منوعات، وفاة الكاتب الألماني الشهير مارتن فالزر،الكاتب الراحل مارتن فالزر أرشيف السبت 29 يوليو 2023 09 02توفي .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر وفاة الكاتب الألماني الشهير مارتن فالزر، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

وفاة الكاتب الألماني الشهير مارتن فالزر

الكاتب الراحل مارتن فالزر (أرشيف)

السبت 29 يوليو 2023 / 09:02

توفي الكاتب الألماني مارتن فالزر عن عمر يناهز 96 عاماً اليوم الجمعة، حسبما أفادت دار النشر الألمانية البارزة "روفولت فيرلاج" مساء اليوم، بعد عدة تقارير إعلامية.

ولطالما اعتبر فالزر على نطاق واسع أحد أهم الكتاب المعاصرين في ألمانيا، حيث كان يعد شخصية أدبية بارزة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى جانب جونتر جراس وهاينريش بول. وولد فالزر في 24 مارس (آذار) 1927 ، وهو ابن صاحب نزل في فاسربورج على بحيرة كونستانس، في جنوب ألمانيا. وأحد أشهر أعماله هي رواية " جواد هارب " أو "ران أواي هورس" عام 1978 التي نالت استحسان النقاد وتم تحويلها إلى فيلم. وحصل فالزر على العديد من الجوائز عن أعماله، ومن بينها جائزة جورج بوشنر في عام 1981 وجائزة السلام التي تمنحها مؤسسة "جيرمان بوك تريد" في عام .1998 وقال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في رسالة تعزية إلى أرملته كاثي فالزر، لقد فقدت ألمانيا "إنساناً عظيماً وكاتباً من الطراز العالمي". وأضاف قائلاً:" إذا كان للمرء أن يذكر مثالاً على الكتابة الواعية تاريخياً والملتزمة في الأدب الألماني بعد الحرب ، فمن الذي سيتبادر إلى ذهنكم أولاً سوى مارتن فالزر؟"

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل وفاة الكاتب الألماني الشهير مارتن فالزر وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مئوية «فتحى غانم»

أشفق على جيل الشباب المحب للقراءة والمعرفة.. ثورة التكنولوجيا وتعدد وسائط المعلومات جعلته يلهث وراء الجديد والمثير، ويتجول هنا وهناك بين مواقع التواصل الاجتماعى توتير والفيس بوك والأنستجرام وغيرها، فوقت الشباب اليوم بالكاد يكفى لقراءة أعمال جيله من المبدعين أو الجيل السابق مباشرة، فما بين السعى وراء أسباب المعيشة الضاغطة والاستمتاع بقراءة عمل روائى جديد أو الأستماع لقطعة موسيقية مميزة أو لوحة تشكيلية متفردة نجد جمهورا من القراء يصارع تصاريف الساعات المتلاحقة دون قدرة هذا الجمهور على الألحاق بكل تلك التفاصيل الأنسانية التى تشكل وجدانه ومشاعره . 

أقول ما سبق لأننى أقدم اليوم الكاتب الكبير «فتحى غانم».. أحد المبدعين الكبار الذين تواروا فى ظل الزمن والتاريخ ولكن مجلة «عالم الكتاب» استطاعت فى أحدث أعدادها، ان تعيد من جديد إحياء ذكراه من خلال ملف كامل عنه؛ وذلك بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، حيث ولد كاتبنا الكبير فى 1924، وتضمن الملف إبداعه ومعاركه وكيف يقرأه كتاب ونقاد من أجيال مختلفة منهم: د.حسين محمود، ود.إبراهيم منصور، وسناء البيسي، وشريف صالح، وطاهر عبد الرحمن، وفيبى صبري، وشهدى عطية، كما كتبت  د. زبيدة عطا زوجة الكاتب الراحل كلمة تحت عنوان «فنجان قهوة مع فتحى غانم» ذلك الكاتب الذى لم ينصفه أحد.

يقول الكاتب يوسف القعيد إن الكاتب الراحل فتحى غانم قد ظلم نفسه لأنه المسئول الأول عن عدم نشر أعماله الكاملة، أو طباعتها فى طبعات جديدة، لانه كان غير مهتم بما يكتب عن أعماله من نقد أو دراسات بحثية، حتى إن من كان يطلب منه طباعة أعماله كان يرد بأنه ليست له علاقة بهذا، مما زاد الموقف صعوبة بعد وفاته بأن يصبح الأمر فى يد الورثة.

أما زميلته فى المهنة والحياة الكاتبة الكبيرة سناء البيسى فترى ان

فتحى غانم الوحيد بين الأدباء المشتغلين بالصحافة الذى طغى مجده الأدبى على مجده الصحفي, فهو الأديب بالسليقة والصحفى بالدراسة الذى تحايل على الوظيفة والسياسة معا حتى يتحرر فى أدبه من كل الضغوط والقيود ليظل فى مختلف مراحل حياته ينظر إليهما على أنهما عملان على الهامش وليسا من الأعمال الرئيسية التى يمكن أن يشغل بهما نفسه ويعطيهما جهده الأساسى الذى كان يدخره دائما لأدبه, وكانت رؤيته الدائمة أن الأدب فوق السياسة واسمى منها مستشهدا بقول انجلز: لقد عرفت عن الثورة الفرنسية من قصة مدينتين لتشارلز ديكنز أكثر مما عرفته من عشرات المؤرخين الذين كتبوا عن هذه الثورة.. ومن هنا وعلى مدى خمسة وأربعين عاما ظل فتحى غانم يعتبر الصحافة عملا هامشيا, ووسيلة لنشر إنتاجه الأدبى والفكري, وموردا أساسيا للشخصيات والموضوعات والصراعات التى صورها فى رواياته المختلفة وأشهرها رباعية الرجل الذى فقد ظله, وزينب والعرش والأفيال أروع الأعمال الأدبية فى ثقافتنا فى القرن العشرين.. وإذا ما كان فتحى غانم قد وصل إلى مكانة رئيس تحرير الجمهورية وصباح الخير ووكالة أنباء الشرق الأوسط فذلك بفضل إنتاجه الأدبي, وأيضا لبعده عن الصراعات الصحفية الكبري.

وقد عدّ نقاد ومثقفون رواية «الرجل الذى فقد ظله»، هى الأبرز والأشهر فى مسيرة الروائى والصحفى الراحل فتحى غانم، وجاءت الرواية الفريدة بأسلوب الأصوات المتعددة الجديد وقتها.

ويضع نقاد وقراء للروايات فتحى غانم على رأس أهم الروائيين العرب فى القرن الـ20، بل ويذهب بعضهم لجعله فى مكانة لا تقل عن أديب نوبل نجيب محفوظ.

اعتمد الكاتب الراحل فى روايته الصادرة عام 1961 على تقنية السرد بالأصوات المتعددة للحدث الواحد، إذ بنى روايته على 4 أصوات يحكى كل منها من وجهة نظره الحدث نفسه عن الأشخاص ذاتهم، ولهذا سميت بالرباعية.

المفتتح هو صوت مبروكة الخادمة، التى تتزوج والد بطل الرواية الصحفى يوسف السيوفي، ومخدومها الذى تتزوجه هو المعلم البسيط المنتمى للطبقة المتوسطة فى عهد الملكية، فتنجب له ولداً، يصير عقدة ليوسف السيوفي، الذى تكرهه مبروكة لنذالته معها ومع أخيه، بعد أن يطردها يوسف مع ابنها من شقته عقب وفاة الوالد، لكنها تتوجه للنضال من أجل منع سقوط ضحايا جدد مثلها، بدوره يكرهها يوسف ويكره أخاه منها.

ويوسف هو بطل الحكاية لدى 3 شخصيات تحلقت حوله هم مبروكة الخادمة وسامية الحبيبة ومحمد ناجى اليد التى امتدت إليه لتصعد به، إلا أننا لا نسمع صوت يوسف بروايته عن نفسه إلا فى الختام، يأتى صوته دونما دفاع عن نفسه، وكأنما هو اعتراف مكمل لشهادات الشهود الثلاثة.

ثانى الشخصيات التى تحكى هى سامية، وتروى كيف استغلها يوسف ثم طردها من حياته، ثم يحكى محمد ناجى كيف ساعد يوسف فى تسلق درج الصعود المهنى بعد أن تملقه باعتباره أستاذه، قبل أن يدوس على رأسه فى النهاية.

هكذا يبدو يوسف فى حكايات الرواة الثلاثة: يحطم فى مسيرة صعوده كل المبادئ والأعراف الإنسانية، محاولاً التعلق بطبقة أعلى، عبر المصاهرة والزواج بالفتاة الأرستقراطية سعاد، تلميذة والده المعلم البسيط، التى ترفضه.

حينما يعلو صوت يوسف بحكايته فى الختام، لا ينكر هذا الانحطاط الذى سقط فيه، بل يبرز سمات وضيعة فيمن كانوا حوله، وأن منهم من لا يقل عنه فى سلوكه الرامى للصعود بأى ثمن، فهذه سامية الحسناء التى تحاول أن تشق طريقها فى عالم الفن والشهرة بأى طريقة، وتساعد يوسف ثم يتخلى عنها حينما لا تصير ذات قيمة بالنسبة إليه، وكذلك يفعل مع أستاذه محمد ناجي.

بالمقابل تصير الخادمة ـأرملة أبيه- مناضلة، على درب صديقه شوقي، الثورى المنحاز للطبقة المتوسطة المكافحة، المفتخر بانتمائه، محاولاً -عكس يوسف- أن تحصل الطبقات الدنيا على حقوقها بعدالة فى وطن عادل.

تخرّج غانم فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1944 ثم اختار الكتابة مهنةً له، وكانت «الجبل» فى بدايتها تحقيقا صحفيا، تحول إلى رواية، حينما بدأ بالعمل فى عدد من المجلّات والصحف مثل روز اليوسف، وصباح الخير، والجمهورية، ثم تولى رئاسة تحرير هذه الإصدارات، ومكنه التقلب فى هذه المواقع الاقتراب من مراكز صنع القرار، ما منحه فهما أعمق لطبيعة التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية.

تروى زوجته أنه كان شخصية هادئة غير اجتماعية بالمرة، قليل الاختلاط بالآخرين، باستثناء عدد من الأصدقاء هم الصحفى الشهير محمود أمين العالم والمؤرخ والضابط أحمد حمروش والفنان آدم حنين والصحفى صلاح حافظ، فى حين كانت هوايته الأثيرة لعب الشطرنج.

وأطلق اسم غانم المتوفى عام 1999 على الدورة العاشرة لملتقى الرواية العربية عام 2015.

مقالات مشابهة

  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. برواز الدم
  • نور: لم أتعمد هدفي في مرمى خوجلي .. فيديو
  • خالد منتصر لـ«بين السطور»: «دلعوني في طفولتي تعويضا عن وفاة والدتي»
  • خالد منتصر: الريف شكل عقليتي بدرجة كبيرة
  • إد ويستويك يدخل القفص الذهبي: “لقد بدأت الرحلة للتو”
  • مئوية «فتحى غانم»
  • عن عمر يناهز 70 عاماً.. وفاة المدرب الألماني السابق كريستوف داوم
  • أدوار استثنائية رفضها الممثل الراحل آلان ديلون
  • عاجل. إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل
  • تقرير.. ضاضوس يتفوق على الفيلم الأمريكي الشهير باربي والأرقام تؤكد ثقة الجمهور في الإنتاجات المغربية