RT Arabic:
2024-07-03@22:01:11 GMT

توسيع بريكس، هل يقويه أم يضعفه؟

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

توسيع بريكس، هل يقويه أم يضعفه؟

حول إيجابيات زيادة أعضاء مجموعة بريكس وسلبياته، كتب رئيس جامعة الإدارة الحكومية الروسية فلاديمير سترويف، في "إزفيستيا":

نمت مجموعة بريكس، التي لم تتغير تركيبتها منذ أكثر من 10 سنوات (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، بانضمام خمس دول جديدة منذ بداية العام 2024، وأصبحت موضع اهتمام عالمي.

يبيّن توسع بريكس أن البلدان النامية تسعى جاهدة لأن يكون لها دور في تشكيل نظام عالمي جديد.

لكن مجموعة بريكس لا تزال تفتقر إلى هيكل تنظيمي خاص بها وآليات واضحة لقبول دول جديدة في الرابطة، كما لا يوجد فهم لكيفية تنفيذ بعض قراراتها. ومع ذلك، فإن العديد من البلدان النامية ترغب في الانضمام إلى مجموعة بريكس، وأحيانا من دون أن يكون لها تأثير في القضايا العالمية. وحقيقة أن مجموعة بريكس تعمل على تعزيز موقعها على المسرح العالمي، ولا تحرم الدول من السيادة، كما يحدث إلى حد ما داخل الاتحاد الأوروبي، تزيد من جاذبية هذه الرابطة.

ووفقا لبعض التقارير، تقدمت حوالي 30 دولة بطلبات للانضمام إلى بريكس، وإذا انضم حتى بعض هذه الدول إلى الرابطة في المستقبل القريب، فسيكون هذا بمثابة انتصار دبلوماسي كبير للعالم غير الغربي.

في جوهرها، تعد بريكس منظومة جديدة موازية للنظام العالي الحالي، تعلن مواقفها نحو إعادة الهيكلة المستقبلية للاقتصاد العالمي.

ولكن يجب ألا ننسى أن التوسع في أي هيكل يؤدي دائما إلى تعقيد عملية صنع القرار. ومن المهم هنا ألا تؤدي مصالح الدول الفردية إلى حرمان بريكس، في نهاية المطاف، من فرصة العمل بفاعلية على الساحة الدولية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بريكس مؤشرات اقتصادية مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

"جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة

 

 

مسقط- الرؤية

أحدثت جيلي عُمان ضجة في صناعة السيارات مع إطلاقها مؤخرًا لسيارة توجيلا الجديدة كليًا وبريفيس الجديدة. تشترك هذه السيارات الرائعة في الميزة الرئيسية لـ CMA، وهي البنية المعيارية المدمجة المبتكرة (CMA)، التي تم تطويرها بشكل مشترك بين جيلي وڤولڤو.

وتُعد CMA (الهندسة المعمارية المعيارية المدمجة) بمثابة تغيير جذري في تصميم وتصنيع السيارات. إنها بنية كهربائية وإلكترونية رائدة عالميًا.  يتيح "المكعب الذكي" المرن للغاية والقابل للتطوير إنشاء مجموعة واسعة من المركبات، بدءًا من سيارات السيدان من الفئة C مثل بريفيس وحتى سيارات الدفع الرباعي من الفئة D مثل توجيلا. وهذا يُترجم إلى تطوير أسرع للنموذج ودرجة أعلى من التخصيص لتلبية احتياجات الأسواق المختلفة.

ويشبه نظام CMA المبتكر من جيلي نظامًا أساسيًا للسيارات. تعطي المنصة الأولوية للسلامة بمعاييرها العالية وتوفر أساسًا قويًا (الهيكل، مجموعة نقل الحركة، الإلكترونيات) التي يمكن تكييفها لإنشاء مجموعة متنوعة من السيارات. إنه حلم أصبح حقيقة بالنسبة لمصمم السيارات. المنصة عبارة عن وحدات مما يعني أنه يمكن تعديل الأجزاء الرئيسية (الطول والعرض والارتفاع) لإنشاء أحجام مختلفة للسيارة. تسمح هذه المرونة للمصنعين بصناعة سيارات قريبة بشكل ملحوظ من التصميم الأصلي. تتميز CMA بأنها متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق حيث يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من فئات السيارات مثل الفئتين C وD، وأنماط الجسم المختلفة بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي والمزيد. حتى أنها تعمل مع كل من المحركات التقليدية التي تعمل بالغاز والخيارات الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟