شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن ما رأي السيستاني بصوم عاشوراء وسط الاختلاف بين السنة والشيعة؟، دبي، الإمارات العربية المتحدة CNN —أحيا المسلمون من السنّة والشيعة، الجمعة، يوم عاشوراء العاشر من محرم بالتقويم الهجري وسط اختلاف في طريقة .،بحسب ما نشر سي ان ان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ما رأي السيستاني بصوم عاشوراء وسط الاختلاف بين السنة والشيعة؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ما رأي السيستاني بصوم عاشوراء وسط الاختلاف بين السنة...

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أحيا المسلمون من السنّة والشيعة، الجمعة، يوم عاشوراء (العاشر من محرم بالتقويم الهجري) وسط اختلاف في طريقة احياء هذا اليوم المقدس.

يصوم أبناء السنة هذا اليوم، إذ ووفقا لما ورد بموقع الأزهر فإن عاشوراء من "أهم الأحداث التي حدثت في شهر المحرم إنجاء الله تعالى موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون، وإهلاك الله فرعون وجنوده، وكان ذلك في عاشوراء (العاشر من المحرم) كما ورد ذلك صريحًا فيما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما قدم المدينة، وجدهم يصومون يومًا، يعني عاشوراء، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يومٌ نجَّى الله فيه موسى، وأغرق آلَ فرعون، فصام موسى شكرًا لله، فقال: (أنا أولى بموسى منهم)، فصامه وأمر بصيامه".

أما المرجع الشيعي الأعلى بالعراق، علي السيستاني فورده سؤال منشور على موقعه الرسمي نصه: "ما حكم الصيام في يوم عاشوراء؟"، ليرد قائلا: "لا يحرم صومه بل يكره بمعنى كونه اقل ثوابا من مجرد الامساك فيه حزنا الى ما بعد صلاة العصر ثم الافطار آنذاك بشربة من الماء".

وعند الشيعة فيوم عاشوراء هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي لقي حتفه سنة 680 ميلادية، في صراع على السلطة، ويحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

قد يهمك أيضاً

34.83.0.115



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ما رأي السيستاني بصوم عاشوراء وسط الاختلاف بين السنة والشيعة؟ وتم نقلها من سي ان ان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

يعد من أفضل الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم يوم الجمعة، حيث يعد هذا اليوم من أفضل الأيام وأحبها للمولي سبحانه وتعالي، وعلى المسلم أن يداوم على الدعاء في يوم الجمعة؛ ففي يوم الجمعة ساعة استجابة للدعاء، ولا يوجد تخصيص لأدعية وأذكار معينة في يوم الجمعة وليلتها، ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالإكثار من الصلاة عليه، وقراءة سورة الكهف. 

دعاء يوم التروية.. فرصة للمغفرة ونيل الثواب عظيم دعاء الطواف في الحج

دعاء يوم الجمعة قصير ومن أبرز دعاء يوم الجمعة قصير، ما أجمل أن يتقرب العبد لربه بالدعاء في أى وقت وفي أى يوم، فالدعاء عبادة، وما أجملها إن كانت في يوم الجمعة أفضل الأيام المحببة لله ـ سبحانه وتعالي ـ ويمكن للمسلم الدعاء بما يريد في أي وقت، ولم يرد صيغة لدعاء معين في يوم الجمعة، لا سيما الإكثار من الصلاة على الرسول ـ صلّى الله عليه وسلّم لقوله: " إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النفخةُ، وفيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء". 

دعاء الرسول يوم الجمعة وعن دعاء الرسول يوم الجمعة، الدعاء من خير العبادات وما أفضلها في يوم الجمعة، يوم الخير والبركة، وقد ورد عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم قوله: ” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه.” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. كما قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرًا ".

رواه البيهقي وحسنه الألباني. ولم يرد في التفسيرات وجود أدعية محددة كان الرسول ـ صلوت الله عليه ـ يدعو بها في يوم الجمعة، ولكن عناك العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للمسلمين الإكثار من الدعاءبها في يوم الجمعة المبارك في السماوات والأرض، ومنها: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال:" اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي،إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا، فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.” رواه أحمد. 

ودعاء " اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت،فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت ". "اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك".


 

مقالات مشابهة

  • عبد الناصر زيدان: لن ألتفت للسباب وأدعم ثقافة الاختلاف في البرنامج
  • إجازة رسمية في 11 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • أفعال مستحبة في ليلة رأس السنة الهجرية
  • مكتب السيستاني يتوقع ان يكون يوم الإثنين المقبل أول أيام شهر محرم
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • مصيبة عظيمة