قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس 11 أبريل 2024 ، ثاني أيام عيد الفطر المبارك ، إن الجيش يبنى معبرا جديدا من إسرائيل الى شمال غزة ، لتمكين مرور مزيد  من المساعدات مباشرة إلى المدنيين في القطاع.

وتوقع دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي  السماح بزيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة الى 500 شاحنة يوميا.


وأضاف: "نتوقع مرور 50 شاحنة يوميا من الأردن إلى غزة، وسيتم جلب مزيد من المساعدات من خلال ميناء أسدود والتي ستوجه عبر المعابر إلى غزة".

وادعى هاغاري أن "مجموع هذه الإجراءات الجديدة تعني أننا نتوقع بأن يبلغ المعدل اليومي للشاحنات التي تحمل الغذاء والماء والدواء ومعدات الإيواء التي تدخل إلى غزة سترتفع تدريجيا من 350 إلى 500 يوميا".

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأحدث مجاعة تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وكانت إسرائيل تعهدت ب فتح معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة وميناء أسدود جنوب إسرائيل لإدخال المساعدات لقطاع غزة لكن ذلك لم يحدث.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، إنه لا مؤشرات بعد على تشغيل معبر بيت حانون وميناء أسدود لإدخال مساعدات إلى القطاع.

وأضافت أن صور الأقمار الصناعية "تظهر أن الطريق المؤدي لمعبر بيت حانون من جهة غزة لا يزال مسدودا بالأنقاض والحفر".

وتقول العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة، ومؤسسات دولية وأممية إن ما يدخل من مساعدات دولية لا يكفي لسد احتياجات سكان قطاع غزة.

ولجأت العديد من الدول إلى اسقاط المساعدات من الجو على غزة إثر عدم كفاية المساعدات التي تسمح إسرائيل بدخولها من خلال المعابر التي تسيطر عليها.

وقال المتحدث الإسرائيلي: "نتعاون مع القيادة المركزية الأمريكية في بناء مرسى مؤقت على شاطئ قطاع غزة لتمكين وصول المساعدات إلى غزة مباشرة من خلال البحر".

من جهته قال مكتب منسق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية على منصة إكس: "بعد التنسيق تم الانتهاء من إصلاح خط مياه بني سهيلا (شرق خان يونس جنوب قطاع غزة)".

وادعى أن خط المياه الآن "يزود أكثر من 400 ألف شخص وسط غزة بـ 42 لترًا إضافيًا من المياه عالية الجودة للشخص الواحد يوميًا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی قطاع غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل

قالت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، إن "الحرب لم تخلق أزمة إنسانية فحسب، بل أطلقت العنان أيضا لدوامة من البؤس الإنساني، حيث انهار نظام الصحة العامة، ودُمِرت المدارس، ويهدد تعطل نظام التعليم أجيالا قادمة".

جاء ذلك في إحاطة قدمتها أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسته حول الأوضاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، والتي ركزت على الظروف الإنسانية الصعبة في قطاع غزة مع تواصل العدوان الإسرائيلي منذ 9 أشهر.

وأفادت كاغ بأنه "في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ السادس من أيار/ مايو، نزح أكثر من مليون شخص مرة أخرى في غزة، وهم يبحثون بشكل يائس عن الأمان والمأوى".

وأعربت عن القلق العميق إزاء التقارير التي تفيد بإصدار أوامر إخلاء (إسرائيلية) جديدة في منطقة خان يونس جنوب القطاع، وتأثيرها على السكان المدنيين، "ففي غزة، لا يوجد مكان آمن"، مضيفة أنه "في زياراتي لغزة، تستقبلني أصوات تردد صدى سؤال واحد مفجع؛ هل ستنتهي معاناتنا يوما ما؟".

وتحدثت كاغ عن تطبيق قرار مجلس الأمن 2720 الذي وضع إطارا لتسريع وتعجيل وتبسيط توصيل المساعدات في مختلف أنحاء غزة.

وقالت المسؤولة الأممية إن هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات إلى غزة، لتسليم الإمدادات ذات الجودة والكمية عبر جميع المعابر البرية والبحرية، بما في ذلك معبر رفح الحدودي.

ونبهت إلى أنه "منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على رفح وإغلاق معبر رفح في أوائل شهر أيار/ مايو، انخفض حجم المساعدات التي تدخل إلى غزة وتوزع عبرها بشكل كبير".

ودعت إلى فتح معابر إضافية وخاصة إلى جنوب غزة، والنظر في نقل المساعدات من شمال غزة إلى جنوبها، وإعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل.

وقالت المسؤولة الأممية إنه "في حين أن المساعدات الإنسانية ستكون مطلوبة لسنوات قادمة، فإن التخطيط والإعداد للتعافي وإعادة الإعمار المبكر أمر ضروري".

وأشارت إلى "أن السلطة الفلسطينية لديها دور حيوي لتلعبه في غزة، وأنها جزء لا يتجزأ من التخطيط لتنفيذ التعافي وإعادة الإعمار في غزة"، مشددة على أن "التخطيط الطموح لإعادة الإعمار يتطلب تمويلا طموحا وسخيا".

وأكدت أن إعادة الإعمار في غزة تعني من بين أمور أخرى، مأوى كريما بينما يتم بناء أو تجديد المزيد من المساكن الدائمة، واستعادة أنظمة الصحة والصرف الصحي والمياه الأساسية، وإعادة تأهيل المدارس وأماكن التعلم ذات الصلة بالتعليم العالي، والاهتمام والدعم الخاصين لحوالي 17,000 طفل يُتِموا بسبب الحرب.

وأضافت: "لا يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به حتى لا نخذل الفلسطينيين في غزة".

وقرأت كاغ باللغة العربية في ختام إحاطتها رسالة أعطتها لها أثناء إحدى زياراتها لقطاع غزة طفلة فلسطينية اسمها فاطمة المصري عمرها ثماني سنوات، قالت فيها "أحب بلدي وأحب أصدقائي. أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال"، ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد ضابطه خلال المعارك في شمال قطاع غزة
  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل
  • مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • إسرائيل تسعى لمنع «حماس» من ترميم نفسها في شمال غزة
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة
  • بالفيديو.. الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية والطرق البرية الأفضل لإدخال المساعدات