كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، نقلا عن شخص مطلع لم تسمه، أن إسرائيل "تستعد لهجوم مباشر من إيران على جنوبي أو شمالي البلاد في غضون الـ24 إلى 48 ساعة المقبلة".

وهددت إيران علنا بالانتقام من إسرائيل، بعد أن اتهمتها باستهداف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق قبل أكثر من أسبوع، مما أسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار الضباط.

يذكر أن إسرائيل لم تعترف بشن الضربة على القنصلية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت تقارير الاستخبارات الأميركية، أن هجوما على الأصول الإسرائيلية من قبل إيران أو وكلائها قد يكون وشيكا، لكن أحد المصادر قال لـ"وول ستريت جورنال"، إن الهجوم "قد يكون داخل حدود إسرائيل".

والخميس، قال مسؤول أميركي مطلع على الأمر، إن تقارير الاستخبارات الأميركية تشير إلى "ضربة انتقامية إيرانية خلال أيام، ربما على الأراضي الإسرائيلية" بدلا من المصالح الإسرائيلية في أماكن أخرى.

"خامنئي يشعر بالقلق"

وحسب "وول ستريت جورنال"، فقد "نشرت خلال الساعات الماضية حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي قريبة من الحرس الثوري الإيراني، مقاطع فيديو تظهر محاكاة لهجمات صاروخية على مطار حيفا الإسرائيلي، ومنشأتها النووية في ديمونا".

ونقلت الصحيفة عن مستشار في الحرس الثوري قوله، إن "الحرس الثوري طرح في وقت سابق من هذا الأسبوع، على المرشد الإيراني عدة خيارات لضرب المصالح الإسرائيلية".

وأضاف المستشار الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن السيناريوهات تشمل "هجوما مباشرا على إسرائيل بصواريخ متطورة متوسطة المدى".

رويترز عن مصادر: طهران نقلت رسالة لواشنطن بشأن الرد على هجوم دمشق قالت مصادر إيرانية إن طهران نقلت لواشنطن أنها سترد على الهجوم الإسرائيلي على سفارتها في سوريا على نحو يستهدف تجنب تصعيد كبير،

لكن وفق حديث المستشار لـ"وول ستريت جورنال"، فإن المرشد الإيراني علي خامنئي لم يتخذ قرارا بعد بشأن الهجوم، "وهو يشعر بالقلق من أن الاستهداف المباشر قد يأتي بنتائج عكسية في حال اعتراض الصواريخ، ورد إسرائيل باستهداف البنية التحتية الاستراتيجية لإيران".

ونقلت الصحيفة عن المستشار: "خطط الضربة أمام المرشد الأعلى.. وهو لا يزال يدرس المخاطر السياسية".

وأضافت الصحيفة أن "السيناريوهات تشمل هجمات يشنها وكلاء طهران في سوريا والعراق، حيث قامت إيران بتسليم طائرات دون طيار من المستودعات في الأيام الأخيرة، وفقا لمستشاري الحرس الثوري الإيراني والحكومة السورية".

إسرائيل تستعد للرد

والخميس، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بالرد بشكل مباشر على أي هجوم على إسرائيل. وقال خلال زيارته إلى قاعدة جوية تضم مقاتلات من طراز "إف-15": "نحن في خضم الحرب في غزة، لكننا نستعد أيضا لسيناريوهات في مناطق أخرى. ومستعدون للوفاء بالمتطلبات الأمنية لإسرائيل في الدفاع والهجوم".

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها منعت موظفيها في إسرائيل وأفراد أسرهم من السفر لأغراض شخصية خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع، وسط تهديدات من إيران بالانتقام من إسرائيل.

واشنطن تؤكد دعمها لإسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية أكد البيت الأبيض، الخميس، على دعمه الثابت لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران، مع عدم الرغبة علي تأجيج الصراع.

وأكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في مواجهة أي تهديدات إقليمية.

وشدد أوستن في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس، على الدعم الأميركي القوي للدفاع عن إسرائيل في مواجهة التهديدات المتزايدة من إيران ووكلائها الإقليميين، حسب بيان للبنتاغون.

ووصل قائد القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الجنرال مايكل كوريلا، إلى إسرائيل، الخميس، للقاء كبار المسؤولين العسكريين.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، بات رايدر، إن كوريلا "سيلتقي القيادة الأساسية للجيش الإسرائيلي، ويبحث في التهديدات الأمنية الحالية في المنطقة".

وتحتفظ الولايات المتحدة بحالة تأهب قصوى لقواتها في المنطقة، وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران يستهدف مصالح إسرائيلية أو أميركية في المنطقة. وأكدت واشنطن أنه "لم تكن هناك أية علاقة لها" بضربة القنصلية الإيرانية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إسرائیل فی مواجهة وول ستریت جورنال الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في الغارات على بيروت

 

بيروت- الوكالات

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت أن نائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان قُتل في الغارات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على بيروت أمس الجمعة.

وأكد حزب الله اللبناني اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، وذلك بعد أن قالت إسرائيل في وقت سابق اليوم السبت إنها اغتالته في هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة.

وقالت وكالة رويترز إن اغتيال نصر الله يمثل ضربة قاصمة للحزب الذي تستهدفه حملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية، كما إنه ضربة موجعة لإيران نظرًا للدور الكبير الذي لعبه في "محور المقاومة" في المنطقة المدعوم من طهران.

وقال الحزب في بيان "سماحة السيد، سيد المقاومة، العبد الصالح السيد حسن نصر الله، انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدا عظيما قائدا بطلا مقداما شجاعا حكيما". وأضافت في البيان أن قيادة حزب الله تتعهد بمواصلة "جهادها في مواجهة العدو وإسنادا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف".

وبدأت قناة المنار التابعة لحزب الله بث آيات من القرآن الكريم بعد إعلان الجماعة اغتيال نصر الله.

وفي وقت سابق اليوم أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن نصر الله قُتل في "ضربة محددة الهدف" على المقر الرئيسي للجماعة تحت الأرض أسفل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله.

وأضاف البيان أنه قُتل مع قيادي آخر كبير في حزب الله وهو علي كركي وعدد آخر من قادة الجماعة.

وقال "نُفذت الضربة بينما كانت قيادة حزب الله داخل المقر الرئيسي لتنسيق أنشطة إرهابية ضد مواطني إسرائيل".

واغتيال نصر الله هو أقوى ضربة يتلقاها حزب الله على مدى الأسبوعين الماضيين اللذين تعرض خلالهما لهجوم دام فُجرت فيه آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاؤه، كما كثفت خلالهما إسرائيل قصفها وغاراتها الجوية على معظم أنحاء لبنان مما أودى بحياة عدد من القياديين في الجماعة.

وهزت الغارة الجوية على الضاحية الجنوبية بيروت أمس الجمعة. وقال مصدر أمني في لبنان إن الهجوم، الذي كان عبارة عن سلسلة سريعة من الانفجارات القوية للغاية، خلف حفرة عمقها 20 مترا على الأقل.

وشن الجيش الإسرائيلي المزيد من الغارات الجوية اليوم السبت على الضاحية الجنوبية لبيروت وأنحاء أخرى من لبنان. وأضاءت انفجارات ضخمة السماء خلال الليل، وتعرضت المنطقة لضربات أخرى في الصباح. وتصاعدت أعمدة الدخان فوق المدينة.

كما واصل حزب الله إطلاق الصواريخ عبر الحدود، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار ودفع السكان إلى الفرار بحثا عن ملجأ داخل عمق إسرائيل. وتصدت الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية لبعض الصواريخ ولم ترد بعد أنباء عن وقوع إصابات.

وفر سكان من الضاحية الجنوبية واتجهوا لوسط بيروت وأجزاء أخرى من المدينة باحثين عن ملاذ آمن.

مقالات مشابهة

  • أجهزة روسية.. الكرملين يعلق على ما أثاره تقرير حول وسائل اتصال الحرس الثوري الإيراني
  • إيران: اغتيال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان لن يمر دون رد
  • إيران: قتل نائب قائد الحرس الثوري في لبنان "لن يمر دون رد"
  • قُتل مع نصر الله.. من هو الجنرال القوي والرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني ”عباس”؟
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • إعلام إيراني: مقتل نائب قائد الحرس الثوري بهجوم بيروت
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني مع نصرالله
  • مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في الهجوم على ضاحية بيروت
  • مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في الغارات على بيروت
  • الحرس الثوري يرجح مقتل قائد المحور اللبناني لفيلق القدس في هجوم الضاحية