رفضت المحكمة الفدرالية الأسترالية، الأربعاء، دعوى تقدمت بها 5 سيدات ضد الخطوط الجوية القطرية، بعد حادثة “تفتيش جسدي دقيق” تعرضن لها في مطار حمد الدولي بالدوحة عام 2020، حسب صحيفة “غارديان” البريطانية.

في حكمه، أشار القاضي الأسترالي، جون هالي، إلى إمكانية النساء الخمس اللواتي رفعن الدعوى بدلاً من ذلك إلى المطالبة بالتعويضات من شركة “مطار” لإدارة وتشغيل المطارات، وهي شركة فرعية تابعة للخطوط الجوية القطرية والتي تشغل مطار حمد الدولي.

في عام 2022، قدمت خمس نساء دعوى قضائية ضد الناقلة الوطنية لدولة قطر بعد تعرضهن لتفتيش شخصي دقيق في أكتوبر 2020، أثناء رحلتهن من الدوحة إلى سيدني، أستراليا.

وفي ذلك الوقت، خضعت مجموعة أكبر من النساء على متن 10 رحلات للخطوط الجوية القطرية، بما في ذلك رحلة إلى سيدني، للتفتيش بعد العثور على طفلة حديثة الولادة متروكة في إحدى حمامات المطار، مما أثار خلافًا دبلوماسيًا مع أستراليا وتسبب في حملة انتقادات دولية واسعة النطاق.

ووفق فرانس برس، اصطُحبت النساء تحت تهديد السلاح من طائراتهن إلى سيارات إسعاف على المدرج لإجراء “عمليات التفتيش الجسدية”، وفق ما قالت وزيرة النقل الاسترالية، كاثرين كينغ، في تصريحات تعود للعام الماضي.

وفي الدعوى التي أضيفت إليها لاحقا هيئة الطيران المدني القطرية وشركة “مطار”، طلبت النساء الخمس تعويضات عن “الاتصال الجسدي غير القانوني” المزعوم، والحبس ظلما، والآثار المترتبة على الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب واضطراب الإجهاد اللاحق بسبب الصدمة.

ورفعت الدعوى أمام محكمة أسترالية؛ لأن أستراليا وقطر طرفان موقعان على اتفاقية مونتريال التي تحكم مسؤولية شركات الطيران حول العالم. وبموجب الاتفاقية، يمكن رفع دعوى قضائية أمام المحاكم في الولاية القضائية التي يعيش فيها الراكب.

وكانت هيئة الطيران المدني القطرية التابعة للحكومة القطرية هي الطرف الثالث المرتبط بالدعوى الأولية، لكنها سعت بشكل منفصل إلى وقف الدعوى على أساس الحصانة السيادية.

في قرار صدر بخصوص الطلبات التمهيدية في سيدني يوم الأربعاء، وافق القاضي هالي على الحصانة التي تتمتع بها هيئة الطيران المدني القطرية من اختصاص المحكمة، مؤكدًا أن الخطوط الجوية القطرية ليست ملزمة بالمثول أمام المحكمة في هذه القضية، لأن موظفيها لا يمكنهم التأثير على تصرفات الشرطة القطرية.

ووفقًا لصحيفة “غارديان”، فإن الدعوى المرفوعة ضد شركة “مطار” لا تزال قائمة أمام المحاكم الأسترالية، حيث تم تحديد جلسة استماع في القضية يوم 10 مايو القادم.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الجویة القطریة

إقرأ أيضاً:

وثائق قضائية حديثة: مايكل جاكسون كان مدينًا بنصف مليار دولار عند وفاته

كشفت وثائق قضائية حديثة أن النجم الأميركي مايكل جاكسون كان مدينا قبل وفاته بمبلغ ضخم يقدر بـ500 مليون دولار.

وأظهرت وثائق المحكمة أن النجم الملقب بملك البوب -الذي رحل عن عالمنا قبل 15 عاما عن عمر ناهز الـ50 عاما إثر سكتة قلبية ناجمة عن التسمم الحاد- كان يعاني من أزمة مالية عميقة، حيث كان مدينا لأكثر من 65 دائنا فترة وفاته. بينما كان يستعد قبل الوفاة بـ18 يوما لإقامة جولته الغنائية (This Is It) وكان العرض الأول بالعاصمة البريطانية، ويتبعها بعروض أخرى في باريس ونيويورك ومومباي وغيرها من العواصم والمدن حول العالم. وهو الأمر الذي أضاف ضغطا على موارده المالية، حيث رحل في 25 يونيو/حزيران 2009 بالقرب من بداية الجولة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تحت شعار "نصرة غزة".. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاجlist 2 of 2سميرة سعيد وراغب علامة وبلقيس فتحي يفتتحون موسم صيف 2024 الغنائيend of list

وفي 21 يونيو/حزيران 2009، رفعت إدارة ممتلكاته دعوى قضائية في المحكمة العليا تسلط الضوء على عجزه عن سداد ديونه ومطالبات دائنيه. وتضمنت الدعوى تفاصيل عن كيفية تراكم الفوائد على بعض الديون بأسعار فائدة مرتفعة والصعوبات التي واجهته في تسديد المطالبات المالية.

وتضمنت الدعوى أن يتم استخدام الأموال التي تركها قبل وفاته لتعويض المحامين عن الخدمات القانونية والنفقات الأخرى.

وحتى وفاته بمنزله في لوس أنجلوس، كانت إدارة ممتلكاته تتعامل مع مطالبات مستمرة لسداد ديون تقدر بحوالي 40 مليون دولار متأخرة لشركة "إيه إي جي" AEG التي كانت تنظم جولته الغنائية الأخيرة. هذا بالإضافة إلى الدعاوى القضائية الأخرى المرفوعة ضده في مختلف الولايات الأميركية وخارجها، حسبما أفاد موقع بيبول الإخباري الترفيهي.

مايكل جاكسون المولود عام 1958 أحد أهم الشخصيات الثقافية والموسيقية المؤثرة بالقرن الـ20 (شترستوك)

وكان ويليام أكرمان محاسب "إيه إي جي" -قبل رفع الدعوى القضائية الأخيرة- قد أدلى بشهادته نيابة عن الشركة عام 2013، أوضح خلالها أن جاكسون أنفق مبالغ باهظة على المجوهرات، كما أنه اشترى أيضًا أعمالًا فنية وأثاثا وهدايا، وقدم تبرعات لجمعيات خيرية.

وعلى الرغم من محاولات إدارة ممتلكاته لتسوية معظم المطالبات مع الدائنين، بقيت بعض القضايا التجارية والضريبية القانونية قائمة حتى الآن، مما يعرقل توزيع الأموال التي تركها جاكسون قبل وفاته.

ويظل النزاع مستمرًا حتى اليوم بشأن توزيع الثروة المتبقية، مع عدم تلقي والدته وأبنائه أي توزيعات مالية بسبب نزاع مع دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية.

ويعد جاكسون المولود عام 1958 أحد أهم الشخصيات الثقافية والموسيقية المؤثرة بالقرن الـ20، وامتدت حياته المهنية 4 عقود، وحاز على شهرة واسعة في الموسيقى والرقص والأزياء إلى جانب حياته الشخصية والتي كانت مثيرة للاهتمام.

مقالات مشابهة

  • وثائق قضائية حديثة: مايكل جاكسون كان مدينًا بنصف مليار دولار عند وفاته
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية
  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • أفضل خطوط الطيران في العالم للعام 2024.. قطر تتصدر (إنفوغراف)
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • عاجل.. العثور على طفلة حديثة الولادة أمام مسجد بالغربية
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس