بوابة الفجر:
2024-07-06@18:12:28 GMT

تعرف على كيفية رفع دعوى تخفيض النفقة وشروطها

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

يلجأ بعد الآباء والأزواج لمحكمة الأسرة لتخفيض النفقة التي رفعت عليه من قبل طلقته وأبنائه، وفي السطور التالية سنعرض شروط رفع الدعوى والأسباب التى تؤدى إلى خفضها.

شروط رفع دعوى تخفيض النفقة

1- صدور حكم نفقة على الزوج.

2- أن يمر على صدور الحكم سنة.

3- أن تتبدل ظروف الزوج وتتبدل أحواله من حال اليسر إلى العسر.

4- أن يرفع دعوى التخفيض على الحكم السابق بالنفقة.

وفي حالة رفض الزوجة التخفيض، وكانت ظروف الزوج تحسنت وبالرغم من ذلك قام برفع دعوى التخفيض، فللزوجة الحق فى رفض دعوى الزوج بتخفيض النفقة.

وعن رفع دعوى تخفيض على نفقة الزوجة ونفقة الأطفال، يحق للزوج إذا تغيرت ظروفه أن يرفع دعوى التخفيض سواء أكانت نفقة زوجة أم نفقة أطفال أو حتى إذا كانت أجر مسكن.

ولإقامة الدعوي يلزم التقدم أولا لمكتب تسوية المنازعات بمحكمة الأسرة، وإذا لم تتم تسوية الموضوع وديا، فيقيم الدعوي أمام المحكمة المختصة ويتم تقدم صورة رسمية من حكم النفقة، وكذلك ما يفيد تغير ظروفه المادية والاقتصادية للأسوء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة الأسرة رفع دعوى

إقرأ أيضاً:

زوجة تشكو زوجها: احتجز ابنتى ورفض تمكينى من رؤيتها رغم تدهور صحتى

أقامت زوجة دعوى ضم حضانة لطفلتها البالغة 5 سنوات، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، وادعت قيام زوجها بحرمانها من رعاية الصغيرة ورؤيتها بسبب خلافات نشبت بينهما أقامت الزوجة على إثرها دعوى للحصول على الطلاق، لتؤكد: "زوجي عاقبني بحرماني من ابنتي، ورغم تدهور حالتي الصحية ومكوثي شهرا بالمستشفى بين الحياة والموت، رفض السماح لابنتي بزيارتي".

وأضافت الزوجة: "دمر حياتي واستولى على حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، وتركني معلقة، وانهال علي بالضرب المبرح، وشهر بسمعتى، لأخرج من زيجتي وأنا خاسرة لكل شىء حتى ابنتي لم أنجح فى إقناعه بتمكيني من رؤيتها، وعندما لجأت للقضاء ثار وكاد أن يتخلص مني، ما دفعني لإقامة بلاغ ضده لعدم التعرض لي خوفاً على حياتي من عنفه".

وأكدت: "عشت في جحيم طوال الفترة الماضية، بسبب تهديداته المستمرة لي، ورفضه تطليقي رغم عرضي عليه إبرائه من حقوقي المسجلة بعقد الزواج، ولكنه كان له مخطط آخر بعد أن احتجز طفلتي وأخذها مني بالقوة، ورفض تمكيني من رؤيتها، وقضيت الشهور الماضية في عذاب بسبب عجزي عن حل الخلافات برفقته بسبب تعنته".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية فإن نفقة المتعة ليست نفقة عادية، إنما تعويض للضرر، ومقدار المتعة على الأقل سنتين، ويكون وفق يسار حالة المطلق، ومدة الزواج وسن الزوجة، ووضعها الاجتماعي، ويجوز أداء المتعة على أقساط، وفقا لحالة الزوج وتحريات الدخل، ويصدر الحكم بعد أن تحال الدعوى للتحقيق لإثبات أن الطلاق لم يتم بدون رضا الزوجة.







مقالات مشابهة

  • 6 حالات لرفع دعوى طلاق للضرر
  • في العراق فقط.. الاغنياء يتعالجون على نفقة الدولة والفقراء ينتظرون الموت!
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدارس السكك الحديد وشروطها
  • مع استمرار انقطاع التيار .. تعرف على كيفية الحفاظ علي الأجهزة الكهربائية
  • زوجة تشكو زوجها: احتجز ابنتى ورفض تمكينى من رؤيتها رغم تدهور صحتى
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • توفيق عبد الحميد يكشف عن حقيقة تدهور حالته الصحية
  • حاضنة تبحث عن نفقة لأطفالها الأربعة بعد هجر زوجها لها فى أكتوبر
  • رئاسة الجمهورية تتواصل مع فنان عدني كبير والرئيس العليمي يوجه بعلاجه على نفقة الدولة