صحيفة الاتحاد:
2025-01-03@00:15:19 GMT

العيد ينثر الفرح والبهجة في الظفرة

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أخبار ذات صلة «الإمارات الخيرية»: توزيع المير الرمضاني على 800 أسرة متعففة %83.1 مؤشر الصيد المستدام بأبوظبي العام الماضي

عمت أجواء من الفرحة والبهجة أرجاء منطقة الظفرة، حيث تقاسمت المراكز التجارية والترفيهية الحدائق والمتنزهات والشواطئ في جذب الأهالي للاستمتاع بما تقدمه من فعاليات وأنشطة متنوعة تلامس اهتمام الجنسيات كافة، من مختلف الأعمار الذين حرصوا على قضاء العيد في منطقة الظفرة.


وحرص العديد من الجهات والهيئات المختلفة على تنظيم الفعاليات المتنوعة في الحدائق العامة والمراكز التجارية لإضفاء مزيد من المتعة والبهجة للزوار.
وقامت المراكز التجارية بتقديم برامج خاصة للزوار داخل المراكز تتناسب مع الكبار والصغار.
ويؤكد شريف محمد من سكان الظفرة، أن عيد الفطر السعيد جاء في وقت مثالي للاستمتاع به، سواء في الأماكن المفتوحة في ظل اعتدال الطقس أو داخل المراكز التجارية والترفيهية التي تسابقت في تقديم فقرات متنوعة وشائقة لجذب الجمهور إليها، خاصة ألعاب الأطفال التي كانت سبباً رئيساً في تحديد وجهة الخروج للعديد من الأسر.
ويشير أحمد جابر إلى أن اعتدال الطقس ساهم في تنويع وجهات قضاء العيد، حيث فضل البعض قضاء العيد مع الأصدقاء في الحدائق العامة، حيث الطبيعة الجميلة والطقس المعتدل، فيما فضل البعض الآخر الخروج إلى مدينة أبوظبي ودبي والإمارات الأخرى لقضاء العيد وسط التجمعات ومراكز الألعاب الترفيهية الكبرى، بينما استمتع آخرون بالمراكز التجارية في الظفرة التي تسابقت في تقديم العروض الترويجية والترفيهية للزوار.
وتؤكد سلمى أحمد من سكان الظفرة أن مظاهر العيد في الظفرة تساهم في نثر أجواء من الفرحة والبهجة والسعادة لدى السكان، حيث تزداد الحركة في الأماكن العامة والمراكز التجارية التي تنتشر داخلها مظاهر العيد المختلفة ليستمتع بها الزوار بجانب المحال التي تقدم منتجات العيد من حلويات ارتبطت بالعيد هذا بخلاف الأشكال المضيئة التي تنتشر في الشوارع لتضفي مزيداً من المتعة والبهجة.
وكانت فرق التواجد البلدي التابعة لبلدية الظفرة قد قامت بتركيب أشكال هندسية وفنية ومجسمات ثنائية وثلاثية الأبعاد تشمل أشكالاً ضوئية وعبارات تتناسب مع معاني وأجواء العيد، كعبارات «عساكم من عواده»، و«مبارك عليكم العيد»، بهدف إضافة لمسة جمالية تحمل خصوصية عيد الفطر المبارك، ونشر السعادة والبهجة بين أفراد المجتمع، مع الالتزام باستخدام مجسمات ذات جودة عالية واتباع إجراءات الأمن والسلامة للمحافظة على سلامة مستخدمي الطرق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الظفرة بهجة العيد الإمارات عيد الفطر عيد الفطر المبارك العيد فرحة العيد بلدية الظفرة المراکز التجاریة

إقرأ أيضاً:

حكم إطلاق لفظ العيد على أيام المناسبات والأفراح

قالت دار الإفتاء المصرية إن العيد في اللغة مشتق من العَوْد، ويطلق عند العرب ويراد به الوقت الذي يعود فيه الفرح أو الحزن، قال العلَّامة ابن الأنباري [ت: 328هـ] في "الزاهر في معاني كلمات الناس" (1/ 292، ط. مؤسسة الرسالة): [العيد: ما يعتاد من الشوق والحزن] اهـ.

إطلاق لفظ العيد على المناسبات والأفراح

 

وأوضحت الإفتاء أن الناس اعتادوا منذ القرون السالفة أن يطلقوا على أيام المناسبات الطيبات والأفراح والمسرات أعيادًا؛ إذ يقصدون مِن ذلك ما يعود عليهم فيه مِن الذكرى الحسنة والبشر والسعادة والسرور، وقد أقرَّ الشرع ذلك منهم؛ كما في قصة سيدنا عيسى عليه السلام؛ حيث ضمَّن في دعائه لله تعالى أن يكون نزول المائدة عليهم عيدًا لهم يحتفلون به؛ قال تعالى: ﴿قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا﴾ [المائدة: 114]، إذ لَمَّا كان في نزولها تأييدٌ مِن الله تعالى له ومعجزةٌ ودلالةٌ على نبوته؛ استحق يومُ نزولها أن يتجدد السرور به في كل عام.

قال الإمام الطبري في "جامع البيان" (11/ 225، ط. مؤسسة الرسالة): [عن السدي: قوله: ﴿تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا﴾ يقول: نتخذ اليوم الذي نزلت فيه عيدًا نُعظِّمه نحن ومَن بَعدنا] اهـ.

وإطلاق لفظ "العيد" على كل ما يعود على الناس مِن أيامٍ تحمل في طياتها ذكرى حسنةً أو سعادةً وسرورًا؛ هو من أصل الوضع اللغوي والعرفي لهذا اللفظ.

قال العلامة الحدَّاد في "الجوهرة النيرة" (1/ 93، ط. المطبعة الخيرية): [وسمي العيد عيدًا: لأنَّ لله تعالى فيه عوائد الإحسان إلى العباد. وقيل: لأنَّ السرور يعود بعوده] اهـ.

وقال العلَّامة شيخي زاده في "مجمع الأنهر" (1/ 172، ط. دار إحياء التراث العربي): [وسُمِّيَ يوم العيد بالعيد: لأن لله فيه عوائد الإحسان إلى عباده، أو لأنه يعود ويتكرر، أو لأنه يعود بالفرح والسرور] اهـ.

وقال القاضي عياض في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (3/ 289، ط. دار الوفاء): [وسُمِّيَ العيدُ عيدًا: لأنه يعود ويتكرر لأوقاته. وقيل: بل بعوده بالفرح والسرور على الناس. وقيل: تفاؤلًا لأنْ يعود على مَن أدركه] اهـ.

وقال العلَّامة الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (7/ 108، ط. الدار التونسية): [العيد: اسمٌ ليومٍ يعودُ كل سنة، ذِكرى لنعمةٍ أو حادثةٍ وقعت فيه؛ للشكر أو للاعتبار] اهـ.

قال العلَّامة الخرشي في "شرح مختصر خليل" (2/ 98، ط. دار الفكر): [وإن كان قد جاء أن يوم الجمعة عيد المؤمنين: فمن باب التشبيه؛ بدليل أنه عند الإطلاق لم يتبادر الذهن إلى الجمعة ألبتة؛ إذ لا يلزم اطراد وجه التسمية. وقيل: لعوده بالفرح والسرور على الناس. والعيد أيضًا: ما عاد مِن هَمٍّ أو غيره] اهـ.

وقال العلَّامة الصاوي في "حاشيته على الشرح الصغير" (1/ 523، ط. دار المعارف): [وما ورد مِن تسمية الجمعة عيدًا: فمن باب التشبيه؛ بدليل أنه عند الإطلاق لم يتبادر للذهن الجمعة ألبتة] اهـ.

وقال العلَّامة الماوردي الشافعي في "الحاوي" (2/ 487، ط. دار الكتب العلمية): [المختار للناس في هذا اليوم مِن الزينة، وحسن الهيئة، ولبس العمائم، واستعمال الطيب، وتنظيف الجسد، وأخذ الشعر، واستحسان الثياب، ولبس البياض: ما يختاره في يوم الجمعة وأفضل؛ لأنه يوم زينة؛ ولأنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال في جمعة مِن الْـجُمَع: «إِنَّ هَذَا يَوْمٌ جَعَلَهُ اللهُ سُبْحَانَهُ عِيدًا لَكُمْ؛ فَاغْتَسِلُوا»، فلما أمر بذلك في الجمعة تشبيهًا بالعيد كان فعله في العيد أولى] اهـ.

وقال العلَّامة البرماوي في "اللامع الصبيح" (14/ 172، ط. دار النوادر): [(عيدان) أي: يوم الجمعة ويوم العيد، وإنما سُمِّي يومُ الجمعة عيدًا؛ لأنه زمانُ اجتماعِ المسلمين في مَعبَدٍ عظيمٍ لإظهارِ شعارِ الشريعة كيوم العيد، فأُطلق عليه "عيدٌ" تشبيهًا] اهـ.

مقالات مشابهة

  • مي فاروق ومحمد العمروسي .. أول فيديو لفستان الفرح على النيل
  • فايننشال تايمز: الحرب التجارية تهدد نمو منطقة اليورو في 2025
  • إبراهيم عيسى: المصريون اختاروا المحبة والبهجة .. والشعب عصيّ على الفتنة والتطرف
  • إبراهيم عيسى: المصريون اختاروا المحبة والبهجة والشعب صلب ضد الفتنة
  • الحواط: وعدي لكم المزيد من العمل ليبقى الفرح عنوان يوميات جبيل ولبنان
  • حمدان بن زايد يقدم واجب العزاء في وفاة السيد أحمد الهاشمي
  • حمدان بن زايد يقدم واجب العزاء بوفاة السيد أحمد الهاشمي
  • بعد تظاهرات عارمة.. حكومة البصرة تستجيب لمطالب متظاهري قضاء الصادق
  • حكم إطلاق لفظ العيد على أيام المناسبات والأفراح
  • شاهد بالفيديو.. بعد اقتحامه منطقة “ود راوة” بشرق الجزيرة.. “كيكل” يستعرض الغنائم التي حصل عليها من الدعم السريع ويقبض على العشرات من جنودهم