حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، الأربعاء، من حقن “البوتوكس” المغشوشة، التي تسببت في دخول عدد من الأشخاص المستشفى خلال الأيام الماضية، حسب شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية.

وأبلغ المرضى عن أعراض مشابهة للتسمم الغذائي، مثل عدم وضوح الرؤية، وتدلي الوجه، والتعب، وضيق وصعوبة التنفس، وبحة الصوت.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنها “على علم ببعض الأمراض الشبيهة بالتسمم الغذائي نتيجة حقن (توكسين البوتولينوم) المعروف باسم (البوتوكس)، الذي يتم حقنه في مراكز غير طبية”.

وتستخدم حقن البوتوكس مادة “المطثية الوشيقية”، وهي مادة سامة للأعصاب تعمل على استرخاء عضلات الوجه التي تسبب التجاعيد.

ويعتبر البوتوكس آمنا بشكل عام، لكن الحصول على الكثير منه في الأماكن غير المعتمدة يمكن أن يكون ضارا، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

وأجرى علام وأطباء جلدية زملاء له دراسة تابعوا خلالها التحسن الذي طرأ على وجوه مجموعة صغيرة من النساء في منتصف العمر بعد أن مارسن تمارين لشد الوجه لمدة نصف ساعة يوميا وعلى مدى ثمانية أسابيع ثم مارسن تمارين يوما بعد يوم على مدى 12 أسبوعا آخر.

وحذر طبيب الأمراض الجلدية والأستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن الأميركية، آدم فريدمان، من أنه “من الصعب ضمان جودة المنتجات التي لا تتمتع بمصادر موثوقة”.

وأضاف: “يخاطر الأشخاص بأنفسهم بشكل كبير عند استخدام هذه المنتجات المقلدة”. وأبلغت إدارات الصحة في ولايتي إلينوي وتينيسي عن حالات ربما تكون مرتبطة بـ”البوتوكس المغشوش”، مع نقل شخصين في كل ولاية إلى المستشفى.

وتتزايد التحذيرات مؤخرا بشأن الإجراءات الطبية في المراكز الصحية غير المعتمدة، مما يهدد سلامة المرضى، وفقا لما تقول “إن بي سي نيوز”.

وقالت سلطات الصحة العامة في ولاية إلينوي، إن المرضى “أبلغوا عن أعراض مشابهة للتسمم الغذائي بعد الحقن إما بالبوتوكس أو ربما نسخة مغشوشة من المنتج”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: البوتوكس حقن البوتوكس

إقرأ أيضاً:

ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة

هناك العديد من الأقنعة “الماسكات” الطبيعية التي تعزز نضارة الوجه، ومنها استخدام الطماطم في صنع عدد من الماسكات خاصة المقشرات وإدراجها في روتين العناية بالبشرة. 
ووفق لموقع "jagran"، فإن استهلاك الطماطم مفيد للصحة، لأنها تحتوي على فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجسم، بل ومفيدة أيضا للبشرة، نظرا لاحتوائها على مركب يسمى اللايكوبين، وهو يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
واحتواء الطماطم على فيتامين C  يجعل الوجه يتوهج ويساعد في إزالة العيوب، كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة، التي تحافظ على شباب البشرة وتقلل أيضًا من الشيخوخة.


ماسكات ومقشرات الطماطم الطبيعية لنضارة البشرة


مقشر الطماطم والعسل والقهوة
اهرسي حبة طماطم وأضيفي إليها ملعقة عسل، وملعقة واحدة من مسحوق القهوة واخلطها جيدًا وافرك بها الوجه والرقبة واتركيها من 5ل 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
العسل سوف ينعم البشرة والقهوة سوف تزيل الجلد الميت.

مقشر الطماطم والسكر والدقيق

خذ الطماطم واطحنها في الخلاط، أضف عليها ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من الدقيق، امزجها جيدًا وقم بإعداد عجينة.
قم بتدليك وجهك ببطء بأيدي خفيفة،  لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد وامسحيه بقطعة قماش جافة، بعد الانتهاء ضعي مرطبا.


ماسك ومقشر الموز بالطماطم 
اهرسي الموز في وعاء واطحني الطماطم واخلطيها، ضع الخليط على وجهك ورقبتك وافركه جيدًا وبعد مرور 10-15 دقيقة، اغسله بالماء الفاتر، سيجعل بشرتك ناعمة.

ماسك الطماطم بالزبادي

اهرسي حبة طماطم واحدة في وعاء، ثم أضف عليها ملعقة واحدة من اللبن الرائب، ضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وافركه بأيدي خفيفة وبعد مرور بضع دقائق اغسله بالماء البارد.

مقالات مشابهة

  • أدوية ألزهايمر.. نتائج محدودة وأعراض جانبية خطيرة
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة
  • بين الكمامة والتكميم.. لماذا تريد حاكمة نيويورك حظر تغطية الوجه؟
  • احتيال إلكتروني ينهب أموال العراقيين.. ضحايا الذهب المغشوش يروون لـشفق نيوز شهاداتهم بيضة
  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • تحذيرات من السباحة في الزويتينة بسبب الأمواج
  • تكنولوجيا التعرف على الوجه تتسبب في اعتقالات خاطئة في ولاية أميركية
  • "شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود