أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن مستشفيات وصلها 63 شهيدا و45 جريحا أصيبوا بسبب القصف الإسرائيلي، حتى ظهر أمس الخميس، ليرتفع بذلك عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 33545 قتيلا و76094 جريحا منذ 7 أكتوبر الماضي. وأشارت الوزارة إلى وجود ضحايا مازالوا تحت الأنقاض، يتعذر على الدفاع المدني الوصول إليهم.

اعلان

سقط من جهة عدد من الضحايا الفلسطينيين جراء قصف إسرائيلي استهدف شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة صباح الجمعة، ونقلت مواقع إخبارية فلسطينية نبأ مقتل 25 فلسطينيا في منطقة السدرة.

إلى ذلك قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن 13 ألف فلسطيني هم في عداد المفقودين تحت الأنقاض، أو قتلى في مقابر جماعية، أو أخفوا قسرا في السجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية. وفيما يتعلق بالوضع الإنساني الكارثي في القطاع، قالت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامنتا باور، إنها تلقت تقارير ذات مصداقية تفيد أن المجاعة جارية في غزة. من جهة أخرى وفيما يرجح أن ترد طهران على استهداف إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق بالقصف، قالت الولايات المتحدة إنها تخشى من من خطر التصعيد في المنطقة وإن ذلك ليس في مصلحة أي طرف وإنها ستضر بكل دولة في العالم.

ملف الأمس

وفي ما يلي آخر التطورات:شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمريكا تعلن بدء المجاعة في شمال غزة: المدنيون يموتون بالعشرات هآرتس: اغتيال إسرائيل لأبناء إسماعيل هنية "انتقام مؤقت" وسيزيد من شعبية القيادي في حماس شاهد: الفلسطينيون في جباليا يحتفلون بعيد الفطر بزيارة قبور ضحايا الحرب الإسرائيلية إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس غزة فلسطين بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تل أبيب: السنوار "يماطل" في الرد على مقترح الهدنة أملًا في ضربة انتقامية إيرانية قريبة يعرض الآن Next أمريكا تعلن بدء المجاعة في شمال غزة: المدنيون يموتون بالعشرات يعرض الآن Next القضاء الألماني يوجه لائحة اتهام لسورييْن بارتكاب جرائم حرب والمشاركة في مجزرة شرق سوريا يعرض الآن Next شاهد: "الرسومات تتحرك بعد كأس من النبيذ" اكتشاف جداريات أثرية عن حرب طروادة في مدينة بومبي الإيطالية يعرض الآن Next اعتذار وإقالة.. قناة إسبانية تقيل معلقًا أطلق نكتة "عنصرية" على الهواء عن جناح برشلونة لامين جمال اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: أهالي القطاع يستقبلون عيد الفطر تحت النيران الإسرائيلية وبايدن ينتقد ضعف تدفق المساعدات حرب غزة: عملية عسكرية واسعة وسط القطاع وواشنطن تحذر طهران من استخدام هجوم دمشق "ذريعة للتصعيد" الحرب تسلب سكان غزة بهجة العيد والمئات يبكون أقاربهم في مقابر القطاع شاهد: كسوف الشمس يحوّل النهار إلى ليل طويل ويحبس أنفاس الأمريكيين وفاة أسطورة كرة القدم الأمريكية السابق أو جيه سيمبسون عن 76 عاما LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة جو بايدن مجاعة الشرق الأوسط داعش توقيف الإرهاب غواتيمالا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا المساعدات الإنسانية ـ إغاثة My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية إسرائيل طوفان الأقصى حركة حماس غزة فلسطين بنيامين نتنياهو إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة جو بايدن مجاعة الشرق الأوسط داعش توقيف الإرهاب غواتيمالا السياسة الأوروبية إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا المساعدات الإنسانية ـ إغاثة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

قلب واحد تحت القصف قصة التضامن اللبناني في وجه إسرائيل

كنبراس يبدد ظلمات المحنة، تجلت صورة التضامن الأخوي في لبنان بشكل استثنائيّ يعبّر عن التعاضد بين أبناء الشعب الواحد.. فرق، مجموعات، جمعيات، منظمات، مبادرات فردية، وغيرها الكثير من اشكال التجمع تجسّدت بصورة أبناء وإخوة وأصدقاء، تأهبوا لاستقبال إخوانهم من الجنوب، والهدف إغاثتهم إلى جانب الدولة، وتأمين ما يحتاجوه من ملابس وطعام ودواء...
هي صورة واحدة تقاسمتها كافة المناطق اللبنانية. ففي جولة لـ"لبنان24" على عدد من المراكز في مناطق الجبل، خاصة في عاليه وبحمدون وصوفر، تجلّت صورة يمكن اختصارها بكلمتين: صورة "لبنان الرسالة" الذي رغم بطش العدو الذي يحاول أن يبث رسائل وسم التفرقة بين أبنائه، ظلت هذه الرسالة حيّة، لتجسّد أبهى صور الإنسانية.
الكلمات وحدها لا تستطيع أن تنقل المشهد، وهذا ما شهدناه على الأرض .
من كافة الأعمار يتجمهرون حول مراكز الإيواء والمدارس، يربطون ليلهم بنهارهم.. هم مجموعات منظمة، يعملون بين بعضهم البعض، ويستفيدون من تأجيل وزير التربية عباس الحلبي موعد بدء العام الدراسي، إذ يقول وسام، وهو متطوّع في إحدى بلدات صوفر لـ"لبنان24" أن موعد تأخير بداية الثانوية سمح له أن يتواجد هو وأكثر من 25 طالبًا آخر على الأرض ليقوموا بتأمين وتوزيع احتياجات النازحين.
ويقول وسام أن معظم المدارس باتت تشهد بشكل يوميّ حملات إنسانية لإغاثة النازحين، بغض النظر عن المساعدات التي تؤمنها الدولة، مشيرًا إلى أن عملية تقديم المساعدات لا تقتصر فقط على المجموعات الاساسية التي تتابع بشكلٍ يوميّ أوضاع النازحين، إنّما هناك مبادرات فردية منزلية من نساء قرّرن ان يقدمن وجبات غذائية على قدر استطاعتهن، بالاضافة إلى تأمين الملابس والمستلزمات الشخصية.
ويوضح وسام أن الصعوبة التي بتنا نواجهها اليوم لا تتعلق بالمساعدات أو تأمينها، إنّما بتأمين غرف للنازحين الجدد الذين توافدوا عقب الضربات الإسرائيلية، وهذا ما يشكّل تحديًا كبيرًا امامهم، علمًا أن عددًا كبيرًا من الاهالي لا يزالون يبيتون لياليهم على الطرقات بانتظار انتهاء حزام النار على الضاحية، خاصة أن العدد الأكبر لا قدرة لهم على استئجار البيوت، وهذا ما يعيدنا إلى مشهدية العام 2006، إبّان الحرب الإسرائيلية على لبنان، والتي دمّرت بيروت. آنذاك، تقول المصادر الاقتصادية ان الوضع كان أفضل مما هو عليه اليوم، أقله من الناحية الاقتصادية، إذ إن الحاضنة العربية للبنان كانت أكبر بكثير، وهذا ما ساهم بضخ الاموال بشكل أكبر لمساعدة اللبنانيين.
وتؤكّد هذه المصادر أن مجرد المقارنة ما بين وقائع الاقتصاد بين 2006 واليوم يتضح لنا أن حركة الشركات، بالاضافة إلى الأعمال الفردية، واستمرارية عمل المصارف التي لم تتوقف، كان لها اثر كبير على مساعدة النازحين، الذين كان لديهم القدرة على سحب أموالهم من حساباتهم المصرفية، والتي كانت تشكل دعمًا كبيرًا لهم، على عكس اليوم، والصورة على الأرض تعكس هذا الواقع.

وعلى الرغم من المرحلة الاقتصادية والامنية الدقيقة التي تمرّ على لبنان، كانت محطة لافتة للمبادرات الفردية من قبل أصحاب المشاريع التجارية، وهنا نذكر المطاعم، الفنادق، والمؤسسات الصناعية والانتاجية على اختلافها، التي جنّدت طاقم عملها ليكون في خدمة النازحين.
"مطعم الرويا" هو محطة من بين عدد من المحطات، قرّر صاحبه حسين مروة الذي نزح من الزرارية إلى مغدوشة أن يفتتح مطعما له قبل نحو شهر.. وعلى الرغم من أن مطعمه يعتبر من المطاعم الجديدة، ابى مروة إلا أن يكون متواجدًا بين النازحين من الجنوب، مقدمًا 550 وجبة طعام بشكل يومي.
ويشير مروة لـ"لبنان24" انّه يحاول منذ بدء النزوح أن يقدم بشكل يومي هذا العدد من الوجبات، واضعا مطبخه وفريق عمله في خدمة النازحين.
ويشير مروة الى انه حتى الآن لا يزال يقوم بهذه المبادرة من أمواله الشخصية التي يجنيها من عمل المطعم، موضحًا أن إحدى الجمعيات أبدت استعدادها للتعاون معه، من خلال تأمين المنتجات الغذائية المخصصة لعمل الوجبات اليومية.

ومن مطعم الرويا الجديد، إلى اكبر مطعم في الجنوب، مطعم المختار، الذي رفض إلا أن يكون متواجدًا ايضا على الأرض من خلال فريق عمل كبير كرّس خدماته للنازحين، منذ اليوم الأول من بدء الجولة الجديدة من الضربات الإسرائيلية على لبنان.
"لبنان24" رصد العمل داخل المطعم.. خلية نحل تعمل بلا توقف، وحسب تعبير صاحبه جهاد يوسف، فإن ما يقوم به ما هو إلا وفاء لزبائنه وأهالي الجنوب، الذين اعتادوا على زيارته.
ويشير يوسف إلى أنّه منذ اليوم الأول فتح المطعم أبوابه للنازحين وبدأ بتقديم قرابة 3000 وجبة، بالاضافة إلى شراء المطعم 300 فرشة للنوم، قبل أن يطلب أحد النواب أن ينتقل النازحون إلى المدارس بعد فتحها، حيث ضاعف المطعم وجباته اليومية، ووصلت إلى قرابة 8000 وجبة.
ما يحصل اليوم يجسّد فعلا تاريخ اللبنانيّ القائم على تكريس معنى الوطنية وتخطي الخلافات.. تاريخ طبع له صورة استثنائية في هذا الشرق، الذي ظل مقاومًا، صامدًا، بأبنائه واطيافه، متخطيا خسارة الافراد لأجل بقاء الوطن والكيان.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إسرائيل تقصف القطاع الشرقي جنوب لبنان بالدبابات
  • في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً
  • قلب واحد تحت القصف قصة التضامن اللبناني في وجه إسرائيل
  • عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟
  • بغداد اليوم تتابع عن كثب تطورات القصف الإسرائيلي العنيف لميناء الحديدة اليمني- عاجل
  • رقم كبير جداً.. ياسين يكشف عدد نازحي الجنوب حتى الآن!
  • عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله
  • لبنانيون ولاجئون هجّرتهم الغارت الإسرائيلية يروون معاناتهم ومنهم من ذاق مرارة النزوح مرتين
  • رئيس مركز القدس للدراسات يكشف حقيقة تكرار سيناريو غزة في لبنان
  • تطورات مفاجئة .. هل وافقت “حماس” على تسليم غزة للسلطة الفلسطينية؟