هونغ كونغ – أفاد مركز حماية الصحة في هونغ كونغ أن رجلا يبلغ من العمر 37 عاما دخل العناية المشددة في حالة حرجة بعد أن ثبتت إصابته بفيروس نادر.

وينتقل العامل الممرض المحدد، المعروف باسم فيروس الهربس simiae أو “فيروس B”، بشكل طبيعي في البول والبراز ولعاب قرود المكاك، التي تجوب العديد من المناطق العامة في هونغ كونغ.

وكشفت عائلة المريض أنه أصيب بجرح من أحد الحيوانات أثناء زيارته لمتنزه “كام شان” الريفي في هونغ كونغ أواخر فبراير.

وبعد شهر، دخل الرجل مستشفى “يان تشاي” نتيجة معاناته من الحمى وانخفاض الوعي. وحتى 3 أبريل، لم تظهر تقارير رسمية أخرى عن الحالة الصحية للرجل.

ومنذ أول إصابة بشرية موثقة في عام 1932، ثبتت إصابة 50 شخصا فقط حول العالم بفيروس الهربس simiae.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة بوفاة 21 من المصابين.

ويصل معدل الوفيات إلى أكثر من 70% من المصابين بدون علاج، لكن فرص البقاء على قيد الحياة تحسنت على مر العقود مع إدخال العلاج المضاد للفيروسات.

وفي عام 2021، تم توثيق أول حالة وفاة بسبب فيروس B في الصين.

وتحدث الوفيات عادة بسبب التهاب في الجهاز العصبي المركزي، حيث يسبب الفيروس تورما في الدماغ والحبل الشوكي. وفي الحالات الأقل شدة، يعاني المرضى من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الحمى والتعب وآلام العضلات والصداع، وكذلك ضيق التنفس وآلام في البطن وحتى الحازوقة.

ويزيد الاختلاط الوثيق بين الحيوانات والبشر من احتمالات ظهور فيروسات قاتلة.

وفي الوقت الحالي، لا يزال فيروس B يمثل تهديدا نادرا وغير عادي. ومع ذلك، يُنصح بالحفاظ على مسافة آمنة من قرود المكاك، ليس فقط من أجل سلامة الإنسان، ولكن أيضا من أجل صحة الحيوانات.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تعثر على عينة لنيزك قمري نادر

العُمانية/ تمكنت سلطنة عُمان من العثور على نيزك نادر للغاية يزن (59.5 جرام) في إطار جهود وزارة التراث والسياحة في مجال توثيق النيازك.

وأكدت مجموعة الدراسات العلمية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية على ندرة هذا النيزك الذي تم العثور عليه في 5 فبراير 2020م مقارنة بغيره من النيازك القمرية الأخرى حول العالم، وتكمن الأهمية العلمية له أنه يعود إلى الجانب الأبعد من كوكب القمر؛ في حين أن أغلب النيازك القمرية والمكتشفة على كوكب الأرض هي من الجزء الأقرب من كوكب القمر، كما أن هذه العينة تختلف عن العينات التي عادت بها رحلات الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا) التي اقتصرت على الجزء الأقرب من كوكب القمر، وبالتالي وعلى ضوء هذه الدراسة سيتمكن العلماء بشكل أوسع من معرفة وفهم خصائص ومكونات الجزء الأبعد من كوكب القمر، بالإضافة إلى كون هذه الدراسة تعد إضافة علمية جديدة على مستوى علوم النيازك والكويكبات.

ووفقا للتحليل الكيميائي الذي تم تنفيذه للعينة فإن المعادن الرئيسة لهذا النيزك هي: بلاجیوجلاس (70٪)، بیروكسین (20٪)، أولیفین (5٪)، ومعادن أخرى بنسب أقل كالحدید، والترولیت والمنغنیت، ومن ضمن أبرز مميزات هذا النيزك وضوح القشرة الخارجية والمتأثرة بعملية الاحتراق الناجمة عن دخول النيزك للغلاف الجوي، وأدت هذه العملية إلى تشكل معادن المسكلینیت والترولیت، كما أكدت الدراسة العلمية على أن الطبقة الخارجیة للعینة تحتوي على ذرات منصھرة لتراب القمر.

ويأتي هذا الإنجاز استكمالا لخطط وبرامج وزارة التراث والسياحة المختلفة في مجال توثيق النيازك في سلطنة عُمان، ويجري تنفيذه بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي ببيرن في سويسرا منذ عام 2001م، وتم خلاله توثيق أكثر من 7341 قطعة نيزكية يزيد وزنها على 7000 كيلوجرام، حيث تنوّعت النيازك من كوكب القمر والمريخ ومختلف انشطارات حزام الكويكبات. كما قامت الوزارة باستعادة هذه العينات النيزكية بعد استكمال مرحلة الدراسة والتحليل العلمي وتنفيذ مستحفظ خاص بالنيازك وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يضمن حفظها وضمان استدامتها وتوثيقها علمياًّ.

وفي إطار برامج الوزارة في التحول الرقمي، فقد أطلقت الوزارة مطلع عام 2022م بالتعاون مع الشبكة الدولية لرصد النيازك وعدد من المؤسسات العلمية المتخصصة مشروعًا علميًّا لرصد وتوثيق النيازك لحظة دخولها للغلاف الجوي لسلطنة عُمان، ويهدف المشروع إلى رصد أي نيزك فور دخوله المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد موقعه الجغرافي بدقة؛ الأمر الذي يُمكّن فريق البحث العلمي الميداني من الوصول إلى العينة مباشرة قبل تأثرها بالعوامل الطبيعية، فضلاً عن إمكانية إجراء البحوث العلمية التخصصية للعينة حديثة السقوط، وقد تُوّجت هذه الجهود بالإعلان عن توثيق الوزارة لـ "نيزك الخذف" كأول نيزك يتم رصده وتحديد موقعه باستخدام التقنيات الحديثة بوزن إجمالي بلغ 22 جرامًا، إذ يعدّ هذا الإنجاز دليلاً على نجاح تجربة سلطنة عُمان في استخدام التقنيات الحديثة في مجال البحث عن النيازك ميدانياًّ وفق أفضل الممارسات العالمية والمعتمدة علمياًّ.

وضمن برامج مكافحة الاتجار غير المشروع بالنيازك، نفذت الوزارة مطلع هذا العام ورشة تخصصية بعنوان: النيازك في سلطنة عُمان ومكافحة الاتجار غير المشروع بها، هدفت إلى التعريف بالنيازك وأهميتها العلمية والضوابط القانونية المرتبطة بها وتمكين القائمين بأعمال التفتيش الجمركي في مختلف المنافذ، والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الإرشاد السياحي والمهتمين والباحثين في مجال التراث الجيولوجي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، والشركات العاملة في مجال البريد والتخليص والإفصاح الجمركي، ومأموري الضبط القضائي وعدد من المعنيين في المتاحف. وتخلل الحلقة إقامة معرض تعريفي عن النيازك وجهود الوزارة في تنظيم هذا الاختصاص وسبل التعريف به، ومكافحة الاتجار غير المشروع بهذا الإرث الوطني المهم.

وترجمةً للجهود التي تنفذها الوزارة للتعريف بأهمية النيازك العلمية واستثمارها بشكل مُستدام وتنويع وتعزيز الوجهات السياحية في مختلف المحافظات، فقد تم افتتاح معرض النيازك في سلطنة عُمان في نسخته الثالثة بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ضمن مجموعة من الفعاليات التي تحتفي بصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024م.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تعثر على عينة لنيزك قمري نادر
  • في بلدة عكارية.. رصاصة طائشة تصيب رجلاً داخل منزله!
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض النقرس وأسباب الإصابة به
  • خلل يصيب منصة إكس - صورة
  • مرض حمى غرب النيل يتفشى داخل إسرائيل.. «حتى البعوض مصاب»
  • ظهير تشيلي يتسبب في إصابة ميسي ودي باول يصيب نفس اللاعب .. فيديو
  • القضاء الأمريكي يعلن أسانج "رجلا حرا" بعد اتفاق الإقرار بالذنب
  • الطفل عمر مختار يحصل على بطولة الجمهورية للوشو كونغ فو.. يحلم بالعالمية
  • حقنة مرتين في السنة تثبت فعاليتها ضد فيروس نقص المناعة البشرية
  • العدو الصهيوني يصيب فلسطينيا برصاص شمال طولكرم