صحافة العرب:
2024-08-15@12:25:53 GMT

شلقم: الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

شلقم: الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها

شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن شلقم الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها، قال عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي إن الانقلابات العسكرية في أفريقيا، نهشت آمال الشعوب التي فرحت بموجة .،بحسب ما نشر صحيفة الساعة 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات شلقم: الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

شلقم: الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها

قال عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي إن الانقلابات العسكرية في أفريقيا، نهشت آمال الشعوب التي فرحت بموجة الاستقلال من فرنسا منذ بداية العقد السادس من القرن الماضي، و القادة الذين تولوا قيادة الدول المستقلة، كان جلّهم من المناضلين قتالاً أو سياسة من أجل الاستقلال، وامتازوا بالحكمة والنزاهة، وكان بناء الجيوش الوطنية، العلامة الثالثة مع العلم والنشيد الوطني التي تؤكد تجسيد الاستقلال، لكن هذا التكوين كان في أغلب الحالات، هو القوة السلبية المسلحة التي تصيب جسد الحلم في الحرية والتقدم.

أضاف في مقال بصحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن “هذا هو الانقلاب الرابع في النيجر بعد الاستقلال عن فرنسا، والمحاولات التي فشلت أكثر من ذلك. في أفريقيا لم تُمَأْسَسْ الكيانات السياسية التي ولدت بعد الاستقلال، وبقيت المكونات القبلية فاعلة بقوة، وحدود الدول الجديدة لم تلغ التداخلات والامتدادات القبلية، ولم تقم منظومات سياسية ومدنية حديثة، أحزاب ونقابات وغيرها. الجيش هو القوة الوحيدة المنظمة وبتراتبية قوية ومنضبطة، وصار هو القبضة الأقوى التي لا تغيب ضرباتها في كل الفصول. البيان الأول لا يطعم الجائعين، ولا ينقذ الهاربين إلى القبر الأبيض المتوسط” وفق تعبيره.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل شلقم: الجيوش الوطنية في أفريقيا أعاقت تقدمها وتم نقلها من صحيفة الساعة 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

انفجار أزمة مفاجئة ..ليبيا تعلن طرد دبلوماسيين مصريين

وخاطبت الوزارة، سفارة مصر في طرابلس، وأبلغتها باعتبار الموظفين الدبلوماسيين محمد الشربيني ومحمد حسني، غير مرغوب بهما، وطالبت بمغادرتهما الأراضي الليبية خلال 72 ساعة.

والموظفان الدبلوماسيان المذكوران هما المستشار والسكرتير الثاني في السفارة المصرية في طرابلس، وفق مراسلنا.

وتأتي المخاطبة الدبلوماسية هذه، كرد من حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس (غرب)، على استقبال رئيس الحكومة المصرية لرئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان الليبي في طبرق (شرق) أسامة حماد يوم الأحد الماضي.

وكانت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية في طرابلس، أعربت عن استيائها ورفضها لما وصفته بـ"التصرف الدبلوماسي الذي أقدمت عليه الحكومة المصرية لاستقبالها بشكل رسمي لأجسام موازية لا تحظى بأي اعتراف دولي"، وقالت إن هذه الخطوة تمثل "خروجا عن وحدة الموقف الدولي الرافض لعودة البلاد إلى حالة الانقسام والاحتراب".

وأفاد مراسلنا بوقت سابق نقلا عن مصدر من حكومة الوحدة الوطنية الليبية بأن الحكومة أبلغت مسؤولين بالمخابرات المصرية ضمن العاملين في سفارة القاهرة في طرابلس بمغادرة الأراضي الليبية فورا.

مقالات مشابهة

  • نورلاند يبحث مع سفيرة الاتحاد الأفريقي عملية المصالحة في ليبيا
  • “نورلاند” يبحث مع سفيرة الاتحاد الأفريقي عملية المصالحة الوطنية في ليبيا
  • الذكرى ال 45 لاسترجاع وادي الذهب.. تجسيد الوحدة الوطنية واستكمال لمسيرة الاستقلال
  • «الهجرة الدولية» اعتراض 13 ألف مهاجر وإعادتهم إلى ليبيا
  • صالح يؤكد على أهمية دور الاتحاد الأفريقي في تحقيق الاستقرار والمصالحة الوطنية في ليبيا
  • الحكومة الليبية تطرد دبلوماسيين مصريين اثنين من طرابلس
  • ليبيا تسمّي دبلوماسيين مصريين غير مرغوب بهم في البلاد!
  • «الباعور» يستقبل الممثل الجديد لمكتب «اليونسيف»
  • انفجار أزمة مفاجئة ..ليبيا تعلن طرد دبلوماسيين مصريين
  • “اللافي” يبحث مع سفير دولة قطر لدى ليبيا ملف المصالحة الوطنية