قدمت مذيعة “صدى البلد”، رنا عبدالرحمن، تغطية عن قرار المجلس القومي للأجور خلال الأيام القليلة الماضية رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه اعتبارًا من شهر مايو المقبل، وذلك في إطار حرص الدولة على تحقيق مصلحة العاملين بما يتناسب مع التغيرات الاقتصادية داخليًا وخارجيًا.

ومن جانبها، أدلت الدكتورة حنان نظير، مستشار المجلس القومي للأجور، بالعديد من التصريحات المهمة حول هذا القرار، حيث أفادت بقرار المجلس رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه بدءًا من شهر مايو المقبل قرار ملزم يخاطب جميع العاملين بأي منشأة تابعة للقطاع الخاص.

وقالت إن المجلس القومي للأجور حريص على التوازن بين مصلحة المنشآت والعمالة بها من خلال توفير ما يسمح لهم بالمعيشة اللائقة دون المساس بمصلحة هذه المنشآت موضحه أنه  تم التوافق على أن المؤسسات الخاصة التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة بإمكانها تقديم طلب تأجيل أو إعفاء من هذا القرار إلى الاتحادات العمالية المعنية وحينها سيتم النظر في الطلب عبر لجنة تتبع وزارة العمل.

ومن جانبها أكدت وزارة العمل أنها الجهة المعنية بمتابعة تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه، كما أن هذا القرار ملزم لجميع مؤسسات القطاع الخاص ويتوجب بدء تطبيقه في مايو المقبل.

وأوضح عبدالوهاب خضر المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، ، أن الوزارة ستصدر كتابا دوريا لتوزيعه على كافة مديريات العمل بهدف تعميم القرار وتنفيذه وفقًا للقانون الذي يمنحها صلاحيات عديدة لمتابعة التنفيذ. 

كما كشف عن الخطوات المتبعة لتنفيذ هذا القرار والتي تتمثل أولها في صدور خطاب من وزارة التخطيط لوزارة العمل، بعد ذلك إصدار وزارة العمل كتابًا دوريًا للمديريات، ثم تشكيل لجنة تظلمات برئاسة وزير العمل مدتها 3 أشهر للبت في أي ملاحظات خلال التنفيذ.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أجور العاملين بالقطاع الخاص وزارة العمل هذا القرار

إقرأ أيضاً:

21 ألف شركة تعاون معها "نافس" وظفت 81 ألف مواطن في القطاع الخاص

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن عدد الشركات التي تعاون معها مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس" من خلال عقد شراكات ثنائية بنّاءة وبرامج تطويرية بلغ 21 ألف شركة ساهمت في توظيف المواطنين.

ووفقاً لمرصد سوق العمل، فقد ساهمت الشراكات البناءة في ارتفاع عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص منذ إطلاق "نافس" في شهر سبتمبر (أيلول) 2021، من 33 ألف مواطن إلى 114 ألف مواطن، وبذلك يكون قد تم تعين 81 ألف مواطن منذ اطلاق " نافس".
يذكر أن مجلس تنافسية الكوادر البشرية الإماراتية " نافس" يقوم بتنفيذ المبادرات الوطنية الهادفة إلى دعم المواطنين في القطاع الخاص ورفع تنافسيتهم عالمياً، ورفد هذا القطاع بالكفاءات الإماراتية، وذلك بتكاتف جهود جميع الجهات المعنية في القطاع الحكومي المحلي والاتحادي والخاص بما يحقق الأهداف المرجوة من رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • 21 ألف شركة تعاون معها "نافس" وظفت 81 ألف مواطن في القطاع الخاص
  • تفاهم بين «تنمية الموارد» ومجموعة شلهوب
  • هيئة الاعتماد تقر تسكين تخصصات جامعية / تفاصيل
  • المشاط: نعمل على جمع الأطراف ذات الصلة لدفع التعاون جنوب جنوب
  • المشاط تُشارك في جلسة لمناقشة دور القطاع الخاص في دفع التعاون جنوب جنوب
  • هل ستساهم زيادة الحد الأدنى للأجور في البرتغال في تحسين قدرتها التنافسية ضمن الاتحاد الأوروبي؟
  • علي الحجار نجم حفل وزارة الثقافة بمناسبة العيد الـ 51 لنصر أكتوبر
  • علي الحجار نجم حفل وزارة الثقافة بمناسبة العيد الـ51 لنصر أكتوبر المجيد
  • 3000 وظيفة شاغرة في 26 قطاعاً تنموياً بالدولة
  • 200 فرصة عمل جديدة.. تفاصيل وظائف وزارة العمل بالقاهرة والجيزة