باشرت وكالة "ناسا" الأمريكية بالتعاون مع إدارة الدراسات المستقبلية الواعدة التابعة لوزارة الدفاع تصميم وتصنيع محرك صاروخي نووي للقيام برحلات فضائية إلى المريخ.

جاء ذلك في تقرير نشرته إدارة الدراسات المستقبلية الواعدة. وأشار التقرير إلى أن الغاية من البرنامج هي "منح الأمة فرصة للتقدم. وبعد نجاح الاختبارات كان علينا أن نطور الوسائل المتوفرة لدينا لتحقيق رحلة فضائية إلى الفضاء السحيق".

إقرأ المزيد سبيس إكس تلغي في آخر دقيقة إطلاق أثقل قمر صناعي في العالم

وأوضح التقرير أنه يخطط لاختبار المحرك الصاروخي النووي بحلول عام 2027.

وأشارت "ناسا" إلى أن مبدأ عمل المحرك الصاروخي النووي ينحصر في إنتاج قوة الدفع النفاثة عند تحويل الوقود السائل إلى الغاز نتيجة تسخين حجرة تتوزع فيها مكونات المفاعل النووي. وتختلف تلك التكنولوجيا عن الفكرة المستقبلية للمحرك الصاروخي النووي الحراري الذي يستخدم تفاعل التخليق النووي الحراري المتحكم فيه.

ويرى الخبراء في "ناسا" أن المركبة المزودة بمحرك نووي ستصل إلى المريخ أسرع، ما سيزيد من بساطة البعثة وأمان طاقمها. ولا يستهلك مثل هذا النوع من المحرك كمية كبيرة من الوقود، ما سيزيد من وزن الحمولة المفيدة، مقارنة بالمحركات العاملة بالوقود الكلاسيكي.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا المريخ تكنولوجيا الطاقة الذرية

إقرأ أيضاً:

ناسا تعمل على تطوير نظام توقيت جديد للقمر

أعلنت وكالة ناسا عن عملها على تطوير نظام جديد للتوقيت القمري، يُعرف باسم "التوقيت القمري المنسق" (LTC)، بهدف إنشاء معيار موحد للوقت على سطح القمر. جاء هذا الإعلان بعد مذكرة سياسية من البيت الأبيض في أبريل، تطالب ناسا بتطوير هذا المعيار بحلول عام 2026، بالتعاون مع شركاء دوليين وأصحاب المصلحة الحكوميين في الولايات المتحدة ومنظمات المعايير الدولية.

وتستند الحاجة إلى نظام توقيت خاص بالقمر إلى نظرية النسبية لألبرت أينشتاين، التي تشير إلى أن الوقت يمر بشكل أسرع على القمر بسبب جاذبيته الأضعف مقارنة بالأرض. هذا الفارق، الذي يُقدر بحوالي 56 ميكروثانية يومياً، يمكن أن يؤثر على دقة الحسابات الضرورية للمهام المستقبلية على القمر. وذكرت شيريل جراملينج، قائدة التوقيت والمعايير في ناسا، أن هذا التفاوت الزمني يكفي ليحدث خطأً في تحديد المواقع بمقدار يصل إلى 168 ملعب كرة قدم عند قياس المسافات بسرعة الضوء.

وتهدف ناسا إلى وضع نظام توقيت يكون قابلاً للتطبيق ليس فقط على القمر، بل أيضاً على الأجرام السماوية الأخرى مثل المريخ. سيقود برنامج الاتصالات والملاحة الفضائية (SCaN) التابع لناسا هذه الجهود، وسيتم تحديد معيار الوقت على القمر من خلال المتوسط المرجح للساعات الذرية الموجودة هناك. هذا النظام يشبه الطريقة التي يُحتسب بها التوقيت العالمي المنسق للأرض (UTC).

وتستعد ناسا لإرسال بعثات مأهولة إلى القمر ضمن برنامج "أرتميس"، حيث تخطط مهمة "أرتميس 2" في سبتمبر 2025 لإرسال أربعة رواد فضاء في رحلة حول القمر، تليها "أرتميس 3" بعد عام، التي تهدف إلى هبوط رواد الفضاء بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

مقالات مشابهة

  • «المجتمعات العمرانية» تدعو لاغتنام الفرص الواعدة في سوق العقارات المصري
  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام صاروخي للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية
  • تكريم المشروعات الطلابية الواعدة بمحافظة ظفار
  • ناسا تعمل على تطوير نظام توقيت جديد للقمر
  • خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران
  • إصابة 9 إسرائيليين بقصف صاروخي في تل أبيب
  • صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة
  • سلامي: إطلاق “جمران 1” بنجاح يعكس تصميم إيران على مواجهة العقوبات الدولية
  • للقيام بأعمال صيانة.. غدا ضعف المياه ببعض قرى بني سويف