الجزيرة:
2024-09-26@23:24:20 GMT

بايدن يلتقي رئيس الفلبين ويحذر الصين

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

بايدن يلتقي رئيس الفلبين ويحذر الصين

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن أي هجوم على طائرة أو سفينة أو على القوات المسلحة الفلبينية في بحر جنوب الصين سيؤدي إلى تنفيذ معاهدة الدفاع المشترك بين واشنطن ومانيلا، موجها بذلك تحذيرا للصين التي تتنازع وعددا من جيرانها السيادة على هذا البحر.

وأضاف بايدن في تصريح أدلى به خلال قمة ثلاثية غير مسبوقة جمعته أمس الخميس في البيت الأبيض بالرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن التزام الولايات المتحدة بأمن اليابان والفيليبين لا يتزعزع.

وترتبط الولايات المتحدة باتفاقية دفاع مشترك مع مانيلا وكانت أعلنت مرارا التزامها الصارم بالدفاع عن الفلبين ضد أي هجوم مسلح في بحر جنوب الصين.

وقال مسؤولون إنه يتوقع أن تعلن الولايات المتحدة واليابان والفيليبين خلال القمة الثلاثية عن مناورات بحرية مشتركة جديدة مع أستراليا، على غرار تدريبات أجريت في المنطقة في نهاية الأسبوع الماضي.

توترات شديدة

ويأتي تحذير الرئيس الأميركي وسط توترات شديدة بين بكين ومانيلا بعد عدة مواجهات وقعت منذ أواخر العام الماضي بين سفن صينية وفلبينية في بحر جنوب الصين، وشملت استخدام مدافع مياه والتراشق اللفظي.

والشهر الماضي وقع حادثا تصادم بين سفن صينية وفلبينية قرب جزيرة توماس الثانية التي تطلق عليها الصين اسم ريناي، وتضم قوات فلبينية صغيرة.

وتقع هذه الجزيرة ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة للفلبين في بحر جنوب الصين، وتبلغ مساحتها 320 كيلومترا مربعا، علما أن الصين تطالب بالسيادة على معظم هذا البحر متجاهلة مطالب عدد من جيرانها.

وفي بكين، قالت متحدثة باسم الخارجية الصينية إن أنشطة بلادها في بحر شرق الصين وبحر جنوب الصين تتوافق بالكامل مع القانون الدولي.

وأضافت المتحدثة أن الصين مستعدة لحل المشاكل عن طريق الحوار والتشاور ولكنها اتهمت الولايات المتحدة واليابان بتصعيد التوترات في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی بحر جنوب الصین الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

هل رفض أردوغان حضور عشاء الرئيس الأمريكي جو بايدن؟

أنقرة (زمان التركية) – قال صحفي تركي إن الرئيس رجب طيب أردوغان، رفض حضور عشاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مراسل قناة “NTV” التركية، حسين غوناي عبر منصة X: “لقد تخلى أردوغان عن حضور عشاء بايدن. لقد غادر البيت التركي ويتوجه إلى المطار ليعود إلى تركيا”.

وبحسب غوناي، كانت خطة اجتماع أردوغان يوم الأربعاء، على النحو التالي: “لقاء مع صحفيين من تركيا، لقاء مع رئيس الوزراء الهولندي ديك شوف، لقاء مع رئيس الوزراء العراقي السوداني، المشاركة في عشاء بايدن”.

وكان من المتوقع أن يتوجه أردوغان إلى تركيا يوم الخميس، في الساعة 03.00.

وفي مقابلته مع قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، انتقد أردوغان دعم إدارة بايدن لإسرائيل التي تشن حربا في غزة ولبنان، قائلا: “للأسف، لا تزال العديد من الدول الغربية تلتزم الصمت ولم تتخذ موقفا ضد إسرائيل، ولسوء الحظ، من بين حلفاء الناتو، هناك دول تقف إلى جانب إسرائيل، نحن الآن في الولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة هي واحدة من هذه البلدان”.

وقال إن بايدن “كان ينتقد إسرائيل من جهة، ومن جهة أخرى كان داعمًا لإسرائيل في بعض النواحي، ومن بينها أننا أرسلنا الأسلحة والذخيرة وحاملة الطائرات الأميركية إلى البحر الأبيض المتوسط ​​من أجل مساعدة إسرائيل”.

 

Tags: الأمم المتحدةبايدنتركيانيويورك

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • هل رفض أردوغان حضور عشاء الرئيس الأمريكي جو بايدن؟
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش
  • الولايات المتحدة خسرت سباق البطاريات أمام الصين.. هل تتمكن من العودة؟
  • رئيس الدولة يلتقي وزيرة التجارة الأميركية في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة
  • رئيس الدولة يلتقي طلبة الإمارات الدارسين في الولايات المتحدة ورائدي فضاء إماراتيين خريجي برنامج “ناسا”
  • رئيس الدولة يلتقي طلبة الإمارات الدارسين في الولايات المتحدة ورائدي فضاء إماراتيين خريجي برنامج ناسا
  • ترامب: بايدن وهاريس جرا الولايات المتحدة إلى الحرب في أوكرانيا
  • رئيس الدولة يلتقي وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة
  • بايدن: الولايات المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا