تخوفات من زيادة الوزن يعاني منها الكثيرون عند تناول الكحك والبسكويت في عيد الفطر، خاصة بعد انتهاء أيام الصيام وتبادل الزيارات مع الأهل والأقارب، وحذرت وزارة الزراعة من الإفراط في تناول الكحك والبسكويت، مشيرة إلى أن خطورته ليس فقط في زيادة الوزن بل قد يؤدي إلى مشكلات الجهاز الهضمي والإصابة بمرض السكري.

مروة شعير: الجسم يحتاج لـ7500 سعر حراري من أجل زيادة كليو جرام

وأوضحت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد في معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالوزارة في تصريحات لـ«الوطن»، أنه من الممكن تناول الكحك دون زيادة بالوزن في عيد الفطر عن طريق اتباع عدد من النصائح البسيطة، لافتة إلى أن السعرات الحرارية في كعكة واحدة تتراوح بين 200 و300 سعر حراري، مشيرة إلى أنه يلزم لكل شخص استهلاك 7500 سعر حراري من أجل زيادة كليو جرام من الدهون في الوزن.

نصائح لتقليل امتصاص الدهون

«قبل تناول الكحك احصل على وجبة غنية بالألياف والبروتينات والمعادن»، هكذا نصحت الدكتورة مروة شعير كل من يريد الاستفادة من تناول الكعك في العيد، مشيرة إلى ضرورة شرب  العصائر الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والجوافة والفراولة وعصير الليمون بدون سكر بدلا من المياه الغازية، فضلا عن الامتناع عن تناول الكربوهيدرات ابتداء من المغرب.

«الحرص على تناول الحلبة والقرفة والقهوة الخضراء»، أشارت مروة شعير إلى أن هذه المشروبات تساعد على ضبط مستوى جلوكوز الدم والتقليل من امتصاص الدهون، لافتة إلى ضرورة الامتناع عن تناول الكشرى والمعجنات وباقي الحلويات، مع الابتعاد عن الأسماك المملحة واستبدالها بالأسماك الطازجة، مشددة على الالتزام بشرب المياه وممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة أو الزومبا أو الكارديو او الأيروبكس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الفطر عيد الفطر 2024 كحك العيد الزراعة تناول الکحک مروة شعیر

إقرأ أيضاً:

كيفية تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي في الجسم.. نصائح لا تفوتك

الهرمونات منها السيروتونين، الذي يعزز المزاج والسعادة؛ والدوبامين، وهو أمر بالغ الأهمية للتحفيز والمتعة؛ الأوكسيتوسين، هرمون الترابط الذي يعزز الروابط الاجتماعية؛ والإندورفين، مسكنات الألم الطبيعية.

وينظم هرمون التستوستيرون والإستروجين الحيوية والصحة الإنجابية، بينما يدير الكورتيزول مستويات التوتر، فيما يدعم هرمون النمو إصلاح الخلايا والتمثيل الغذائي، وإن تحقيق التوازن بين هذه الهرمونات من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافي، وإدارة التوتر، والتفاعلات الاجتماعية الإيجابية أمر ضروري للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية المثلى.

لتحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي، اتبع هذه النصائح البسيطة:

تناول نظام غذائي متوازن: تناول الكثير من الفواكه والخضروات والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة المصنعة والسكر الزائد.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، مثل المشي أو اليوغا أو تدريب القوة، لتنظيم الهرمونات وتقليل التوتر.

احصل على قسط كافٍ من النوم: استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم التوازن الهرموني.

إدارة التوتر: مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق أو اليقظة الذهنية لخفض مستويات الكورتيزول.

حافظ على رطوبة جسمك: اشرب الكثير من الماء لدعم الصحة العامة ووظيفة الهرمونات.

تجنب السموم: قلل من التعرض لمواد اختلال الغدد الصماء الموجودة في المواد البلاستيكية والمبيدات الحشرية وبعض منتجات العناية الشخصية.

مقالات مشابهة

  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • كيفية تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي في الجسم.. نصائح لا تفوتك
  • تحذيرات من التسمم الغذائي في فصل الصيف: نصائح أستاذة التغذية
  • نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة
  • أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء