مني الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية بهزيمة مدوية في الانتخابات البرلمانية، الأربعاء، ما دفع لإعلان استقالات واسعة في صفوفه أبرزها زعيم الحزب هان دونغ هون.

 

وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بإجراء "إصلاحات" الخميس بعد انتخابات كارثية للحزب الحاكم عززت هيمنة المعارضة على البرلمان.

 

وذكرت وسائل إعلام محلية أن زعيم حزب "قوة الشعب" الحاكم هان دونغ هون قد تقدم باستقالته، بينما عرض رئيس الوزراء هان داك سو ومجموعة من كبار مساعدي الرئيس التنحي أيضا.

 

وتمهد نتيجة الانتخابات البرلمانية الطريق أمام جمود تشريعي خلال السنوات الثلاث المتبقية التي سيتحول فيها الرئيس يون إلى "بطة عرجاء"، بينما تواجه البلاد تحديات تشمل تراجع الاقتصاد والعدوانية المتزايدة لكوريا الشمالية.

 

وقال يون: "سأحترم بكل تواضع إرادة الشعب التي تم التعبير عنها في الانتخابات العامة وأقوم بإصلاح شؤون الدولة وبذل قصارى جهدي لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد ومعيشة الناس"، وفق ما نقل عنه رئيس مكتبه لي كوان في لقاء مع الصحافة.

 

وأظهرت النتائج النهائية تقريبا لانتخابات الأربعاء تراجع مقاعد حزب "قوة الشعب" المحافظ الحاكم الذي يتزعمه يون مع حلفائه من 114 إلى 108 مقاعد فقط في البرلمان، وفقا لأرقام لجنة الانتخابات الوطنية.

 

والرابح الأكبر كان الحزب الديموقراطي المعارض الذي يتزعمه لي جاي ميونغ، إذ إنه حصد مع حزب حليف 174 مقعدا مقارنة بـ156 في المجلس المنتهية ولايته.

 

واستغل حزب "إعادة بناء كوريا" الذي تأسس حديثا بقيادة وزير العدل السابق تشو كوك الاستياء من الحزبين الرئيسيين للحصول على 12 مقعدا.

 

ومع ذلك فإن المعارضة لم تتمكن من تحقيق الفوز الساحق الذي أشارت إليه استطلاعات الرأي، حيث فشلت جميع أحزاب المعارضة مجتمعة في الحصول على الغالبية العظمى البالغة 200 مقعد في الجمعية الوطنية المكونة من 300 مقعد.

 

وتستخدم كوريا الجنوبية نظاما هجينا بين صوت واحد لمرشح واحد والقوائم النسبية، ولديها مجلس تشريعي واحد. ولا يحق للرئيس أكثر من ولاية من خمس سنوات.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله

تركت سلسلة ضربات إسرائيلية حزب الله اللبناني في حالة من الفوضى الشاملة، بعد أن أطاحت بالأمين العام حسن نصرالله، وعدد كبير من قيادات الصف الأول العسكريين والسياسيين.

ولتدارك المعضلة قبل فوات الأوان، يسابق الحزب الموالي لإيران، الزمن، لاختيار خليفة لحسن نصرالله، إضافة إلى تعيين قادة جدد لجبهاته، وفرقه العسكرية الكثيرة، في خضم هبوب رياح حرب شاملة، وتوغل بري، تستعد إسرائيل له، منذ أيام، وتتوعد ببدئه في أي وقت قريب، لدفع الحزب إلى ما وراء نهر الليطاني، وتمكين سكان الشمال من العودة إلى مدنهم ومساكنهم، بعد نزوح بدأ مع اندلاع حرب غزة، واستمر قرابة عام كامل.

بحث مستمر

وبعد 3 أيام من مقتل نصر الله في غارة الجمعة، خرج نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم الإثنين، في حديث مسجل، لتوضيح مصير القيادة، واختيار أمين عام جديد.

وقال قاسم، إن الحزب سيواصل "مواجهة" إسرائيل مشدداً على استعداد مقاتليه في وجه توغل بري إسرائيلي في لبنان. 
وأوضح، أن الحزب الله سيختار أميناً عاماً جديداً "في أقرب فرصة".

ولم يحدد قاسم الذي يتولى عملياً مهام نصرالله حالياً بوصفه نائبه، موعد انتخاب الأمين العام الجديد للحزب أو يكشف أي تفاصيل عن تشييع نصرالله. 

لكنه أوضح "سنختار أميناً عاماً للحزب في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة للاختيار في الحزب"، مضيفاً "كونوا مطمئنين لأن الخيارات ستكون سهلة ولأنها واضحة ولأننا على قلب واحد".

ويعود لمجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في الحزب والمؤلفة من 7 أعضاء، انتخاب الأمين العام للحزب.

ومن الأسماء البارزة لتولي قيادة الحزب، هاشم صفي الدين، وبرز اسمه في اليوم التالي، لاغتيال نصرالله. وبشغل صفي الدين حالياً منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وتربطه صلة قرابة عائلية مع حسن نصر الله، وشبه كبير في الشكل والكلام، حتى أنهما يتشاركا اللثغة ذاتها حرف الراء.

كما يشرف صفي الدين، بحكم منصبه كرئيس للمجلس التنفيذي على نشاطات حزب الله الاقتصادية والاجتماعية.

نقطة تحول

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم، من المتوقع أن يبقى حزب الله كمنظمة مسلحة وسياسية واجتماعية في لبنان، وهناك زعماء آخرون في رجالات الحزب، ينظر إليهم كخلفاء محتملين لحسن نصرالله. 

Hezbollah's next leader will confront the most challenging moment in the organization’s four-decade history https://t.co/9ELgNmxu7n https://t.co/9ELgNmxu7n

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 30, 2024

وأكدت المحللة الأمنية في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ريم ممتاز، إن "خليفة نصر الله سيربط مصيره بمصير بحزب الله المتعثر والمتدهور، وسوف تكون هذه نقطة تحول في تاريخ المنظمة".

ومن المناصب الشاغرة في حزب الله حالياً، مقعد الأمين العام، ونائب رئيس المجلس المركزي، وقيادة قوة الرضوان، وقيادة جبهة الجنوب، وقيادة وحدة الطائرات المسيرة، وقيادة وحدة الصواريخ، ومنصب كبير مستشاري الأمين العام للحزب. 

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تطالب مواطنيها في لبنان وإسرائيل بالمغادرة فورا
  • رئيس كوريا الجنوبية: التوترات في الشرق الأوسط قد تؤثر على إمدادات الطاقة لبلادنا
  • المعارضة تتمسك بالمحاولة في الرئاسة ولو فشلت
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • بعد مقتل نصر الله.. هذه الشخصية تدير حالياً حزب الله