نيوزيمن:
2024-07-04@10:47:07 GMT

نزيف مستمر لقادة الحوثي لقوا مصرعهم بظروف غامضة

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

تواصل ميليشيا الحوثي تشييع جثامين قتلاها الذين يحملون رتبا عسكرية عليا، في ظل نزيف مستمر تعيشه الجماعة التي تتعرض لهزائم وانكسارات في الجبهات الداخلية التي اشتعلت مجددا، وكذا تصاعد  الضربات الأميركية الرامية إلى حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

بحسب وسائل الإعلام الحوثية، شهدت صنعاء ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرتهم، مواكب تشييع شبه يوميه منذ مطلع أبريل الجاري لقيادات تحمل رتبا عسكرية عليا.

الميليشيات الحوثية بررت مصرع عناصرهم ضمن ما أسموه "جبهات العزة والكرامة في معركة النفس الطويل" وهي الحجة التي دأبت الميليشا على تقديمها لتبرير الخسائر المتواصلة التي منيت بها.

آخر عمليات التشييع كانت لأربعة من القيادات هم: العقيد عمرو عبد الله الصرابي والنقيب محمد حمود صيفان والنقيب أحمد أحمد جهوان والملازم ثاني أسامة منصور الوليدي. وأصرت البيانات الحوثية على ربط مصرعهم في جبهات القتال التي يشرفون عليها، دون الإفصاح عن مكان وزمن سقوطهم. وخلال العشرة الأيام من أبريل الجاري، تم الإعلان عن مصرع نحو 10 قيادات يحملون رتبا عسكرية بارزة. 

تصاعد لافت لأعداد قتلى الحوثيين خلال الآوانة الأخيرة، خصوصا مع تكثيف القوات الأميركية والبريطانية للضربات ضد مواقع الميليشيات في عدة محافظات خاضعة لسيطرتهم، ضمن عملية "حارس الازدهار" التي تقودها واشنطن لردع الحوثيين وتأمين الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

الكثير من المصادر في صنعاء تؤكد أن الميليشيات الحوثية تتلقى ضربات موجعة مع استمرار رفضها لجهود السلام وإيقاف الحرب الدائرة منذ سنوات. موضحة أن تصعيدها المستمر في الجبهات الداخلية كبدها -مؤخرا- خسائر كبيرة في صفوفها، خصوصا في محافظات: الضالع ومأرب وتعز؛ إلى جانب الغارات الجوية المركزة على أهداف ومواقع خاصة بإطلاق صواريخ ومسيرات وزوارق مفخخة تستخدمها الميليشيات الحوثية بإيعاز إيراني لضرب السفن التجارية المارة قبالة السواحل اليمنية.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء

اقدمت مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) على اختطاف مسؤول تربوي كبير في وزارة التربية الخاضعة لسيطرتها، بعد مداهمة منزله وسط العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

واكدت مصادر محلية لوكالة خبر، ان الميليشيا الحوثية اختطفت التربوي "أحمد النونو" وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج في حكومة صنعاء (غير المعترف بها)، عقب مداهمة منزله بعشرات المسلحين في العاصمة صنعاء.

وذكرت المصادر، أن المليشيا الحوثية نفذت المداهمة الثلاثاء الماضي، واقتادت التربوي "النونو" إلى جهة غير مجهولة، دون أن تعلن المليشيا عن سبب المداهمة والاختطاف.

ويعد التربوي "النونو" من أبرز القيادات التربوية في اليمن، التي تقلدت العديد من المناصب التربوية لكفاءته وخبرته الواسعة في قطاع التعليم.

وسبق واختطفت المليشيا التربوية عشرات القيادات التربوية والنقابية العاملة في قطاع التعليم، واخفاهم قسراً لاشهر، بعضهم إعادتهم جثثا هامدة.

ومنتصف مايو/ أيار الماضي، أكدت الحكومة اليمنية الشرعية في بيان إدانة، اختطاف جهاز (الأمن والمخابرات) التابع للمليشيا الحوثية في 12 أكتوبر 2023، الدكتور محمد حاتم المخلافي الخبير الاستراتيجي لأنظمة التعليم العام ومحو الأمية في اليمن، وعضو هيئة التدريس وعميد لعدد من كليات التربية بجامعة صنعاء، والاستاذ والخبير التربوي مجيب مهيوب دبوان المخلافي كبير المدربين التربويين بالوزارة.

كما شملت الاختطافات الحوثية لجهاز المخابرات شملت قيادات آخرين في ذات المؤسسة التعليمية، بينهم التربوي صبري عبدالله علي الحكيمي مدير عام التدريب في الوزارة، واخفاه قسرا في معتقلاته لمدة 6 اشهر، قبل أن يعيده لاسرته في 25 مارس الماضي جثة هامدة، جراء التعذيب الممنهج الذي تعرض له والاهمال وانعدام الرعاية الصحية، وفقا لذات البيان.

وفي14 اكتوبر 2023، اختطف جهاز (الأمن. المخابرات) الحوثي رئيس نادي المعلمين اليمنيين أبو زيد الكميم، عقب اقتحام منزله في صنعاء، قبل أن تفرج عنه مطلع أبريل الماضي، وذلك على خلفية تأسيسه النادي ومطالبته المليشيا بصرف مرتبات المعلمين في مناطق سيطرتها، والمتوقفة منذ 7 سنوات.

جاء ذلك عقب حملة واسعة استهدفت عشرات القيادات التربوية والمعلمين في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا على خلفية ذات المطالب.

وترتكب المليشيا الحوثية في تلك المناطق أبشع أنواع الانتهاكات والجرائم بحق التربويين، وتوجيه تهم معدة سلفاً أبرزها "التخابر والخيانة والتخادم مع الحكومة الشرعية ودول التحالف الذي تقودها السعودية".

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • أغراض سياسية وطائفية وراء تدشين الحوثي للدراسة في الصيف
  • إغتيال قيادي حوثي بظروف غامضة بصنعاء بعد رفضه التحرك لجبهات القتال المشتعلة في مأرب
  • منع الاختلاط ومواجهة الحرب الناعمة.. الحوثيون يشرعنون دعشنة اليمن
  • مأرب.. مصرع قيادي حوثي بارز في اشتباكات الجفرة بالعبدية
  • مصرع شاب بطلق ناري في ظروف غامضة بالفيوم
  • صنعاء.. طبيب يمني يفارق الحياة بعد ايام على خروجه من سجون الحوثي
  • مسلح حوثي من خريجي الدورات الثقافية يقتل زوجته وعمته وعمه بدم بارد وبشكل مفجع
  • بنكهة التغييرات الجذرية.. مصادر خاصة تشكف لـ"مأرب برس" عن مفاجأة حوثية صادمة لـ (مؤتمر صنعاء)
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء