أعد متحف المحيط العالمي في كالينينغراد الروسية مشروع معرض بعنوان "التاريخ والجغرافيا، مدينة كانط"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف الألماني العظيم، إيمانويل كانط.

وأفادت الخدمة الصحفية للمتحف أن مشروع المعرض "التاريخ والجغرافيا، مدينة كانط" تم إعداده بدعم من إدارة الثقافة ببلدية كالينينغراد إحياء للذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف العظيم إيمانويل كانط.

ويسلط المعرض الضوء على عصر كانط، وتعاليمه، والمدينة التي سكن فيها. وتؤكد المعروضات على أصالة الموقع الجغرافي الفريد لمدينة كونيغسبيرج (كالينينغراد حاليا) والذي حدد مصير المدينة كقلعة محصنة من جهة وكمركز تجاري وعلمي من جهة أخرى، وتجدر الإشارة هنا إلى أن قسما منفصلا من المعرض مخصص للعلاقات بين بروسيا الشرقية آنذاك والإمبراطورية الروسية.

وأشارت الخدمة الصحفية إلى أن قاعة أخرى للمعرض تسلط الضوء على إيمانويل كانط، بصفته عالما ومفكرا لم يتوقف نتاجه الفكري المكثف أبدا. وأبرز ما يميّز المعرض هو قبة السماء المرصعة بالنجوم، حيث ستتاح للضيوف فرصة لمتابعة حركة الأجرام السماوية. كما يُعرض في القاعة كتاب فريد من نوعه، وهو "الجغرافيا الطبيعية" لإيمانويل كانط، نُشر لأول مرة باللغة الروسية من قبل متحف المحيط العالمي بمناسبة حلول الذكرى الـ300 لميلاد المفكر العظيم.

إقرأ المزيد "المجد".. ظاهرة فريدة في سماء عالم فضائي جهنمي

ويحكي القسم الثالث من المعرض عن المدينة والقلعة التي ولد وعاش ودفن فيها كانط. وعلى الرغم من أن الارتباط بين تاريخ القلعة وسيرة كانط يبدو أمرا غريبا بالنسبة للكثيرين، إلا أن الحصون تعطي سمات فريدة للمشهد الحضري في كل العصور. وجاء في رسالة نشرتها الخدمة الصحفية:" نحن نرى كيف يمكن أن يتغير ميناء المدينة، وجامعتها، وقلعتها في البحث عن طريق إلى الأمام. وتؤكد الرسالة أن المستقبل سيجبر الفكر الفلسفي على البحث عن مسارات جديدة، كما سعى إليها كانط ذات يوم ووجدها".

يذكر أن حفل افتتاح معرض "التاريخ والجغرافيا، مدينة كانط" سيقام قبالة البوابة الملكية لمتحف المحيط العالمي، في 18 أبريل الجاري، كما أن عام 2024 يشهد بموجب مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين، الاحتفاء بالذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف إيمانويل كانط (1724 - 1804). وولد مؤسس الفلسفة الكلاسيكية الألمانية في كونيغسبرغ (كالينينغراد الآن)، وطرح فرضيات حول وجود مجرات أخرى، وتكوين النظام الشمسي من سحابة غازية، والتطور الطبيعي للأجناس البشرية، وأثبت تباطؤ الدوران اليومي للأرض. وهو مؤلف أعمال "نقد العقل الخالص" و"نقد العقل العملي" وغيرها. تم دفن كانط في كاتدرائية كونيغسبيرغ.

 المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: متاحف العالم معارض

إقرأ أيضاً:

إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟

يعتقد المحلل آلان دوهاميل أن قرار حل الجمعية الوطنية لا يفهمه الفرنسيون ويُنظر إليه على أنه عمل نهائي من أعمال الغطرسة، ينتقدونه ويصفونه بالنرجسي والمنفصل عن الواقع

اعلان

فمن المؤسف بالفعل أن رأي الفرنسيين في رئيسهم إيمانويل ماكرون قد تدهور أكثر منذ 9 حزيران يونيو. وكان قراره بحل الجمعية الوطنية والدعوة إلى إجراء انتخابات في 30 حزيران يونيو الجاري و7 تموز/يوليو بعيدا عن الإجماع.

وتراجع رأي الناخبين الفرنسيين في إيمانويل ماكرون أكثر فأكثر منذ أن دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا الشهر، حيث انتقده البعض ووصفوه بالنرجسية والانفصال.

يقول آلان دوهامل، وهو صحفي وكاتب مقالات سياسية: "لم يكن الرفض لرئيس الجمهورية بهذا الحجم من قبل". وهو أيضا مؤلف كتاب صدر مؤخرا عن الرئيس الفرنسي.

وقال دوهامل إن قرار ماكرون بحل الجمعية الوطنية والدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية في 30 يونيوحزيران و7 يوليو/تموز "يرمز إلى هذا الرفض ويعززه".

وقد برز رفض الناخبين لماكرون بشكل أكبر من خلال النتيجة المتدنية التي حصل عليها حزب الرئيس "النهضة" في الانتخابات الأوروبية.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبانLudovic Marin/AP

فقد حصل الحزب الرئاسي على 14.6% فقط من الأصوات، خلف الأحزاب اليمينية المتطرفة التي حصلت على ما يقرب من 40% من الأصوات، بما في ذلك 31% لحزب التجمع الوطني.

وقد انخفضت نسبة تأييده منذ ذلك الحين، حيث خسر ما بين خمس وسبع نقاط لتصل إلى ما مجموعه 26-28% حسب الاستطلاع.

"من الطبيعي" أن لا يحظى الرئيس الفرنسي بشعبية في فرنسا

من المعتاد أن تفسح الزيادة الكبيرة في الشعبية بعد الانتخابات الرئاسية المجال لخيبة الأمل بين السكان.

وقال دوهامل ليورونيوز: "جميع الرؤساء لم يحظوا بشعبية، حتى [شارل] ديغول".

شهد سلف إيمانويل ماكرون فرانسوا هولاند انخفاض شعبيته إلى أقل من 20% خلال فترة رئاسته.

كما فقد المستشار الألماني أولاف شولتز شعبيته في بلاده حيث بلغت نسبة شعبيته حوالي 27%، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة إبسوس لصالح يورونيوز في مارس 2024.

ومن بين الناخبين الذين أيدوه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في مايو 2022، انخفض تأييد ماكرون بمقدار 11 نقطة.

"إن عدم فهم قراره بحل الجمعية الوطنية هو الأقوى بين ناخبيه. فقد كان يُنظر إليه على أنه خيانة".

الكراهية الشخصية لماكرون

قال دوهامل إن رفض الفرنسيين لماكرون يتجاوز مسألة وظيفته أو سياسته أو فشل ولايته الثانية، بل له "بُعد شخصي".

كما أن شخصيته تثير غضب الفرنسيين، حيث لم يعد مرشحو حزبه يظهرون وجهه على ملصقات حملاتهم الانتخابية.

وقال كاتب المقال إن خطوة ماكرون بحل البرلمان يُنظر إليها على أنها "رد فعل للكبرياء المجروح، ودرس للشعب الذي صوّت بشكل سيئ".

وتستمر فكرة إعطاء درس للشعب عندما يقول ماكرون إنه من مسؤوليتهم التصويت ضد اليمين واليسار المتطرف في الانتخابات.

وبالنسبة للبعض، فإن ذلك يعزز صورة الزعيم المتسلط والمتغطرس الذي دفع بإصلاحات لا تحظى بشعبية في البرلمان.

اعلانالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونAP Photo

وقد تعرض ماكرون لانتقادات بسبب تجنبه التشاور وابتعاده عن اهتمامات مواطنيه، حيث أشار البعض إلى ماضيه كمصرفي استثماري.

وقد قال الرئيس إنه أراد أن يترك رئيس الوزراء غابرييل أتال يقود الحملة التشريعية، ومع ذلك فإن الرئيس موجود في كل مكان.

وقد وصف الكثيرون قراره بالدعوة إلى الانتخابات بأنه مسعى محفوف بالمخاطر، كما أن تقديمه لها على أنها خيار بين نفسه أو الفوضى يخلق قلقًا بين الناخبين الفرنسيين وأيضًا "العداء والاستياء"، وفقًا لدوهامل.

Le président français Emmanuel Macron lors de son discours à la session d'ouverture de la conférence African Vaccine Manufacturing Accelerator, jeudi 20 juin 2024 à Paris.Dylan Martinez/APالزعيم الأكثر شعبية في أوروبا حتى الآن

ومع ذلك، يُنظر إلى إيمانويل ماكرون بشكل إيجابي بين الأوروبيين ويحتل المرتبة الثانية من حيث الشعبية بنسبة 41%، خلف الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنسبة 47%، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة إبسوس لصالح يورونيوز في مارس 2024 في 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ولكن هذه الشعبية قد تنخفض إذا أدى قراره إلى إضعاف أوروبا من خلال السماح لحكومة يمينية متطرفة بتولي السلطة في باريس.

اعلان

وقد وصفت الصحافة الدولية قراره بأنه محفوف بالمخاطر ويشكل خطرا على الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، ربما يكون الفرنسيون هم من يجب أن يلاموا، كما يقول كاتب عمود إيطالي في صحيفة "إيل فوغليو" الليبرالية اليومية.

ويقول إن الفرنسيين يكرهون ماكرون لأنهم "انتخبوا إصلاحيا رغم أنهم يكرهون التغيير".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ ميلوني تدين العنصرية في أوساط رابطة شبيبة حزبها الحاكم.. هتافات دوتشي وتحايا للفاشية بالصوت والصورة بعد الفوز الساحق في الانتخابات الأوربية.. عين اليمين المتطرف في فرنسا على رئاسة الحكومة مارين لوبن الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية يمين متطرف جوردان بارديلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل يعرض الآن Next شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط يعرض الآن Next سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية متواصلة| سكان القطاع يعيشون في ظروف "لا تطاق" والاشتباكات تستمر في حي الشجاعية هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط مطارات - مطار الاتحاد الأوروبي إيطاليا إبراهيم رئيسي علي خامنئي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟
  • فعاليات أهلية تزور القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها
  • وزير التنمية المحلية يهنئ رئيس الوزراء بذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء ووزير الدفاع بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس «الأعلى للإعلام» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 11 لثورة 30 يونيو المجيدة
  • محافظ المنيا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يهنئ السيسي بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو