تشن حربًا دموية في غزة منذ نحو سنة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء سجلت إيرادات قناة السويس نحو 2.38 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2024 مقابل 5.68 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى. وفى موازنة العام المالى الحالى توقعت الحكومة تعافى إيرادات القناة السويس نسبيًا إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي فيما توقع صندوق النقد أن تسجل 7.3 مليار دولار على أن ترتفع إلى 10 مليارات دولار العام المالي المقبل.

مقالات مشابهة

  • تقرير: سوق دبي الأفضل أداء بمنطقة الخليج في 2024
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • "الصادرات السعودية" تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية
  • انخفاض بنسبة الثلث بعدد المستثمرين بمجال الهايتك الإسرائيلي بعام الطوفان
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • اقتصاد مدينة عربية يسجل نموا بـ 4.1% في الربع الثاني
  • وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي