يُعبّر احتفال المسلمين بالأعياد عن فرحتهم وتقديرهم للنعم التي حبا الله إياهم بها، وتبدأ هذه الاحتفالات بأداء صلاة العيد، حيث يجتمع المسلمون في المصليات والساحات لأداء هذه الصلاة، التي تُعبّر عن وحدة المسلمين وتلاحمهم.

ويقوم المسلمون بعد ذلك بزيارة الأقارب والأصدقاء، وتبادل التهاني والتبريكات في هذه المناسبة السعيدة، مما يُعزّز الروابط الاجتماعية والتآخي بينهم.

مظاهر احتفال المسلمين بالأعياد

ويعتبر إعطاء الهدايا والتبرعات في الأعياد من العادات السائدة، حيث يسعى المسلمون لنشر الفرحة والبهجة بين الناس ومساعدة المحتاجين، وكذلك يتم تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة والحلويات الشهية لتناولها خلال الاحتفالات، مما يضيف إلى أجواء الفرح والاحتفال، بجانب الأنشطة الترفيهية خلال الأعياد، لإضفاء جو من البهجة والسرور على الاحتفالات.

أعياد المؤمنين

ولكن هناك أعياد غير معلنة لم ينتبه إليها الكثير من المسلمين، وفي هذا السياق قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء، إن هناك 5 أعياد للمؤمنين غير الأعياد الدنيوية، التي تخص جميع المسلمين.

وأشار «جمعة»، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، إلى ما جاء عن الإمام أنس بن مالك: «للمؤمن خمسة أعياد: كل يوم يمر على المؤمن ولا يكتب عليه ذنب فهو يوم عيد، اليوم الذي يخرج فيه من الدنيا بالإيمان فهو يوم عيد، واليوم الذي يجاوز فيه الصراط ويأمن أهوال يوم القيامة فهو يوم عيد، واليوم الذي يدخل فيه الجنة فهو يوم عيد، واليوم الذي ينظر فيه إلى ربه فهو يوم عيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعياد على جمعة دار الافتاء

إقرأ أيضاً:

خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)

كشف تفاصيل المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء، معلقا: "تم التحذير مسبقا من الأزمة، وأين كانت وزارتي الكهرباء والبترول من هذه الأزمة من قبل؟".

اسعار مولدات الكهرباء في مصر 2024 جميع الأنواع أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر

وقال "خيال"، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن مصر تنتج نحو 60 ألف جيجا وات من الكهرباء ونستخدم نحو 36 ألفا فقط، منوها أن أسر الثانوية العامة يعانون من تلك الأزمة بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة الجارية.

حل الأزمة

وأضاف "الفاقد في الدولة من الكهرباء يصل 60% وعلينا ترشيد حقيقي للكهرباء، وحلول الأزمة في توفير السولار والمازوت المشغل للمحطات، زيادة على تخفيض استهلاك عدادات الـ بريبايمينت 20% ووضع ما يسمى بنظام الباور ليميت".

وتابع "لدينا 2130 ألف عداد ذكي ويمكن  أن تدير شركات القطاع الخاص للمناطق؛ لتوفير الفقد من الكهرباء بنسبة تصل للنصف، مع تشديد الرقابة على السرقات، حلول أزمتنا تتلخص في منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع".

 

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • د. علي جمعة يكتب: سنوات التحدي والإنجاز
  • الأعياد تُجدد فينا الأفراح
  • مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير
  • طبيب الأهلي يكشف تفاصيل إصابة أكرم توفيق في مباراة فاركو
  • ميناء دمياط يكشف تفاصيل حركة الوارد من البضائع العامة
  • «كانت مبسوطة».. أحمد عز يكشف تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة والدته
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • الاحتلال يكشف تفاصيل جديدة حول كمين جنين