الحرة:
2024-07-02@00:08:39 GMT

أوكرانيا توقع اتفاقا أمنيا مع لاتفيا لمدة 10 سنوات

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

أوكرانيا توقع اتفاقا أمنيا مع لاتفيا لمدة 10 سنوات

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه ونظيره اللاتفي وقعا اتفاقا أمنيا ثنائيا، خلال محادثاته في فيلنيوس مع قادة غربيين، حول دعم بلاده الغارقة في الحرب منذ أكثر من عامين.

وكتب زيلينسكي على منصة "إكس"، حسب فرانس برس، أنه وقّع مع الرئيس اللاتفي "اتفاقا أمنيا ثنائيا.. ينص على دعم عسكري سنوي من لاتفيا لأوكرانيا بنسبة 0.

25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي".

وأضاف أن لاتفيا "التزمت لمدة 10 سنوات بمساعدة أوكرانيا في مجال الدفاع السيبراني وإزالة الألغام وتكنولوجيا المسيّرات".

وتدعم لاتفيا، وجارتاها في البلطيق إستونيا وليتوانيا، أوكرانيا بشكل كبير في تصديها للغزو الروسي، مع إعلان خشيتها الجدية من هجوم روسي يطالها.

وفي يناير الماضي، تعهد رئيس لاتفيا، إدغارس رينكيفيتش، بتقديم المساعدة لأوكرانيا، معلنا أن ريغا ستقدم "قذائف مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات وقنابل يدوية وطائرات مسيّرة" إلى كييف هذا العام.

 بـ 138 مليون دولار..  واشنطن تبيع معدات لأوكرانيا لتحديث دفاعاتها الجوية قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية لرويترز، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستبيع لأوكرانيا معدات بما يصل إلى 138 مليون دولار لصيانة وتحديث أنظمة هوك للدفاع الجوي للمساعدة في الدفاع ضد الهجمات التي تشنها روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ كروز.

كما أعلنت المملكة المتحدة في منتصف فبراير الماضي، أنها ستشارك مع لاتفيا في قيادة تحالف مسؤول عن تنظيم إنتاج وتسليم آلاف الطائرات دون طيار إلى أوكرانيا "على نطاق واسع وبأسعار معقولة".

والأربعاء، أعلنت الحكومة السويسرية، أن المؤتمر الذي تنظمه حول "السلام في أوكرانيا" سيعقد في 15 و16 يونيو في فندق بوسط البلاد، ونددت موسكو بهذا الاجتماع باعتباره "مشروعا" لواشنطن.

وأفادت وسائل إعلام سويسرية بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيشارك في هذا المؤتمر.

وقالت الحكومة السويسرية في بيان، إنه "تم تحقيق الشروط اللازمة لعقد المؤتمر لإطلاق عملية السلام"، مؤكدة أنه "كخطوة أولى، سيكون من الضروري تطوير تفاهم مشترك بين الدول المشاركة فيما يتعلق بسبيل المضي قدما نحو سلام شامل وعادل ومستدام في أوكرانيا" لوضع حد للغزو الروسي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ميركاتو 2024.. ليون يعلن ضم المغربي سعيد بن رحمة لمدة 3 سنوات

أعلن نادي ليون الفرنسي، بشكل رسمي، اليوم الأحد، تفعيل بند شراء النجم الدولي المغربي سعيد بن رحمة وضم اللاعب بشكل دائم لمدة 3 مواسم.

وكشف النادي الفرنسي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأحد، أنه فعّل بند شراء بن رحمة بقيمة 14.4 مليون يورو من فريق وست هام يونايتد الإنجليزي، وضم اللاعب لمدة 3 سنوات بعقد ينتهي في 30 يونيو 2027 مع وجود خيار تمديد عاماً إضافياً.

ولعب سعيد بن رحمة مع نادي ليون الفرنسي الموسم الماضي 15 مباراة سجل خلالها 3 أهداف، ويتضمن العقد حصول النادي الإنجليزي على نسبة 10٪ من إعادة بيع اللاعب لنادي آخر.

مقالات مشابهة

  • «نستهدف ٢ مليون زائر».. أبرز التصريحات بـ المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • الأهلي يعلن تجديد عقد نجمه رسميًا لمدة 3 سنوات
  • عاجل.. الأهلي يعلن رسميًا تجديد عقد محمد هاني لمدة 3 سنوات
  • ميركاتو 2024.. ليون يعلن ضم المغربي سعيد بن رحمة لمدة 3 سنوات
  • الانتخابات الفرنسية تثير قلق أوروبا.. هل يتأثر دعم أوكرانيا؟
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • رسميا.. تشيلسي يعلن تعاقده مع كيليمان لمدة 6 سنوات