بوابة الفجر:
2024-07-04@12:30:43 GMT

ساعة الجمعة: لحظة رحمة ودعاء وتوبة

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

ساعة الجمعة: لحظة رحمة ودعاء وتوبة، ساعة الجمعة تمثل لحظة مميزة في أسبوع المسلم، فهي لحظة تمتلئ بالبركات والرحمة وفرصة للتوبة والدعاء،  في هذا الموضوع، سنستعرض أهمية وفضل ساعة الجمعة والأعمال المستحبة فيها:

ساعة الجمعة: لحظة رحمة ودعاء وتوبة

1. فضل ساعة الجمعة:يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياها"، مما يُظهر أهمية الدعاء في هذه اللحظة الخاصة.

2. الدعاء في ساعة الجمعة: من الأعمال المستحبة في ساعة الجمعة الدعاء، فهي لحظة تُقبل فيها الدعوات، والمسلم يُشجع على الدعاء لنفسه وللمسلمين وللمسلمات وللمسلمين المتوفين.

3. التوبة والاستغفار: ساعة الجمعة تمثل أيضًا فرصة للتوبة والاستغفار، حيث يحث المسلمون على الاستغفار وتذكير النفس بأخطائها والعودة إلى الله بالتوبة النصوح.

4. قراءة سورة الكهف: في ساعة الجمعة يُشجع المسلمون على قراءة سورة الكهف، فهي تعتبر وسيلة للحفاظ على الإيمان وتحقيق النور والبركة في الحياة.

5. الاستفادة من الوقت: يجب على المسلم أن يستفيد من ساعة الجمعة في أداء العبادات والأعمال الصالحة وتذكر الله والتفكير في أمور الدين والدنيا.

ساعة الجمعة تمثل لحظة فريدة من نوعها في أسبوع المسلم، فهي فرصة للتوبة والدعاء والاستغفار، وينبغي على المسلمين الاستفادة القصوى من هذه اللحظة الثمينة للتقرب إلى الله والحفاظ على الإيمان والبركة في الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ساعة الجمعة الجمعة ساعة يوم الجمعة أهمية يوم الجمعة فضل ساعة الجمعة التوبة والاستغفار قراءة سورة الكهف ساعة الجمعة

إقرأ أيضاً:

من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ “عبدالله المنيع”، أن على أهمية التزام المسلم بأداء الصلاة المكتوبة على وقتها، باعتبار أن الصلاة أول ركن بعد الشهادتين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “فتاوى” عبر قناة “السعودية”، أن من فاتته صلاة مكتوبة وجب عليه آدائها متى ذكرها، كما أمر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أخبار قد تهمك ما حكم قول “بذمتك”.. وهل يعد حلفا بغير الله؟.. الشيخ “عبدالله المطلق” يوضح 1 يوليو 2024 - 9:27 صباحًا هل يجوز أن أشرك في أضحيتي أحدًا ممن توفي من أهل بيتي أو أقاربي؟.. الشيخ “سعد الشثري” يوضح 12 يونيو 2024 - 3:20 مساءً

 

وأوضح أن المسلم إذا نوى أن يؤدي ما فاته من الفرائض المكتوبة، فالأصح أن يأتي الفرائض مرتبة كأن يبدأ بالفجر وينتهي بالعشاء.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 3-7-2024       
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 3-7-2024 في المنيا
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في المنيا
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح