الجمعة, 12 أبريل 2024 9:22 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، لتصل إلى ذروة تاريخية حيث حافظت مشتريات البنك المركزي وسط التوترات الجيوسياسية على زخم المعدن الأصفر، في حين فشلت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية في إضعاف جاذبية السبائك.

‎وبحلول الساعة 0345 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.

5 بالمئة إلى 2384.34 دولارا للأوقية.

وسجل المعدن مستوى قياسيا مرتفعا عند 2395.29 في وقت سابق من الجلسة. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2 بالمئة إلى 2401.80 دولار.
‎وعلى الرغم من بيانات التضخم الساخنة الأخيرة وتقرير الوظائف الأمريكي القوي الأسبوع الماضي الذي أثار المزيد من التساؤلات حول جدوى تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، فإن الذهب يستعد للارتفاع الأسبوعي الرابع على التوالي وربح أكثر من 15٪ حتى الآن لهذا العام.
‎وفي أماكن أخرى، أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي مرتفع لكنه أشار إلى أنه قد يبدأ في خفضها في أقرب وقت في يونيو.
‎وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 28.75 دولارا للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ فبراير 2021.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

سجلت أسعار الذهب العالمي، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الاثنين 30-9-2024، لكنها ظلت بالقرب من المستوى المرتفع غير المسبوق الذي سجلته الأسبوع الماضي وتتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي في أكثر من ثماني سنوات بدعم من قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر.

أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 30-9-2024

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0404 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2653.38 دولار للأونصة (الأوقية) بسبب ارتفاع الدولار.

ويجعل صعود الدولار الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 14 بالمئة منذ بداية الربع الجاري، مسجلة أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير 2016، كما يتجه المعدن الثمين لأفضل أداء في الربع الثالث منذ 2007. وعلى أساس شهري، تقدم الذهب ستة بالمئة في سبتمبر بعد أن صعد إلى مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولار الخميس في ارتفاع جاء مدفوعا بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نصف نقطة مئوية وإجراءات تحفيز اقتصادي في الصين واستمرار المخاوف بشأن الحرب في الشرق الأوسط.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 2695.80 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة أن الاقتصاد الأميركي حافظ على جزء من زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت الضغوط التضخمية في التراجع. وعززت البيانات التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في نوفمبر.

ويعد الذهب الذي لا يدر عوائد من الأدوات الاستثمارية المفضلة في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 31.49 دولار للأونصة بعد أن بلغت أعلى مستوى في 12 عاما يوم الخميس. وتتجه للصعود ثمانية بالمئة بنهاية الربع الجاري.

وخسر البلاتين 0.1 بالمئة وصولا إلى 999.35 دولار، بينما صعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1012.50 دولار. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب فصلية، بحسب بيانات "رويترز".ويعد الذهب الذي لا يدر عوائد من الأدوات الاستثمارية المفضلة في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

مقالات مشابهة

  • التوترات في الشرق الأوسط تدفع بـ «أسعار الذهب العالمية» لـ التراجع
  • الذهب والفضة في صدارة رابحي أسواق السلع خلال 9 شهور
  • الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أميركية
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • مرتفعًا 0.3%.. الذهب يستقر قرب أعلى مستوى عند 2648 دولارا للأونصة 
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له بعد تلميحات خفض الفائدة بمقدار محدود
  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016