عبد الله الصعفاني : التسوُّل.. خيار خاطئ للتراحم ومفهوم بائس للحياة..!
تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT
قبل أي بداية.. كل عام وأنتم بخير، وخواتم مباركة، وعيد سعيد..
* وقبل أولاً.. لا بأس من استعراض بعض من أمور مؤلمة تفسد الحياة وتزيدها تعقيدًا، وتحتاج إلى توصيف وإلى مواجهة، وإدراك حقيقة أن للتشبث بكراسي المسؤولية في أي بقعة جغرافية في اليمن استحقاقًا يفرض الأخذ بأبجديات الشراكة في الوطن.
* ثم إن في محفوظاتنا الدينية والوطنية والإنسانية ما يفرض الوفاء بمتطلبات الحياة، بعيدًا عن الظاهرة السيئة المتمثلة في القبول بالتسول كحل مريح للأيادي العليا والأيادي السفلى وأيادي النهب الطرشاء.
* ليس في تسوُّل من يسألون الناس إلحافًا حلاً لمشاكل الفقر الحقيقية، وليس فيه تنمية شخصية أو عامة من أي نوع.. وهذا ما أدركته دول العالم غنيها والفقير.
* ذات يوم زار بيل جيتس الهند، البلد الذي يسعى للتغلب على الفقر بالمزيد من التنمية فقدم هديتين.. الأولى مئة مليون للمساعدة في علاج الإيدز والهدية الثانية 400 مليون دولار لتطوير بحوث صناعة الكمبيوتر.
والشاهد أن التسول ليس حلاً في حياة أي أمة، وأن الحل هو في المسارعة إلى تحقيق السلام وفي التنمية وتطبيع الحياة ووفاء كلّ من يحكم بواجباته تجاه الناس.
* التسول يا حضرات ارتقى في اليمن إلى درجة الظاهرة المخيفة وسط عدم إدراك بأنه المفهوم الخاطئ للتراحم، ولا يجوز أن يكون له مقام في التعريف بمنظومة الحقوق والعدالة الاجتماعية.
التسوُّل مشكلة وليس حلاً على الإطلاق، خاصة وأن من يمد يده في شعبان هو نفسه من يتسول في رمضان وهو نفسه من يفاجئك في صباح العيد.. والفرجة عليه يعكس فشل إدارة السلطات لأمور البلاد والعباد على مستوى جغرافية اليمن.
* صحيح أن التسول كان حاضرًا دائمًا في حياتنا، ولكنه تضاعف أضعافًا مضاعفة، ثم تحوّل إلى أسلوب حياة.
فلا المشغولين بالجبايات بالحق والباطل أوقفوه ولا الجاثمين على ثروة النفط والغاز فرملوه وإنما جعلوا الموارد للقائمين عليها ونسوا الشعب، ولا من يسأل بجدية عن نصيب اليمنيين في موارد بلادهم وجد إجابة، فكان ما نعيشه من كارثة استبساط مد اليد..؟
* الجديد في ظاهرة التسول أن من يطلبون المصلين الفقراء إلحافًا صاروا من مختلف الأعمار.. وجوه ترى فيها من يشبهك ويشبه ابنك وعمك وخالك وابنك وأخت أبوك من الرضاعة، بل إن من الوجوه والملامح من يشبه في ملابسه شيخًا عالقًا في ذاكرتك.
* وعذرًا، ولكن لقد زاد الخرق ولا وجود للراقعين ولو حتى بكلمة للنقاش أو للفت النظر.
ولا لوم على المتسولين سواء كان تسوّلهم لحاجة ماسة أو استبساط، لا قسوة على متسوّل لأنه يكفي من يطلب الناس ما يتعرض له من الإحساس بالذل والانكسار، ولكن إلى متى يا قادة البلاد في كل مكان “هل إلى خروج من سبيل”؟.
* يقسم أحد المصلين بالله العظيم أنه وتحت أصوات وعبارات التسول لم يعرف أكثر من مرة ماذا صلّى فيلجأ لإعادة الصلاة في بيته.
وعقب كل صلاة في مسجد جميعنا يتألم أمام من يعرضون تقارير طبية.. وشهادات دراسية جامعية لم تمنع عن أصحابها ذل السؤال.
نساء يستعطفن الناس مع أطفالهن عند أبواب المساجد أو على جانب مطب، أو في زاوية مظلمة.. وأصابع تضغط حتى على جرس بيت متواضع فتحرقه من شدة الحماسة وإلحاف قوة الطباع.
* وحتى لا يتكاثر عبدة الذات، فإن من المهم تعليق الحرس وتذكير المسؤولين عن العباد والبلاد بعدم التقوقع داخل ذواتهم واستنفار ما بقي من تركيبة نفسية وأخلاقية ووطنية.
* الفقر والجوع يتسع بصورة مهولة، ولا يقتصر على ما نشاهده في المساجد والشوارع، وعلى أبواب المنازل.
فغادروا أطماع الذات المترهلة واجعلوا من الخواتيم والعيد مناسبتين لإعادة الأمل للناس.
اشعروا بمعاناتهم وتحلوا بالسماحة والقناعة.
لا تتقوقعوا داخل ذواتكم المتضخمة، وعيشوا خارج حدود النفوس الأمارة بالسوء.. وأعيدوا للبلاد سلامها المسروق.
عن “صحيفة اليمني الأمريكي”
المصدر: الوحدة نيوز
كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي
إقرأ أيضاً:
"التوسط وعدم الإسراف".. رسائل من الأزهر لكيفية الحفاظ على موارد الحياة
في تقريرٍ يحمل عنوان "التوسط وعدم الإسراف"، أصدر المركز العالمي للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف دعوةً قوية للتفكير في أهمية الاعتدال في حياتنا اليومية وتجنب مظاهر التبذير. التقرير يتناول مفهوم الإسراف من منظورٍ واسع، حيث يبين كيف يمكن أن تتسع دائرة الإسراف لتشمل موارد الحياة المختلفة من ماء وطعام ومال، محذرًا من عواقب الاستهلاك المفرط وتأثيره السلبي على الأفراد والمجتمع.
البداية من الوضوء كمثال على الاعتدالأوضح التقرير أن هناك أفعالًا قد نمارسها ظانين أنها لا تتعارض مع الشرع، ولكنها قد تتجاوز حدود الاعتدال الذي حث عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ضرب المركز مثالًا في الوضوء، حيث جاء في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أظهر لأحد الأعراب كيفية الوضوء بالاقتصار على ثلاث مرات فقط، وقال: "هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم". فالتقرير يذكّرنا بأن الإسراف قد يتسلل إلى حياتنا اليومية دون أن نشعر.
هل تعلم كمية الماء الكافية للوضوء؟في جانبٍ آخر من التقرير، يسأل المركز: "هل تعلم أن كمية الماء الكافية للوضوء لا تتعدى ثلث لتر، وللغسل لترين ونصف فقط؟" ويوضح أن أي زيادة على هذه الكميات تعد إهدارًا غير مبرر. يستشهد التقرير بحديث نبوي شريف، حينما قال صلى الله عليه وسلم: "الوضوء مد، والغسل صاع". فقد أظهر النبي الكريم ضرورة التوازن وعدم الإسراف حتى في الطهارة والعبادة.
ما وراء استخدام الماء لغسل السياراتالتقرير يشير إلى أن كمية الماء المستخدمة في غسل سيارة واحدة قد تروي عطش مئة شخص، مسلطًا الضوء على نعمة الماء وضرورة المحافظة عليها، خاصة في ظل التحديات المناخية وزيادة الطلب على الموارد.
ويذكّر بقول الله تعالى: "ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين"، محذرًا من عواقب الإسراف في استخدام الموارد المائية.
الطعام ليس للمباهاةوفيما يخص الطعام، يركز التقرير على مفهوم الاقتصاد في الأكل وتجنب التبذير، موضحًا أن شراء كميات كبيرة من الطعام، أو عرضه على الموائد بشكل مبالغ فيه، ليس إلا هدرًا للموارد.
ويؤكد التقرير أن الطعام لم يُخلق ليُلتقط بجواره الصور التذكارية ثم يُهمل، بل يجب علينا أن نضع على الموائد ما يكفينا دون أن نرمي الطعام في القمامة.
الإسراف في اقتناء أدوات الترف وتبعاتهكما يناقش التقرير مفهوم الإسراف في اقتناء الأشياء الفاخرة كأواني الذهب والفضة، ويعتبرها من الإسراف المحرم شرعًا لما في ذلك من مظاهر التباهي.
يُروى في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الذي يشرب في إناء الفضة، فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم"، ليؤكد أن استخدام مثل هذه الأدوات له عواقب دينية ودنيوية.
الأكل والشرب بحدود وأهمية الاعتدالالتقرير يوضح أيضًا أن الإسراف في الأكل قد يؤدي إلى أضرار صحية جسيمة، حيث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "ما ملا آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه"، مشيرًا إلى أن الاكتفاء بالقليل يكفي الإنسان ويمنع الضرر الناجم عن الإفراط.
التبذير في الحفلات وأهمية إطعام الجائعين
يناقش التقرير عادة الموائد المفتوحة في الحفلات والمناسبات، معتبرًا أنها أصبحت وسيلة للمباهاة الاجتماعية لا أكثر. ويشدد المركز على أن إطعام المحتاجين أولى بكثير من هذا التبذير الذي لا طائل من ورائه، مستشهدًا بقصة الخليفة عمر بن عبد العزيز عندما فضّل صرف الأموال على إطعام الفقراء بدلًا من استخدامها في تجميل بيت الله الحرام.
التوسط في الزواج مفتاح السعادةالتقرير يتناول أيضًا قضية الإسراف في مصاريف الزفاف، مشيرًا إلى أن مثل هذه المصاريف لا تمنح الزوجين السعادة المنشودة. السعادة الزوجية تنبني على التوافق والاحترام المتبادل، وليس على حجم الإنفاق على الأفراح.
الإسراف وعواقبه في نصوص الشريعة
التقرير يستعرض نصوصًا شرعية متعددة تؤكد على قيمة الاعتدال وتشجع على الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الله وعد أهل الاعتدال بأن يكون حسابهم يسيرًا يوم القيامة، بينما يواجه المسرفون مشقةً في حسابهم. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا".
التحذير من الإسراف في الوقت
يلفت التقرير الانتباه أيضًا إلى أهمية الوقت وعدم إهداره في أمور غير مفيدة، حيث يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك، ويذكر بأن الإنسان سيحاسب على وقته يوم القيامة.
نحو حياة بلا إسراف
وفي الختام، يؤكد التقرير أن الاعتدال في استخدام النعم هو السبيل الأمثل للحفاظ عليها. يوضح أن التعامل مع الموارد بحذر يمكن أن يضمن استفادة الجميع منها، معطيًا أمثلة عن الإسراف مثل ترك صنبور المياه مفتوحًا، أو الإفراط في غسل الأشياء، واستخدام الكهرباء بلا داعٍ.
أقوال السلف عن الإسراف
ويختتم التقرير بأقوال مأثورة من السلف عن أهمية الاقتصاد، مثل قول عمر بن الخطاب: "كفى بالمرء كل ما اشتهى"، مشيرًا إلى أن الاقتصاد في الأمور كافة يُعتبر من القيم الرفيعة التي يجب التحلي بها.
بهذا يكون التقرير قد رسم صورة شاملة حول خطورة الإسراف وأهمية التوسط، مشجعًا على اتباع نهج الاعتدال في جميع مناحي الحياة.