تشهد فيتنام حملة ضخمة لمواجهة الفساد منذ عام 2021، حيث تم اتهام آلاف الأشخاص بالفساد في البلاد، فيما وصفه المحللون بأنه جهد مكافحة الفساد الأكثر شمولاً في تاريخ الحزب الشيوعي الفيتنامي.

حملة مكافحة الفساد هي حملة وطنية يقودها الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي

بحسب صحيفة «الجارديان البريطانية» فإن حملة مكافحة الفساد هي حملة وطنية يقودها الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي، نجوين فو ترونج، وأدت الحملة التي أٌطلق عليها اسم «الفرن المشتعل» إلى إدانة آلاف الأشخاص، فضلاً عن استقالة رئيسين ونائبين لرئيس الوزراء.

في الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الفيتنامية استقالة ثاني رئيس لها منذ عدة سنوات، فو فان ثونج، بسبب انتهاكات وعيوب أثرت سلباً على التصور العام، فضلاً عن سمعة الحزب والدولة، بينما أُجبر سلفه، نجوين شوان فوك، على التنحي بسبب فضائح الفساد التي تورط فيها مسؤولون كانوا تحت سيطرته.

اتهام آلاف الأشخاص بالفساد في البلاد

منذ عام 2021، تم اتهام آلاف الأشخاص بالفساد في البلاد، فيما وصفه المحللون بأنه جهد مكافحة الفساد الأكثر شمولاً في تاريخ الحزب الشيوعي الفيتنامي، ورحب الكثيرون بحملة القمع التي شنتها الدولة، فيما يتساءل آخرون كيف يمكن للفساد على هذا النطاق الضخم أن يستمر دون رادع لفترة طويلة.

ومؤخرًا حكم على أكبر سيدة أعمال في مجال العقارات في فيتنام بالإعدام لدورها في أكبر قضية احتيال شهدتها البلاد على الإطلاق، حيث أدينت سيدة الأعمال «ترونج ماي لان»، رئيس شركة التطوير «فان ثينه فات»، بالاختلاس والرشوة وانتهاك القواعد المصرفية يوم الخميس، في قضية صدمت البلاد، نظرًا لاتهامها باختلاس ما مجموعه 12.5 مليار دولار أي ما يعادل حوالي 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي الفيتنامي، وأعلن المدعين أن إجمالي الأضرار الناجمة عن عملية الاحتيال بلغت الآن 27 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتنام الإعدام وسائل الإعلام فساد سرقة اختلاس مکافحة الفساد آلاف الأشخاص الفساد فی

إقرأ أيضاً:

القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة

شبكة انباء العراق ..

ــ عملنا مع أجهزة الدولة الأخرى لتوفير بيئة آمنة للاستثمار وعمل الشركات الأجنبية

ـ السفير الإيطالي:العراق وأجهزته الرقابية يسير بالاتجاه الصحيح

بحث رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة والسفير الإيطالي سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الرقابيَّة في البلدين بمجال مُكافحة الفساد وتعقُّب مرتكبيه.

القاضي (حيدر حنون) أبدى خلال لقائه السفير الإيطالي (ماوريتسيو كريكانتي) رغبته بمدّ أواصر العلاقة مع أجهزة مكافحة الفساد في إيطاليا، مُعرباً عن أمله في التواصل مع جهاز الشرطة الماليَّة وإمكانيَّة الإفادة من تجربته الناجحة، وإبرام مُذكّرة تفاهمٍ مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة.

وشدَّد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين، مُنبهاً إلى أنَّ جهود الأجهزة الرقابيَّة يمكنها توفير البيئة الملائمة للاستثمار الأجنبي، داعياً الشركات الإيطاليَّة لزيادة استثماراتها وأعمالها في السوق العراقيَّة، مُستدركاً أنَّ جهود هيئة النزاهة مُتنوّعة بين الزجر والمنع والتوعية والتثقيف، حتى وصلت إلى المنهج التربويَّة لزج قيم النزاهة فيها.

من جانبه، أبدى السفير الإيطالي إعجابه بحضارة وادي الرافدين، لا سيما ريادتها في سنّ التشريعات والقوانين ووضع المسلَّات، مُعرباً عن سعادته للعمل داخل العراق وتمتين أواصر التعاون بين المُؤسّسات النظيرة بين البلدين، لا سيما أجهزة مكافحة الفساد، مثنياً على النجاحات المُتحقّقة في الهيئة ومُؤسَّسات الدولة الأخرى، وسعي إيطاليا والاتحاد الأوربيّ لتقديم المُساعدة فيما تسمح به القوانين.

user

مقالات مشابهة

  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس مكتب زيلينسكي ينتقد المواطنين الأوكرانيين الذين يثيرون مشكلة الفساد المستشري في البلاد
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • ملاحقات ما بعد قتل المتاجرين او التستر على المتورطين.. مادور العشائر بمكافحة المخدرات؟
  • ملاحقات ما بعد قتل المتاجرين او التستر على المتورطين.. مادور العشائر بمكافحة المخدرات؟- عاجل
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • المطاعم والمولات: هل هي مستقبل للاستثمار أم غطاء لغسيل الأموال؟
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد