شهدت التوسعات الإنشائية الضخمة لأكبر منشآت دينية بنائية في العالم، وهما الحرم المكي والمسجد النبوي، زيادة كبيرة في احتياجات خدمة الحشود الضخمة من الزائرين إلى بيت الله الحرام. تشمل هذه الاحتياجات الإرشاد والتوجيه، وخدمات دفع العربات، والإطعام الخيري، وإدارة محطات نقل الحافلات، وتوفير المياه، وتوجيه الضيوف الضائعين إلى مقار إقامتهم، وتنظيم الصلوات، ورعاية الأطفال الضائعين.

ويعتقد مراقبون أن هذا النمو الهائل في الخدمات يمكن أن يشكل مزيدًا من الفرص الوظيفية الموسمية ويعمل على توطينها في الحرمين الشريفين لطلاب وطالبات التعليم العام والتعليم الجامعي. ويقترح بدر الحسيني، المهتم بالتوظيف، إنشاء منصة خاصة لتوظيف الطلاب والطالبات في الأعمال الموسمية، مما يوفر فرص عمل للشباب والشابات السعوديين ويسهم في تعزيز التوطين والتأنيث في العمل. ويشير ياسين زيني، المهتم بالأعمال التطوعية، إلى وجود جوامع كبيرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتاج إلى فرق عمل موسمية لخدمة زوارها، مما يمكن الشباب والشابات المتطوعين من العمل وتقديم الخدمة في هذه المناطق المقدسة.

وأضاف: مع أهمية العناية بالتدريب وصقل قدرات ومهارات الراغبين في الأعمال الموسمية بالتدريب عن بعد، أو بالدورات الحضورية لتنوع ثقافات وجنسيات المستهدفين في الحرمين الشريفين وبقية المساجد الكبرى بمكة المكرمة. ووفقاً لشباب ممارسين هذا العام لتجربة العمل الموسمي فإن محطات نقل الحافلات هي الأخرى مجالات خصبة لتوفير وظائف موسمية في بيع تذاكر الركاب وإدارة محطات النقل. وطبقاً لتقديرات غير رسمية فإن الحرمين الشريفين وبقية المساجد التاريخية والكبرى والمكتظة من شانها توفير ما لا يقل عن 20 ألف فرصة عمل موسمي.

من جانب آخر، أوضح مصدر من إدارة تعليم مكة المكرمة أن مركز بادر الكشفي لخدمة ضيوف الرحمن قدم أكثر من 100 ألف ساعة عمل تطوعي، استفاد منها قرابة 70 ألف من المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام. شارك في تنفيذ هذه الجهود 928 كشافًا وفتاة، يباشرون مهامهم يوميًا لمدة خمس ساعات عبر 9 مسارات بالتعاون مع الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وقوة أمن الحرم المكي الشريف، بالإضافة إلى وقف الملك عبدالله لوالديه وجمعية الحديبية للخدمات الإنسانية.

من جانب آخر، قامت كشافة وزارة التعليم بتوزيع 175000 وجبة مغلفة و253000 عبوة تمر، كما قامت بنقل ما يقرب من 25800 شخص في مسار العربات الذي يعمل على نقل كبار السن وذوي الإعاقة من أحد الممرات القريبة من محطة الحافلات بأجياد إلى ساحات الحرم. وقد قامت أيضًا بتقديم أعمال التنظيم والتوجيه في مسار الصحة من خلال العمل في مستشفى أجياد للطوارئ والمراكز الصحية بالمسجد الحرام.

مكة المكرمة – هاني اللحيانيجريدة الرياض

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس «مياه القاهرة» يتابع أعمال الإحلال والتجديد لرفع كفاءة محطات المياه

أجرى المهندس مصطفى أحمد الشيمي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالقاهرة، جولة ميدانية مفاجئة لمتابعة أعمال الإحلال والتجديد في عدد من مواقع العمل التي تٌديرها الشركة، في إطار حرص الدولة على تطوير وتحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين، وتحسين نظم التشغيل والإدارة وتنفيذ العمرات اللازمة لخطوط المياه والطلمبات والمحابس بمحطات إنتاج المياه والروافع التابعة لها، خاصة في أوقات الذروة وفصل الصيف.

رافع مياه المدابغ

وشملت الجولة التفقدية رافع مياه المدابغ الذي يخدم مناطق البساتين، الأباطية، عرب يسار، وخزانات منشية ناصر؛ ورافع مياه السيدة عائشة الذي يخدم مناطق عزبة الكحلة والسيدة عائشة؛ ورافع مياه الثورة الذي يخدم منطقة أرض الجولف؛ ورافع مياه صلاح الدين الذي يخدم مناطق المحجر، الحطابة، سوق السلاح، والقلعة.

مراجعة كل مواقع العمل بالشركة

وتأتي هذه الجولة ضمن خطة مرور رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة لمراجعة كل مواقع العمل بالشركة، والتأكيد على سلامة الإجراءات وتحسين نظم إدارة وتشغيل المنشآت بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

شملت الجولة مراجعة تنفيذ الصيانات الدورية وبرامج العمرات للطلمبات ومحابس المياه بالمحطات والروافع، والتي تتم بواسطة مهندسي وفنيي الشركة المدربين على أحدث نظم العمل الحديث.

تنفيذ الصيانات اللازمة

وعقد، «الشيمي»، اجتماعات دورية مع رؤساء القطاعات والإدارات المختلفة لبحث تنفيذ الصيانات اللازمة مشيرا إلى أنه يتابع بشكل مستمر خطط التشغيل والصيانة للقطاعات الفنية بالشركة، لضمان تنفيذ الإجراءات التصحيحية اللازمة فورًا وضمان استدامة تقديم الخدمات.

وتتضمن خطط المتابعة سرعة الاستجابة لأي شكاوى تسريب مياه يتم استقبالها عبر الخط الساخن 125، أو خدمة واتساب مياه القاهرة على رقم 01206665125، على مدار 24 ساعة يوميًا وأيام الأعياد والعطلات الرسمية، بما يتماشى مع سياسة الدولة نحو ترشيد الاستهلاك والحفاظ على مياه الشرب.

وأكد الشيمي أن الشركة تمتلك كوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى في الكشف عن التسرب باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتخصصة، بالإضافة لتدريب العاملين في الشركات الشقيقة التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وصيانة الأجهزة المستخدمة في الكشف عن التسرب، مما يوفر على شركة مياه الشرب بالقاهرة مبالغ مالية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن ندعم جبهات المقاومة وإذا لزم الأمر سندخل ميادين الحرب
  • توجيهات مهمة من محافظ الجيزة بشأن إحدى محطات معالجة الصرف الصحي
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة «فَاسْألُوا أهلَ الذِّكر» لإثراء تجربة المعتمرين
  • سلطان يعزي خادم الحرمين في وفاة سلطانة بنت سعود
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين بوفاة الأميرة سلطانه بنت سعود
  • خادم الحرمين الشريفين يُعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ علي عبدالله السالم المبارك الصباح
  • رئيس «مياه القاهرة» يتابع أعمال الإحلال والتجديد لرفع كفاءة محطات المياه
  • "برشلونة ليست للبيع".. فيديو لاحتجاج على السياحة المفرطة
  • الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة
  • "السديس": العناية بالحرمين وتعميق مكانة الكعبة المشرفة ديدن ولاة أمر هذه البلاد المباركة ‏‎‎