نستعرض خلال سلسلة حلقات حكاوى المحاكم أشهر المحاكم داخل جمهورية مصر العربية والتي لها تاريخ عتيق وشهدت العديد من الأحداث السياسية والقضائية في تاريخ مصر الحديث، ومن أبرزها محكمة جنوب القاهرة المعروفة بمحكمة "باب الخلق" بالقاهرة الفاطمية.

ظلت محكمة جنوب القاهرة أو باب الخلق كما يطلق عليها الكثير من المواطنين نظر لموقعها بمنطقة باب الخلق بالقاهرة الفاطمية، هى العلامة المميزة فى هذا المكان، نظرا لتاريخ المبنى وملامحها التى شيدت على الطراز الإنجليزى، وقاعاته الست التى كثيرا ما نظرت بين جدرانها قضايا شغلت الرأى العام، وأصدرت منصتها أحكاما تاريخية فى قضايا شهير، ربما أبرزها محاكمة الرئيس الراحل أنور السادات التى عقدت فى قاعة "6" بالدور الأرضى فى عام 1948 فى قضية اغتيال الوزير أمين عثمان، وحملت القاعة اسمه بعد ذلك، حيث دخلها بعد نحو ثلاثين عاما، بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للهيئات القضائية ليعقد أولى جلساته.

تعد محكمة باب الخلق من أشهر المحاكم التي صور بها الكثير من الأفلام العربية الشهيرة ومن أبرزها فيلم الهروب للفنان الراحل أحمد زكى ، وعلى الرغم من كونها معلم ثقافى وأثرى يقارب عمرها القرن ونصف ، إلا أنها شهدتها نهاية ماسأوية عقب نشوب حريق هائل بها عام 2013  أتى تماما على كل ما فيها، ليتحول هذا المبنى العتيق يعتبر أقدم محكمة انشأت فى تاريخ مصر واختارها الملك فؤاد ليحتفل فيها مع القضاة ووزارة الحقانية عام 1933 بالعيد الذهبى لمرور 50 عاما على إنشاء المحاكم الأهلية فى مصر، وتم تجسيد وقائع الاحتفال فى لوحة تشكيلية كانت توجد فى مدخل المحكمة، التى تتميز بأعمدتها وممراتها وزخارفها، إلى مبنى مهجور.


محكمة باب الخلق

 


-موظفون-بالمحكمة

 


حريق المحكمة

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: باب الخلق السادات الفنان أحمد زكى وزارة العدل المحاكم

إقرأ أيضاً:

منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن قبل نحو أسبوعين إلى 56، فيما لا يزال هناك 129 مفقودا.

وقالت المنظمة في تقرير له، إنه “في العاشر من يونيو الجاري، انقلب قارب يحمل 260 مهاجراً قبالة سواحل اليمن بالقرب من محافظة شبوة جنوب اليمن، مما أسفر عن وفاة 56 شخصا بشكل مؤكد، وفقدان 129 شخصا آخرين”.

ووفقا لتقرير المنظمة، فإن ناجين من الحادثة كشفوا في شهاداتهم أن “المهربين طلبوا من جميع الركاب القفز إلى البحر بسبب الرياح القوية التي كانت تسبب امتلاء القارب المزدحم بالمياه، وهذا ما كان سيؤدي إلى انقلابه”.

وأفاد الناجون: “كان العديد منهم في عمر الشباب، وتتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاماً، وأثناء الحدث كان البعض يحاول إنقاذ رفاقه من الماء، و كان البعض الآخر يبكي على رفاقه الذين ماتوا غرقاً”.

وأضافوا: “كان المشهد فوضوياً ومروعاً، وكان الناس يصرخون على الشاطئ وفي الماء، يكافحون من أجل حياتهم لمدة تقارب أربع ساعات”.

وفي 10 يونيو /حزيران، كانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن، ما أدى إلى وفاة 49، فيما لا يزال هناك 140 مفقودا.

وتمثل اليمن محطة عبور للمهاجرين الأفارقة للوصول إلى دول الخليج العربي للعمل.

 

مقالات مشابهة

  • منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا
  • حريق فى مطعم بمدينة طامية بالفيوم بسبب انفجار أسطوانة بوتاجاز
  • ملفات على مائدة مجلس النواب اليوم.. أبرزها قانون المرافعات
  • اندلاع حريق هائل في قاعدة عسكرية بالقدس
  • اندلاع حريق هائل في قاعدة عسكرية بالقدس المحتلة.. استمر لمدة 3 ساعات
  • حريق هائل بالقرب من قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس (فيديو)
  • علماء روس يعثرون على مومياء ذئب عمرها 44 ألف عام
  • برلماني: المستثمر لا يغامر بضخ أمواله إلا بالدول التي يتواجد بها قضاء مستقل
  • حريق هائل يلتهم أكثر من 17 منزلاً في محافظة الحديدة
  • إنقلاب قارب صيد.. وفاة صيادين والبحث عن مفقودين بتلمسان