كان هتلر من أعظم الشخصيات فى التاريخ – وفقا للمؤرخين – ولكنه سقط سقوطا مدويا فى النهاية أمام أعدائه فى الداخل وفى الخارج وسقط مرة أخرى عندما قتل نفسه.
فلو أن هتلر استمع إلى رأى قادته وأخذ بآرائهم المهنية حينما احتدمت الأمور لربما اختلفت المسارات واحتفظ الجيش الألماني بقوته وتجنب هزائم كسرته وهزمته . لم يكن هتلر ضابطا عسكريا فى الأساس ولم يدرس العسكرية ، وانما اعتمد على خبراته وحدسه وتقديراته الشخصية وذكائه وهو الأمر الذى مضى مسدد الخطى لمسافات طويلة.
ولكن هذا الحدس الشخصى الحذق لم يكن كافيا بالطبع لطريق هائل الامتداد والمخاطر ولم يسعف صاحبه فى مواجهة مشاعر هتلر المختلفة . فقد هتلر مشتعلا بمشاعر سلبية عارمة ملؤها الغضب والكره والانكار والغرور والكبر رفض الهزيمة وليس فقط بمشاعر القومية الألمانية ومساعر الفخر . كان هتلر منكرا لوجود الآلهة منكرا للدين – وفقا لبعض رسائل زوجته ايفا براون التى عثر عليها ، فنجد ايفا تقول فى رسالة تضمنت وصية لها : لم يكن من الممكن أن نؤمن باله ما ( تشير إلى هتلر والى نفسها ) لأنه لا توجد ادلة على وجود اله . وكان جنديا شجاعا حصل على وسامين خلال الحرب العالمية الأولى 1914 – 1918 ، وكان حزبيا رائدا ومتحدثا بارعا وكاتبا سياسيا ومستشارا أو رئيسا للحكومة ثم حاكما منفردا وزعيما أوحدا وقائدا أعلى للقوات الألمانية لسنوات طويلة امتدت لحوالى ثلاثة عشر عاما اعتبارا من يناير 1933 حتى انتحاره فى 30 أبريل 1945 هروبا من الحساب وهروبا من إهانة الهزيمة ومن شماتة المنتصرين فى الداخل وفى الخارج .
البعض من المحللين والمؤرخين يعتقد أن عدم دراسة هتلر للفنون العسكرية كان سببا فى هزيمته وسقوطه . وصحيح أن هتلر لم يدرس العلوم العسكرية وأنه كان مجرد عسكرى مراسلة أثناء الحرب العالمية الأولى وأن ما حصل عليه من تكريم كان بمناسبة عمله عسكرى مراسلة شجاع خدم فى كل من فرنسا وبلجيكا ، ولكن هذا الرأى قد لا يجد كثيرا من السند فى الواقع ، لأن هتلر قاد بلاده الى انتصارات عسكرية وسياسية كثيرة وكبيرة وهو ذات الرجل . ولا يعقل أن تكون كل انتصارات الرجل محض صدفة أو تخمينا محضا نضب لاحقا ولم يبق منه شىء . ولكن الغرور والكبر والحقد آفات خطيرة ومضللة ، وربما كانت هى السبب وراء سقوط هتلر بين أعوانه ومناصريه ومستشاريه وقواته أولا ثم فى مواجهة أعدائه لاحقا .
كان هتلر دقيقا واضحا ماهرا لا يدخر الاهتمام فى شىء ، بل يشمل أشياء كثيرة باهتمامه التام ، حتى شعر رأسه وقصة شعره وشاربه وشارته المفضلة . وبالتالى ، فليس لمثل هتلر أن يهمل فى التحصيل العلمى اللازم لفكره ولاتخاذ قرارات سليمة وقرارات مصيرية . وكان هتلر يقضى وقته كله فى خدمة أهدافه وقضاياه وفى حروب ومواجهات سياسية وعسكرية وفلسفية ودينية وتاريخية . ولم تكن خبراته العسكرية التى جمعها فى الحروب وهو فرد ثم وهو مسؤول فى البلاد ثم وهو رئيس للبلاد ثم وهو قائد وزعيم للبلاد خبرات قليلة أو معتادة.
ولا تتاح هذه الخبرات لطالب أى درجة علمية حتى الدكتوراة . ولو شاء هتلر أن يحمل ألقابا علمية لتسابقت كثير من الجامعات والمعاهد الى منحه الألقاب والدرجات . وارتكب هتلر الفظائع والجرائم فى حق الإنسانية باسم تطهير العرق الآرى من الدنس وباسم القومية مدفوعا بمشاعره الغاضبة الحاقدة الكارهة المغرورة التى صورت له ولمن حوله أنه هو مركز الكون وخالق الوجود وفقا لأقوال بعض شهود ذلك العصر . ولا شك فى أن هتلر ومن آمن بهتلر فيمن حوله كانو خاطئين ضالين أنكروا الحق والنور فسقطوا . Tags: الأمراض النفسيةانتحار هتلرهتلرهزيمة هتلر
المصدر: جريدة زمان التركية
كلمات دلالية: الأمراض النفسية هتلر کان هتلر
إقرأ أيضاً:
غربة اللغة العربية
فى ندوة له بمعرض الكتاب قبل أيام، أبدى الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى أسفه واندهاشه، للافتة مرفوعة على البوابة الرئيسية لمدخل المعرض، تدعو المواطنين لزيارته، مكتوبة باللغة العامية المبعثرة، مع أن المعرض يعد محفلاً للاحتفاء باللغة الفصحى، التى وصفها بأنها هى العقل والضميروالروح التى تتجدد ونتجدد بها. وليس ببعيد عن أسف الشاعر، الرفض العام سواء فى الصحف أو على وسائل التواصل الاجتماعى للفكرة التى أثارها إعلان رئيس الهيئة الوطنية للإعلام أحمد المسلمانى بتغيير أسماء قنوات النيل إلى موليود وبوليود، ليس فقط تمسكاً بالنيل كرمز أيقونى لمصرية القنوات، بل هو كذلك دفاع عن المصطلحات العربية غيرالأجنبية وعن اللغة العربية الفصحى، التى باتت تشهد أشكالاً متعددة من التهميش لها، سواء هو متعمد أو مقصود فى المجال العام.
الأدلة على هذا التهميش للغة العربية أكثر من أن تحصى. منها أن عددا من البرامج الترفيهية والحوارية فى التليفزيون، الذى بدأ بثه فى ستينات القرن الماضى باسم التليفزيون العربى باتت تستخدم أسماء أجنبية مثل سولد أوت،. كما أن المنصة المصرية الرقمية التى تتبع الشركة المتحدة وأنشئت منذ العام 2019 تسمى نفسها وتش ات. ولم تجد الشركة الوطنية للاتصالات فى اللغة العربية اسما يليق بمكانتها، فأطلقت على نفسها اسم وى.
وتحفل إعلانات الشواراع والمحال التجارية باسماء أجنبية فى كرنفال من القبح والنشاز والتخبط فضلا عما يحمله ذلك من شعور عميق بالانسحاق أمام كل ما هو أجنبى، حتى يخيل لأى زائر لوسط المدينة ويجول فى شوارعها وأحيائها أنه فى بلد غير عربى. يحدث ذلك برغم أنه، كان قد أصدر أحد وزراء التموين قرارا وزاريا قبل سنوات، يحظر على المحال التجارية استخدام أسماء غير عربية، والمدهش أنه لم يتم الاكتفاء بعدم تنفيذه وذهابه طى النسيان، بل أن الوضع بعد صدوره ازداد سوءا. تماما كما يحدث الآن مع عودة الإشارات الدينية على المركبات الخاصة بكثافة، برغم صدور قرار وزارى بمنع لصقها، ليصبح العصف بالقانون حالة عامة لا استثنائية!
الحفاظ على اللغة العربية، وحمايتها من العدوان السارى عليها فى كل اتجاه، ليس من القضايا الهامشية التى يمكن تجاهلها والازدراء بها، لا سيما والخطاب الرسمى ينطوى على دعوات لا تتوقف عن تماسك الهوية المصرية والحفاظ على مكوناتها، ولغتنا العربية تكاد أن تكون هى رمزها الأبرز وهى سلاحنا البتار نحو ولوج ذلك الهدف. بات المجتمع يتغاضى عن الأخطاء اللغوية النحوية وحتى فى المعانى ودلالات الجمل والكلمات، لاسيما فى الوسائل الجماهيرية الأكثر تأثيرا، التى أصبحت مصدرا سهلا للمعرفة لعموم الناس. وعلى الهيئة الوطنية للإعلام بدلا من أن تتفنن فى الاهتمام بالشكل وهى تظن أنها تسعى للتطوير، أن تلعب دورا فى وقف هذا العبث باللغة العربية فى الإعلام المصرى المرئى والمسموع، وأن تلغى كل أسماء البرامج غير العربية من محطاتها التلفزيونية والإذاعية، هذا إذا كنا ندرك ان الحفاظ على العربية هو حفاظ على الهوية المصرية، ونطبق الدستور، الذى ينص على أن اللغة العربية هى لغة الدولة الرسمية.
وقبل ثلاث سنوات تقدم مجمع اللغة العربية إلى مجلس النواب بمشروع قانون لحماية اللغة العربية فى المؤسسات الرسمية والمعاملات التجارية والعقود والمنتجات المصنوعة فى مصر لشركات أجنبية والإعلانات فى الطرق العامة والمصنفات الفنية وأسماء الشوراع والحدائق العامة والشواطئ والمؤسسات الصحفية والإعلامية وغير ذلك، وحدد القانون عقوبات وغرامات لمن يخالف أحكام هذا القانون أو يتجاهلها، ولا أدرى حتى اليوم ما هو مصير هذا القانون، وغيره من القوانين المنسية السابقة عليه، التى آن أوان تفعيلها إذا كنا نؤمن حقا مع الشاعر حجازى أن لغتنا الجميلة، هى العقل والضمير والروح التى تتجدد ونتجدد معها وهى الرمز الذى لا بديل له للدفاع عن هويتنا.