مشكلة تشقق وسهولة كسر الأظافر تثير قلق الكثيرين، بغض النظر عن جنسهم، حيث تُسبب العديد من العادات السيئة مثل القضم والتعرض المفرط للماء والمنظفات تلفًا كبيرًا للأظافر. 

اضطراب الشخصية الحدية.. كل ما تريد معرفته عن الأعراض وأسباب الإصابة أسباب هشاشة وكسر الأظافر

تزداد هشاشة الأظافر مع بدايات الشيخوخة، ويُعتبر استخدام المانيكير بشكل مفرط عاملًا مساهمًا في جفافها وتشققها.

 

علاج هشاشة وكسر الأظافر

لذا، يأتي الحل بالتركيز على الوقاية، من خلال الحفاظ على ترطيب الأظافر وتجنب العادات الضارة كالقضم والتعرض المفرط للماء والمنظفات.

طرق خفض الوزن الزائد بعد رمضان والعيد

على صعيد آخر، بعد فترة الصيام والاحتفالات بعيد الفطر، يصبح الزائد في الوزن أمرا شائعا بين الأفراد، مما يدفع الكثيرين للسعي نحو فقدان الوزن الزائد. ومن أجل مساعدة الأشخاص في هذا الصدد، يقدم موقعا "healthline" و"everydayhealth" خطة رجيم لمدة ثلاثة أيام.

تُعتبر خطة الرجيم لثلاثة أيام من بين الحميات الغذائية الفعالة التي تُساهم في فقدان الوزن بسرعة، حيث يمكن تخفيض ما يصل إلى 4.5 كيلو جرام أسبوعيا. ومع ذلك، يجب استخدامها بحذر وعدم الاعتماد عليها لفترة طويلة لتجنب مشاكل الصحة مثل فقدان كتلة العظام والعضلات، والجفاف، ونقص التغذية.

يستند رجيم الثلاثة أيام على تباع النظام الغذائي لمدة ثلاثة أيام متتالية، تليها فترة راحة لأربعة أيام، ثم يمكن تكرار الدورة حسب الحاجة للوصول إلى الوزن المثالي.

أما وجبات رجيم الثلاثة أيام فتتضمن:

- وجبة الإفطار:
 - كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر.
 - شريحة من الخبز المحمص.
 - قطعة من جبنة قليلة الدسم مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

- وجبة الغداء:
 - نصف كوب من التونة المعلبة.
 - شريحة من الخبز المحمص.
 - فنجان من القهوة أو الشاي بدون سكر.

- وجبة العشاء:
 - قطعة من السمك المشوي أو قطعة من اللحم أو الدجاج.
 - خضار مشكلة مثل الجزر والبروكلي.
 - فنجان من القهوة أو الشاي بدون سكر.

من الجدير بالذكر إنه بعد فترة الصيام والاحتفالات بعيد الفطر، يصبح الزائد في الوزن أمرا شائعا بين الأفراد، مما يدفع الكثيرين للسعي نحو فقدان الوزن الزائد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأظافر الشيخوخة صحة

إقرأ أيضاً:

5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»

على الرغم من عدم اتباع حمية غذائية معينة أو مراقبة السعرات الحرارية، يستطيع البعض تناول كل ما يحلو له من الأطعمة المختلفة ويفقد الوزن أيضًا أو لا تظهر عليه أي زيادة في نسبة الدهون، وعلى الرغم من أنّ هذا الأمر يعد ميزة لكثير من الأشخاص ويبعدهم عن مخاطر السمنة المفرطة، لكن يرجع سببه إلى اتباع عادات حياتية معينة أو قد يكون مؤشرًا على الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي يجب الانتباه لها.

لماذا لا يصاب بعض الأشخاص بالسمنة؟

عادةً ما يُنظر إلى الأشخاص النحيفين باعتبارهم لا يتناولون الكثير من الطعام، وقد يكون ذلك راجعًا إلى أنّ عملية حرق السعرات الحرارية لديهم تتم بسرعة كبيرة، لكن فقدان الوزن ليس فقط نتيجة لزيادة الحرق بل يرجع إلى عديد من الأسباب التي يوضحها الدكتور أحمد عبدالمنعم استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن».

1. الميكروبات المعوية

يقول «عبدالمنعم» إنه عندما تعيش الجراثيم والكائنات الطفيلية داخل المعدة يصاب المريض بالهزال وانخفاض الوزن نتيجة عدم استفادة جسمه من جميع العناصر الغذائية التي يتناولها، ويمكن الاستدلال على وجودها من خلال سرعة الشعور بالجوع على الرغم من تناول كمية كبيرة من الطعام قبل ساعات قليلة.

 

2. فرط نشاط الغدة الدرقية

تحدث هذه الحالة نتيجة إفراز الكثير من الهرمون الدرقي الذي يعمل على تسريع عملية الأيض في الجسم بما يسبب فقدان الوزن، ومن العلامات المصاحبة لتلك الحالة زيادة ضربات القلب وتساقط الشعر مع اهتزاز اليد وزيادة التعرق رغم عدم بذل مجهود.

3. الجينات

تلعب الجينات الوراثية دورًا مهمًا في تحديد شكل أجسامنا، فتجد بعض الأشخاص تزداد أوزانهم دون تناول الكثير من الطعام، فيما يبدو آخرين أكثر رشاقةً منهم رغم تناولهم أضعاف كميات الطعام، ويتوقف الأمر على الطريقة التي يعالج بها الجسم الدهون فتجعل البعض يصاب بالسمنة وآخرون يعانون من النحافة الشديدة بغض النظر عن السعرات الحرارية.

4. النشاط البدني

ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام يساعد الجسم على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، فعلى عكس الأشخاص الذين ينامون بعد تناول الطعام مباشرة أو يفضلون الجلوس لفتراتٍ طويلة، يحرص آخرون على الحركة بهدف تسهيل عملية الهضم والاحتفاظ بالوزن المثالي لهم.

5. عادات الأكل السليمة

الجلوس عند تناول الطعام والمضغ بصورة جيدة والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية، كلها عادات إيجابية تساعد الجسم على عدم اكتساب مزيدٍ من الوزن عند تناول الطعام.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • السلس البولي.. أسباب وحلول
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات/عاجل
  • طبيبة تكشف الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • بعد إصابة شقيقة الملك تشارلز.. أسباب وعلامات لـ صدمة الرأس تدل على ارتجاج المخ
  • الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • ما هي الزانثلازما؟
  • الكزبرة علاج طبيعي لاحتباس السوائل بالجسم والوزن الزائد