صدى البلد:
2024-07-01@12:11:26 GMT

مجلس الأمن يعرب عن قلقه بشأن المجاعة في غزة

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

أعرب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة، لا سيما في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية التي أودت بحياة سبعة من أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي. ووصف المجلس هذه الهجمات بأنها "مروعة"، وشدد على الحاجة الملحة للمساءلة وإجراء تحقيق شفاف في الحادث، مما يرفع إجمالي عدد عمال الإغاثة الذين قتلوا في غزة خلال الصراع المستمر إلى 224 على الأقل.

وشدد أعضاء المجلس، في بيان صحفي، على خطورة الوضع، مشيرين إلى أن عدد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية الذين قتلوا في غزة يتجاوز ثلاثة أضعاف المتوسط السنوي للصراعات في جميع أنحاء العالم. ودعوا إسرائيل إلى إجراء تحقيق شامل وشامل، مع نشر النتائج على الملأ، مع تقديم التعازي القلبية لأسر جميع الذين فقدوا حياتهم منذ اندلاع الصراع في أكتوبر 2023.

واعترافا بشجاعة وتفاني العاملين في المجال الإنساني والطبي، فضلا عن موظفي الأمم المتحدة العاملين في غزة، أشاد أعضاء المجلس بالتزامهم الثابت بتقديم المساعدات المنقذة للحياة وسط ظروف محفوفة بالمخاطر. وكرروا القلق بشأن الوضع الإنساني المتردي والتهديد الذي يلوح في الأفق بحدوث مجاعة في غزة، وحثوا على الإزالة الفورية للعقبات التي تعوق إيصال المساعدات الإنسانية، ودعوا إلى وصول جهود الإغاثة دون عوائق.

وبينما أقر أعضاء المجلس بإعلان إسرائيل بشأن فتح معبر إيريز واستخدام ميناء أشدود لإيصال المساعدات، فقد شددوا على ضرورة تكثيف الجهود لتلبية الاحتياجات الملحة في غزة. ودعوا إلى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720، مشددين على ضرورة تسهيل التوزيع الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية للمدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة.

علاوة على ذلك، دعا مجلس الأمن إلى الالتزام الكامل بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وكرر المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، على أن تحترمه جميع الأطراف. وشددوا على إطلاق سراح جميع الرهائن والالتزام بضمان حصول المحتجزين على المساعدة الطبية والإنسانية، بما يتماشى مع الالتزامات الدولية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2728.

وأكد المجلس من جديد دعمه الثابت لكبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وكذلك للعمل الحيوي الذي تقوم به جميع وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك الأونروا. وأدان مجلس الأمن جميع أعمال العنف ضد المدنيين والإرهاب، وشدد على الحاجة الملحة إلى بذل جهود متضافرة لتخفيف معاناة السكان المدنيين في غزة وتحقيق سلام دائم في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل

دعت البحرين اليوم السبت، إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والحيلولة دون اتساع رقعة النزاع في المنطقة، وفقا لبيان نقلته صحيفة الأيام البحرينية.

وقال البيان، إنه في إطار رئاسة مملكة البحرين للقمة العربية الـ33، تابعت البلاد ببالغ القلق تطورات الأحداث والتصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكدت البحرين في إطار تنسيقها مع لبنان على ضرورة تجنب التصعيد العسكري، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظا على أمن لبنان، في إطار السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم. كما دعت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، واللجوء إلى الحلول السلمية عبر التفاوض بين البلدين حفاظا على حياة السكان المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

كذلك أكدت دعمها لجهود مبعوثي الولايات المتحدة وفرنسا إلى لبنان بهذا الصدد، ومساندة مساعيهما لخفض التصعيد والتوتر وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالبت البحرين مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل، وإيلاء الاشتباكات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما تستحقه من اهتمام، وإصدار قرار عاجل بوقف إطلاق النار حرصا على عدم اتساع دائرة الصراع، لما لذلك من تداعيات خطرة على الأمن والاستقرار. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد غدا جلسة بشأن مسألة إعمار قطاع غزة
  • مجلس الأمن يلتئم الثلاثاء بخصوص إعمار غزة
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لـ جنوب السودان – فيديو
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجنوب السودان
  • جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا