فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الخميس في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقالت سفيرة مالطا فانيسا فرازير التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للمجلس لشهر أبريل إنه "لم يكن هناك توافق في الآراء" في الاجتماع المغلق الثاني "للجنة المعنية بقبول أعضاء جدد" يوم الخميس.

وأكدت أن "ثلثي" أعضاء المجلس يؤيدون العضوية الكاملة للفلسطينيين، من دون أن تسميهم، لكن هذه اللجنة لا يمكنها اتخاذ القرارات إلا بتوافق الآراء.

وألمحت فرازير إلى أن مثل هذا القرار سيحتاج إلى 9 أصوات من أصل 15، لكن مراقبين يشككون في أن تمر المبادرة في المجلس بسبب موقف الولايات المتحدة التي سبق أن عارضت هذا التوجه عام 2011.

وفي سبتمبر 2011، تقدم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بطلب "انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة" ولم تثمر هذه المبادرة، لكن الفلسطينيين نالوا وضع "دولة مراقبة غير عضو" في نوفمبر 2012.

والأسبوع الماضي، أعاد الجانب الفلسطيني تحريك طلب العضوية في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الذي بدأ عملية المراجعة يوم الاثنين.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة القضية الفلسطينية مجلس الأمن الدولي

إقرأ أيضاً:

بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن

أنقرة (زمان التركية) – انتقد دولت بهشالي زعيم حزب الحركة القومية والحليف الانتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان، صمت الدول العربية تجاه الإبادة التي تمارسها اسرائيل بحق الفلسطينيين وهجماتها على لبنان.

وخلال كلمة في اجتماع كتلة حزبه بالبرلمان، أشار بهشالي إلى الظلم الممارس تحت قسوة النظام العالمي الجديد، قائلا: “ الأزمات الانسانية تنفجر كفوهة بركان، مع الأسف انسلخ العالم عن مدار العدالة والاخلاق والتفاهم، البشرية متعطشة وبحاجة إلى نظام عادل وشجاع، موقفنا الوطني واضح وصريح ضد العالم الفوضوي ومزيفي الديمقراطية والمحتالين السياسيين وخدم الإمبريالية”.

وشدد بهشالي على ضرورة إعادة هيكلة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قائلا: “استمرار مجلس الأمن على هذه الحالة لا يتماشى مع أي من القيم، الهيكل الحالي للمجلس دليل على وجود جوانب نقص ومشاكل في شرعيته، وبالنظر إلى المسيرة التاريخية، فإن حقوق النقض تكشف عن نوايا التدخل في الأوقات الحرجة. لهذا لابد من إعادة هيكلة المجلس وبحث المشاركة المتساوية للدول”.

ووصف بهشالي إسرائيل بالدولة المارقة الخارجة عن السيطرة، قائلا: “دولة الإرهاب الاسرائيلية مسلطة على سائر الشرق الأوسط، وعملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله واضحة، الأمم المتحدة لا تنوي التدخل في هذا الوضع. اسرائيل متهورة لدرجة تجعلها تستغل الأمم المتحدة كأداة للدماء التي تريقها، المصفقون لنتنياهو سيُذكرون كمنعدمي انسانية”.

وانتقد بهشالي صمت الدول العربية تجاه التطورات التي تشهدها المنطقة قائلا: “لماذا يسكت الأمراء والسلاطين عن مساعي نتنياهو لإقامة دولة إرهابية في الأمم المتحدة بالخرائط؟ أليس هذا عارًا وخطيئة ومؤسفًا؟ متى ستضاء شعلة الوحدة؟ أليس حراماً النوم بكل راحة وهدوء بينما المدنيون والأبرياء يُقتلون؟ يجب على العالم أن يتوقف عن الانصياع لخمسة دول. وعلى الدول الإسلامية أيضاً أن ترفع صوتها”.

Tags: الأمم المتحدةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبناندولت بهشاليمجلس الأمن

مقالات مشابهة

  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر