أغلق متظاهرو يهود "الحريديم" شوارع القدس المحتلة في تظاهرات حاشدة احتجاجا على مشروع قانون يلزمهم بالخضوع للتجنيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ ايضاًكبير حاخامات السفارديم للحكومة: لا تجبرونا على مغادرة إسرائيل

وخرجت المظاهرات للتنديد بمشروع القانون، حيث يتهم يهود "الحريديم" رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بمحاولة زجّهم في صفوف الجيش للقتال في غزة.

وأعلنت "إسرائيل" مقتل 4 جنود، ليرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 604 قتلى بحسب بيانات جيش الاحتلال.

وخرج متظاهرون من يهود الحريديم من القدس المحتلة، تنديدا بالسياسات التي تنتهجها حكومة نتنياهو، كما أشعل المتظاهرون النيران وسط شوارع المدينة ما أدى إلى إغلاقها.

ويهود "الحريديم" هم اليهود الأرثوذكس المتشددون يمثلون تيارا "دينيا متشددا جداً"، ويرفضون "الصهيونية"، كما يعيش أغلبهم في فلسطين التاريخية والولايات المتحدة، كما يعيش البعض منهم في الدول الأوروبية ويتنقلون بينها.

ويتكون "يهود الحريديم" من كثير من المجتمعات المختلفة، تتمحور كل منها حول حاخام، ويتشاركون في عاداتهم الخاصة.

 

رفضًا لمشروع قانون إجبارهم على الخدمة العسكرية.. #الحريديم يغلقون شوارع القدس المحتلة#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/AHUHefthes

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) April 11, 2024

 

وفي وقت سابق، تظاهر المئات من "يهود الحريديم" في القدس المحتلة رفضا للخدمة العسكرية مرددين شعارات بينها "نموت ولا نتجند في الجيش"، كما قام المئات منهم بإغلاق الطرق احتجاجا على مشروع قانون التجنيد.

اقرأ ايضاًإعلام إسرائيلي: 100 مجندة رفضن العمل بوحدة المراقبة

 وأدى انطلاق جلسات استماع في المحكمة بشأن المبررات الملزمة لليهود المتشددين (الحريديم) بأن يخدموا في "الجيش الإسرائيلي"، حيث تناقش مشروع قانون "إسرائيلي" يلزم اليهود بالانخراط في الجيش.

وقابل ذلك، يهود الحريديم، بالخروج بمظاهرات منددة ورافضة للمشروع، فيما نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد للشرطة الإسرائيلية، وهي تفرق بالقوة احتجاجات يهود "الحريديم". 
 

المصدر: وكالات

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: القدس المحتلة یهود الحریدیم

إقرأ أيضاً:

74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى

القدس المحتلة - متابعة صفا

اقتحم عدد من المستوطنين يوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مراسل وكالة "صفا"، بأن 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

يشار إلى أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 4 شبان من القدس
  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً وتهدم منزلاً بالقدس
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • القدس.. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم
  • متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة