تضغط السلطة الفلسطينية من أجل اعتراف دولي بدولة فلسطينية من خلال مطالبة مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر في طلبها للحصول على العضوية الكاملة، فما مدى احتمال حصول ذلك ؟.

تنقل صحيفة "واشنطن بوست" أن المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، قال للصحفيين الاثنين،  "بعد 12 عاما منذ أن غيرنا وضعنا إلى دولة مراقبة، نأمل تنفيذ مجلس الأمن للإجماع العالمي على حل الدولتين من خلال قبول دولة فلسطين كعضو كامل".

ومن المقرر النظر في الطلب هذا الشهر. وبموجب القانون الدولي، تتطلب الدولة إقليما محددا، وسكانا دائمين، وحكومة، وقدرة على الدخول في علاقات دولية. 

الوضع الحالي

تقدمت السلطة الفلسطينية التي تتخذ من رام الله مقرا لها وتسيطر على أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل بطلب للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 لكن مجلس الأمن الدولي لم يصوت على ذلك.

وفي ذلك الوقت، قالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض ضد قرار يعترف بالدولة الفلسطينية.

في نوفمبر 2012، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف بفلسطين كدولة مراقبة غير عضو، وهو وضع تتقاسمه مع الكرسي الرسولي في الفاتيكان، ويمكن للمراقبين المشاركة في جلسات الأمم المتحدة لكن لا يمكنهم التصويت على القرارات.

والقرار الذي تم الاحتفال به في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، وأدانته الولايات المتحدة وإسرائيل، سمح أيضا للفلسطينيين بالانضمام إلى منظمات دولية أخرى، بما في ذلك المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وتنظر محكمة العدل الدولية حاليا في قانونية "احتلال إسرائيل واستيطانها وضمها" للأراضي الفلسطينية، فضلا عن قضية منفصلة رفعتها جنوب أفريقيا تقول إن إسرائيل تنتهك اتفاقية الإبادة الجماعية في حربها ضد حماس في غزة وهو ما تنفيه إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي 2 أبريل، طلبت السلطة الفلسطينية رسميا من مجلس الأمن الدولي إعادة فتح طلبها لعام 2011. ووافق المجلس الاثنين على إعادة النظر في الطلب دون اعتراض أي من أعضائه البالغ عددهم 15 عضوا.

وأحيلت المسألة إلى اللجنة المكلفة بتحديد ما إذا كانت دولة فلسطين المقترحة مؤهلة للحصول على العضوية الكاملة. وإذا وافقت اللجنة فإن الطلب يعود إلى مجلس الأمن الدولي حيث يتطلب تسعة أصوات دون استخدام حق النقض (الفيتو) من أي من الدول الخمس دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

وإذا تم تمريره في المجلس، فإنه ينتقل إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا، حيث يحتاج إلى أغلبية الثلثين.

ما مدى احتمال منح الفلسطينيين العضوية الكاملة؟

لم تعترف الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى في مجموعة السبع بدولة فلسطينية، على الرغم من أن فرنسا وبريطانيا أشارتا هذا العام إلى أنهما تدرسان ذلك.

وقال جيلبير أشقر، أستاذ دراسات التنمية والعلاقات الدولية في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، إن ذلك "من المرجح أن ينجح الآن أكثر من أي وقت مضى"، حيث تسعى الحكومات الغربية إلى "النأي بنفسها" عن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأضاف أشقر: "هكذا رأينا فرنسا، تليها المملكة المتحدة، تغير موقفها مع مرور الوقت، وكلاهما يلمح إلى دعم محتمل لطلب السلطة الفلسطينية"، فيما إمكانية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) يعد "العقبة الحقيقية الوحيدة المتبقية"، وتعترف كل من روسيا والصين بالدولة الفلسطينية.

وقال أشقر إن من الممكن أن تمتنع واشنطن عن التصويت، كما فعلت في مارس عندما أصدرت الأمم المتحدة قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال مسؤولون إنه لا يوجد تغيير في موقف البلاد القائم منذ فترة طويلة على أن العضوية يجب أن تأتي فقط بعد التوصل إلى اتفاق سلام عن طريق التفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين.

موقف الولايات المتحدة من الاعتراف بدولة فلسطينية

لطالما دعت الولايات المتحدة إلى حل الدولتين، واحدة للإسرائيليين والأخرى للفلسطينيين، وقالت إن قضية إقامة دولة فلسطينية يجب أن تحل من خلال المفاوضات المباشرة.

وعملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة متوقفة منذ سنوات، لكن واشنطن تعمل الآن مع الدول العربية على خطة ما بعد الحرب لغزة والتي ستشمل جدولا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية ، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

ولكن هناك عقبات كبيرة أمام تلك الخطة، وأهمها معارضة إسرائيل الشديدة للفكرة. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيكون "مكافأة ضخمة" لهجوم حماس في 7 أكتوبر.

والشركاء الرئيسيون في ائتلاف نتانياهو، بمن فيهم بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، وإيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، هم معارضون صريحون لدولة فلسطينية. وحتى خصوم نتانياهو السياسيين امتنعوا عن مناقشة حل الدولتين علنا منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وقال دونالد روثويل، الخبير في القانون الدولي في الجامعة الوطنية الأسترالية، إنه في حين أن الولايات المتحدة "تدعم في نهاية المطاف" حل الدولتين، فإن تأييد العضوية الفلسطينية من شأنه أن "يسرع هذه العملية" قبل إبرام أي اتفاق سلام.

وستكون إدارة جو بايدن حذرة للغاية بشأن دعم عضوية الفلسطينيين في الأمم المتحدة بالنظر إلى مدى إثارة القضية للجدل السياسي خلال عام الانتخابات الرئاسية".

ما هي الدول التي تعترف بدولة فلسطين المستقلة؟

ومنذ عام 1988، اعترفت 140 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، وفقا لرسالة تدعم الطلب الفلسطيني أرسلها رؤساء المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز إلى رئيس مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي.  

وقالت إيرلندا ومالطا وسلوفينيا الشهر الماضي في بيان مشترك إنها ستعمل من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية عندما "تكون الظروف مناسبة".

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، الثلاثاء، إن "المجتمع الدولي يدرس الآن مسألة إقامة دولة فلسطينية كوسيلة لبناء زخم نحو حل الدولتين".

وقال روثويل إنه يشك في أن أستراليا ستعترف بدولة فلسطينية "من جانب واحد، بل ستكون واحدة من عدد من الدول ذات التفكير المماثل التي ستفعل ذلك في نفس الوقت".

وقال أشقر إن التحول من مراقب إلى عضو كامل في الأمم المتحدة لن يكون سوى "انتصار رمزي" للسلطة الفلسطينية بينما تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية التي ضمتها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بالدولة الفلسطینیة السلطة الفلسطینیة مجلس الأمن الدولی الولایات المتحدة فی الأمم المتحدة العضویة الکاملة بدولة فلسطینیة دولة فلسطینیة حل الدولتین من الدول

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- حذر كبير وزير خارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت من “محاولة القتال لتحقيق النصر  مع قوة نووية”، وألقى خطابًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة مليئًا بالإدانات لما تراه روسيا من مؤامرات غربية في أوكرانيا وأماكن أخرى – بما في ذلك داخل الأمم المتحدة نفسها.

بعد ثلاثة أيام من بث الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تحولًا في العقيدة النووية لبلاده، اتهم وزير خارجيته سيرجي لافروف الغرب باستخدام أوكرانيا – التي غزتها روسيا في فبراير 2022 – كأداة لمحاولة “هزيمة” موسكو استراتيجيًا، و “إعداد أوروبا لها أيضًا لإلقاء نفسها في هذه المغامرة الانتحارية”.

وقال: “لن أتحدث هنا عن عبثية وخطورة فكرة محاولة القتال لتحقيق النصر بقوة نووية، وهو ما تمثله روسيا”.

وأزدادت التهديدات الروسية من المواجهة النووية منذ بداية الحرب في أوكرانيا. قبل وقت قصير من الغزو، ذكّر بوتن العالم بأن بلاده “واحدة من أقوى الدول النووية”، ووضع قواتها النووية في حالة تأهب قصوى بعد ذلك بفترة وجيزة. وقد تصاعد خطابه النووي وخف في نقاط مختلفة منذ ذلك الحين.

في يوم الأربعاء، قال بوتن إنه إذا تعرضت روسية للهجوم من دولة مدعومة من دولة مسلحة نوويًا، فإن روسيا ستعتبر ذلك هجومًا مشترك.

ولم يحدد ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى رد نووي، لكنه أكد أن روسيا يمكن أن تستخدم الأسلحة النووية ردًا على هجوم تقليدي يشكل “تهديدًا خطيرًا لسيادتنا”.

وصفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تصريحاته بأنها “غير مسؤولة”.

تم النظر إلى الموقف الجديد على أنه رسالة إلى الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى حيث تسعى أوكرانيا إلى الحصول على موافقتها على ضرب روسيا بأسلحة بعيدة المدى. أعلنت إدارة بايدن هذا الأسبوع عن 2.7 مليار دولار إضافية كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، لكنها لا تشمل نوع الأسلحة بعيدة المدى التي يسعى زيلينسكي للحصول عليها، ولا الضوء الأخضر لاستخدام مثل هذه الأسلحة لضرب عمق روسيا.

بعد أكثر من عامين ونصف العام من القتال، تحقق روسيا مكاسب بطيئة ولكنها مستمرة في شرق أوكرانيا. وقامت أوكرانيا بضربروسيا مرارا وتكرارا بالصواريخ والطائرات بدون طيار وأحرجت موسكو بتوغل جريء لقواتها في منطقة حدودية الشهر الماضي.

دفع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بما يسميه صيغة السلام لإنهاء الحرب. وتشمل البنود طرد جميع القوات الروسية من أوكرانيا، وضمان المساءلة عن جرائم الحرب، وإطلاق سراح أسرى الحرب والمُبعدين، وأكثر من ذلك.

ورفض لافروف صيغة زيلينسكي ووصفها بأنها “إنذار محكوم عليه بالفشل”.

وفي الوقت نفسه، كانت البرازيل والصين تطرحان خطة سلام تتضمن عقد مؤتمر سلام مع كل من أوكرانيا وروسيا وعدم توسيع ساحة المعركة أو تصعيد القتال بأي شكل آخر. وكان الدبلوماسيون الصينيون والبرازيليون يروجون للخطة خلال الجمعية واجتذبوا عشرات الدول الأخرى، معظمها في إفريقيا أو أمريكا اللاتينية، للانضمام إلى مجموعة “أصدقاء السلام” في أوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي يوم السبت إن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة والمشورة للمجموعة، مضيفًا: “من المهم أن تكون مقترحاتهم مدعومة بالحقائق وليس مجرد أخذها من بعض المحادثات المجردة”.

وقال إن حل الصراع يتوقف على إصلاح “أسبابه الجذرية” – ما تزعم موسكو أنه قمع حكومة كييف للمتحدثين بالروسية في شرق أوكرانيا، وتوسع الناتو في أوروبا الشرقية على مر السنين، والذي تعتبره روسيا تهديدًا لأمنها.

مقالات مشابهة

  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للترجمة
  • نشاط دبلوماسي مكثف لوفد الإمارات في الأمم المتحدة
  • تفاهم بين الإمارات وغامبيا للإعفاء من متطلبات التأشيرة
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • نائب:العراق بعد 2003 دولة ضعيفة لدرجة “حباب ومطيع “