يرى الشاعر السوداني الشاب سالم إبراهيم، أن ثورة ديسمبر كانت حقيقية، وأنها كانت وما زالت عظيمة “لكنها سرقت”، ويعتقد أن القيمة المادية مقابل الشعر دليلاً على الاحترافية وتقدير ما تقدمه.. (التغيير) طرحت أسئلة على الشاعر سالم في مؤانسة حول تجربته في الشعر الغنائي، ووضع الساحة الفنية حالياً وموقف الشعر من التغيير الحقيقي، وعرج إبراهيم على  العديد من المحطات في مشواره الاحترافي الممتد من العام 2015م وغيرها من المحاور التي أجاب عنها الشاعر الشاب بأريحية تشبه كتاباته.

حوار: عبد الله برير

* بداية، نتعرف أكثر على الشاعر سالم إبراهيم؟

أنا من مواليد مدينة الخرطوم بحري ونشأت في حي (الخرطوم 3) وهما مكانان محببان بالنسبىة لي، بدأت كتابة الشعر في سن مبكر ولكن الانطلاقة الحقيقية وفترة الاحتراف كانت في العام 2015م وبعدها استمر التعامل مع عدد من الفنانين والفنانات.

* هل تعتقد أن الشعر قادر على إحداث تغيير حقيقي؟

بالتأكيد، الشعر صاحب المعنى والرسالة يمكن أن يكون محفزاً للشعوب، في دولة المدينة المنورة كان حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

* هل تؤمن بوجود غناء هابط وآخر رصين؟

الكلمة الرصينة لها دور كبير في تغيير المجتمع إلى الأحسن والعكس صحيح، فالمفردة والمضمون هما ما ينمطان الغناء بين هابط ورصين، الغناء الهابط تصنعه الكلمة وهي التي تعطيه المعنى، إذا كانت الكلمة جميلة ومعبرة وذات رسالة وتدعو إلى الحق والخير والجمال يكون الغناء حينئذٍ جيداً والعكس صحيح.

* كيف تنظر إلى واقع الغناء السوداني حالياً؟

الساحة الفنية الآن بها مبدعون قادمون بقوة، أنا رغم صغر سني وتجربتي الشعرية مقارنة مع  الآخرين إلا أنني أدعم الشباب ومن هم في سني وحتى من هم أصغر مني.

* باعتبار أن الشاعر صلاح حاج سعيد شقيق والدتك، كيف كان تأثيره عليك؟

الخال الراحل صلاح حاج سعيد اسم كبير ومعروف في خارطة الغناء السوداني ووضع بصمة كبيرة ورائعة وكان له الفضل الأول والتأثير الحقيقي في مسيرتي الفنية، فقد استفدت منه أيما استفادة.

* كيف كانت مساهمتك في ثورة ديسمبر؟

بالنسبة للثورة ساهمت فيها شخصياً وفنياً مثلي مثل بقية الناس، على مستوى الشعر قدمت الكثير من الأعمال الغنائية على غرار أغنية قدمتها الفنانة الشابة إنصاف فتحي التي غنت لي عمل بعنوان (ولدك بطل) وهي مرثية بلسان أم الشهيد مطلعها (استغفرت مشت على الغرفة اللي لسع بابها ما اتفتح)، ثورة ديسمبر كانت وما زالت عظيمة وكانت ثورة حقيقية لكنها بصراحة سرقت وأكبر دليل على سرقتها هو الحرب الدائرة في البلاد حالياً.

* هل يعتبر الشعر أكل عيش؟

في السابق كان الشعر بالنسبة لي وللكثيرين هواية من أجل الكتابة فقط لكن مؤخراً تحول إلى مرحلة الاحترافية، لابد من تقييم أعمالك الفنية والشعرية لكي تحترم، لابد أن يكون هنالك مقابل، يجب أن تقيم نفسك، القيمة المادية مؤشر على أن الجميع يقدر ما تقدمه، والجميع في الساحة الفنية الآن أصبح يتعامل باحترافية.

* ما هي آخر كتاباتك تزامناً مع التغيرات السياسية في البلاد؟

آخر ما كتبته قبل أيام قصيدة في ذكرى السادس من إبريل، كل شخص يسألني عن حالي أقول له بأنني مجروح ومؤزم وحالي مثل حال الخرطوم، كتبت القصيدة التالية بعنوان (معليش يا عيد) وتقول:

معليش يا عيد لو جيت طليت

ما لقيتنا هناك في شارع البيت

جيت ولقيت سكان تانين ما بشبهوا زول لا بني آدمين..

ما لقيت أطفال ماليين ساحات شايلين ألعاب

وجوامع تهتف تكبيرات ولمة أهل وسليفي الأصحاب

لقيت الدوشكا والخرطوم مليانة خراب

ما قصدنا نرحل أو انو الحاصل كان يحصل

كلها يومين ونجيك راجعين

بعد يومين مرت شهرين والشهر التالت قال آمين..

إن شاء الله تعود وعلينا تجود تلقانا بخير

وتلقانا بنفس الشوق أعياد وأعياد مافيها هروب

وسماء الخرطوم فيها الطير ليها يعود

والقمرة تغازل شارع النيل.. قمرة وورود إن شاء الله تعود.. تلقانا بخير..

الوسومالحرب الخرطوم السودان الشاعر سالم إبراهيم الشعر الغنائي بحري ثورة ديسمبر صلاح حاج سعيد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب الخرطوم السودان الشعر الغنائي بحري ثورة ديسمبر سالم إبراهیم ثورة دیسمبر

إقرأ أيضاً:

“صُنَّاع التغيير.. أساطير تتجاوز حدود الملعب”| ماجد وسامي ضمن جلسات منتدى مسك العالمي 2024

الرياض – هاني البشر
شهدت فعاليات منتدى مسك العالمي 2024 جلسة بعنوان “صُنَّاع التغيير.. أساطير تتجاوز حدود الملعب”، جمعت بين نجمي كرة القدم السعودية ماجد عبد الله، وسامي الجابر، حيث استعرضا دورهما في تحويل كرة القدم السعودية إلى مصدر إلهام للأجيال الشابة، وناقشا التحديات التي واجهاها والنجاحات التي حققاها خلال مسيرتيهما الممتدة. واستعرض ماجد عبد الله، خلال الجلسة، بداياته الكروية منذ أول مباراة له في عام 1977، حينما لم يكن يحظى بثقة زملائه في الملعب، لكنه استطاع مع مرور الوقت أن يغير النظرة السائدة عن كرة القدم السعودية. وقال ماجد عبد الله: “في بداية مسيرتي، كانت فكرة الاحتراف مجرد حلم، لكننا فتحنا الطريق للأجيال اللاحقة، وخلقنا إرثًا مستمرًا”، مؤكداً أهمية العمل الجاد والطموح، وأن الرياضة ليست مجرد لعبة، بل مسؤولية تتطلب من اللاعب الاهتمام بصحته والنوم المبكر والسعي لتحقيق طموحاته. وأضاف:”عاصرت خمسة أجيال خلال 21 عامًا في الملاعب، وأدركت أن النجاح الحقيقي يتطلب العمل بروح الفريق والتفكير بزملائك.” من جانبه، أكد سامي الجابر، أن كرة القدم تتجاوز كونها رياضة فقط، لتكون تجربة تنقل اللاعبين إلى عوالم جديدة وتعمل كجسر للتواصل بين الثقافات المختلفة. وقال: “الكرة أخذتنا إلى أماكن وثقافات لم نكن لنصل إليها لو لم نكن لاعبي كرة قدم.” وشدد الجابر على أهمية التعليم ودوره في تطوير الذات، مضيفاً: “أثناء مسيرتي الرياضية، أدركت أن التعليم عنصر أساسي، واستطعت إنهاء دراستي الجامعية والماجستير، مما منحني نموًا كبيرًا على المستوى الشخصي والعقلي.” وأشار إلى أن كرة القدم ليست مجرد رياضة داخل الملعب، بل تُعد وسيلة لتعزيز التعاون بين الثقافات المختلفة وتسهم في التنمية الاقتصادية، إذ أصبحت الرياضة صناعة عالمية تؤثر على مجالات عدة خارج حدود الملعب. وأردف قائلاً: “سر النجاح يكمن في العمل الدؤوب والاستمرارية، بالنسبة لي، كنت أستلهم من ماجد عبد الله، فهو أيقونة ومحطم أرقام قياسية، وكان دائمًا مصدر إلهام لي.” واختُتمت الجلسة بتأكيد النجمان على أهمية كرة القدم كوسيلة لنقل الرسائل وتعزيز القيم المشتركة بين المجتمعات، معربين عن تفاؤلهما بمستقبل المنتخب السعودي وقدرة الجيل الجديد على مواصلة الإرث الكروي وتحقيق الإنجازات.

مقالات مشابهة

  • تجربة بدر بن عبد المحسن في "العين للكتاب"
  • بدر بن عبد المحسن.. تجربة متفردة توجته بلقب أمير الشعر العربي
  • تجليات الحنين في بيت الشعر بالشارقة
  • 17نوفمبر 1958 وبروش البكا: ثورة الجهادية على الملكية (3-3)
  • مواسم المطر وتجليات الوطن في بيت الشعر بالشارقة
  • طلب البعثة الاممية التي قدمه حمدوك كانت تصاغ وتُكتب من داخل منزل السفير الانجليزي في الخرطوم!!!
  • “صُنَّاع التغيير.. أساطير تتجاوز حدود الملعب”| ماجد وسامي ضمن جلسات منتدى مسك العالمي 2024
  • صانعات أفلام في أجيال 2024 ... السينما وسيلة لإحداث التغيير وكسر الحواجز
  • «بوح البادية».. قصائد مختارة لشعراء المنيا ضمن إصدارات مؤتمر الأدباء
  • الفن الرقمي: ثورة جديدة تؤثر على الحركة الفنية التقليدية (تقرير)