أعلنت ثمانية منظمات غير الحكومية، بينها الفرع الفرنسي من منظمة العفو الدولية، و"أتاك" و"سوليدير"، عن إطلاق إجراءات قضائية عاجلة، وذلك من أجل المطالبة بـ"تعليق تسليم الأسلحة" من فرنسا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح البيان الصادر عن المنظمات، أنه "خطر أن تُستخدم الأسلحة والتجهيزات العسكرية التي تصدّرها فرنسا إلى إسرائيل لارتكاب جرائم خطرة في حقّ سكان مدنيين في قطاع غزة المحتلّ يتجلّى بوضوح".



وتابع: "بذلك تكون فرنسا تنتهك القواعد الدولية ذات الصلة، لا سيّما معاهدة تجارة الأسلحة وهي قد تصبح شريكة في انتهاكات للقانون الدولي، بما في ذلك جرائم حرب، فضلا عن إبادة محتملة"، بحسب ما أفادت هذه المنظمات التي تعمل على إطلاق ثلاثة إجراءات قانونية عاجلة منفصلة.

تجدر الإشارة إلى أنه في أواخر آذار/ مارس، نفى وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، أن تكون فرنسا قد باعت لدولة الاحتلال الإسرائيلي التي شنّت حربا هوجاء على غزة، بعد عملية حماس غير المسبوقة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، مكوّنات لخرطوش البنادق الآلية.

إلى ذلك، كان موقعا "ديسكلوز" و"مارس أكتو" الاستقصائيين، قد كشفا أن "فرنسا سمحت، في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بتسليم إسرائيل 100 ألف قطعة خرطوش على الأقلّ لبنادق رشّاشة قد تستخدم ضدّ مدنيين في غزة".

وخلال مؤتمر صحافي، قال المحامي، فانسان برينغارت، الذي يتولّى تمثيل ست منظمات، بينها جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية التي تنوي التوجّه للمحكمة الإدارية في باريس، للمطالبة بتعليق كلّ تراخيص تصدير العتاد الحربي إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، "تسود ضبابية قصوى بشأن ظروف تدخّل فرنسا اليوم وتوفيرها الأسلحة".


من جهته، أشار المحامي، وليام بوردون، إلى أن "أفعال التواطؤ القائمة على تزويد الأسلحة تتعارض مع واجب منع الإبادة الجماعية"، وذلك خلال وقت تسبّب فيه عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة في استشهاد أكثر من 33500 شخص، بحسب آخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة في القطاع.

وسبق أن رفعت منظمة "أكسيون سيكوريتي إتيك ريبوبليكان" غير الحكومية، شكوى إلى المحكمة الإدارية في باريس، للمطالبة بـ"تعليق رخص تصدير عتاد حربي من فئة "ام ال 3" (ذخائر وعناصر ذخائر) إلى إسرائيل"؛ فيما يطالب الفرع الفرنسي من منظمة العفو الدولية بـ"تعليق رخص التصدير للعتاد الحربي من فئة "ام ال 5" (مواد السيطرة على الرمي) و"ام ال 15" (مواد تصوير)".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فرنسا غزة القواعد الدولية فرنسا غزة القواعد الدولية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية

#سواليف

زعم #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أنه أحبط #محاولة لتهريب #أسلحة نارية عند #الحدود مع #الأردن.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه احبط تهريب 75 مسدسا، وعشرات أجزاء الأسلحة، على الحدود الأردنية، وأن عملية التهريب هي الأكبر منذ اندلاع الحرب على غزة .
وجاء في بيان للجيش الاسرائيلي قوله: “تعرف مراقبو الوحدة 636 على ثلاثة مشتبه بهم عبروا السياج في منطقة البقاع الليلة.
وأضاف: بعد عمليات تفتيش في المنطقة، عثر جنود MGB والكتيبة 47 على ثلاث حقائب تحتوي على أكثر من 75 قطعة سلاح وعشرات قطع الأسلحة، تم نقلها لمزيد من التحقيق من قبل الشرطة”.
وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت عن إختراق ما لا يقل عن ستة متسللين للسياج الفاصل بين الأردن والأراضي المحتلة في منطقة نهر اليرموك الأسبوع الماضي.
وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال زعم، خلال الأشهر الماضية، إحباط عدة عمليات #تهريب #أسلحة، تركز معظمها على الحدود الأردنية – الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • إجراءات عاجلة في مشفى "رمبام" الإسرائيلي بعد إصابة نحو 50 من نزلائه بعدوى مميتة
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مصر تنفي نقل معبر رفح وتكثف اتصالاتها لوقف حرب غزة