قال مركز الازهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوزُ صيام السِّت من شوال بداية من ثاني أيام عيد الفطر، 2 شوال، وحتى نهاية الشهر، ويجوز صيامها بعد انقضاء أيام العيد التي يتزاور الناسُ فيها، ويجوز صيامها متتابعة، أو متفرقة على مدار الشهر.

بعد رمضان والعيد نخشى أن نعود للذنوب ماذا نفعل؟.. على جمعة يجيب أذكار الصباح.

. خير ما تبدأ به يومك في العيد

وقال الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ليس شرطًا صيام الستة من شوال بعد العيد مباشرة، مشيرًا إلى أنه يجوز صيام أي ستة أيام من شوال طوال الشهر.

وأضاف "الورداني" عبر فيديو البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، أنه لا يلزم أن يصوم المسلم الست من شوال بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع ، وليست فريضة بل هي سنة.

دعاء ثاني يوم العيد.. يشرح صدرك ويريح بالك أدعية للميت تاني يوم العيد.. رددها تجعل قبره روضة من الجنة

حكم الجمع بين صيام القضاء والست من شوال؟

سؤال أجاب عنه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجلة له، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية.

وقال أحمد ممدوح، إن من أفطر فى رمضان ثم انتهى رمضان ويريد الجمع مع الستة من شوال ففى هذه الحالة التفريق أولى وأثوب من الجمع.

وأضاف أن المرأة التى عليها قضاء أيام من رمضان فالأفضل هو قضاء ما عليها من رمضان ثم لها أن تصوم الستة من شوال.

وأشار إلى أنه إذا كانت لا تستطيع ذلك وتريد أن تجمع بين النيتين فى الصوم، فنص الفقهاء على أن ذلك "كافٍ" بمعنى أن من كانت عليها قضاء من رمضان، فتصومها فى شوال فيحصل لها ثواب الستة من شوال ولكن بشرط أن تكون نيتها بقضاء الأيام التى عليها من رمضان وليس بصوم الستة من شوال، لأن صيام الستة من شوال لن يكفى عن القضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الستة من شوال یجوز صیام من رمضان

إقرأ أيضاً:

حكم الدخول في جمعيات شهرية بعد وصفها بـ الربا.. توصيح مهم من الأزهر للفتوى

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

أصدر مركز الأزهر للفتوى، بيانًا يوضح فيه حكم شرعي بشأن "الجمعية"، وهي عملية يتفق فيها مجموعة من الأشخاص على دفع مبلغ معين من المال، ويتم جمعه وتوزيعه بالتناوب بين المشتركين.

هلا تعتبر "الجمعيات" في حكم الربا؟

أكد الأزهر أن هذه المعاملة جائزة شرعًا ولا حرج فيها، مشيرًا إلى أنها تُعد من قبيل القرض الحسن.

وأوضح الأزهر، أن الجمعية لا تُعتبر ربا لأنها لا تشترط أي منفعة مالية زائدة على المبلغ الأصلي الذي يُقدمه المقترض، بل يستفيد المشتركون من المال المُجمع حسب الترتيب المتفق عليه بينهم.

كما استشهد الأزهر بحديث نبوي شريف عن النبي ﷺ يحث على القرض الحسن، ويُعتبر من وسائل تعزيز التكافل والإخاء بين الناس.

وأكد الأزهر أن وصف هذه المعاملة بالربا غير صحيح، لأن المنفعة فيها لا تأتي من المقترض بل من المشاركين الآخرين في الجمعية.

اقرأ أيضًا:

أمطار ورياح وشبورة بهذه المناطق.. طقس الـ6 أيام المقبلة

مجدي الجلاد يعلق على أزمة الطبيبة وسام شعيب: احذروا السقوط الأخلاقي بحثا عن الشهرة (فيديو)

الحج 2025.. ما هو أقل سن لسفر السيدات دون محرم؟

قانون الإجراءات الجديد.. حالة يتم الاستغناء فيها عن حضور المتهم

مركز الأزهر للفتوى الربا جمعيات

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة "الأزهر" يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف أخبار أخبار مصر

مقالات مشابهة

  • هل يجوز إيداع أموال الصدقات بالبنوك والإنفاق من الأرباح على الفقراء؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز بيع القطة وتملكها في الشرع؟ دار الإفتاء تجيب
  • حكم صيام يوم الجمعة منفردا بنية قضاء أيام من رمضان.. الإفتاء ترد
  • هل يجوز للزوجة الوقوف بجوار زوجها في صلاة الجماعة بالمنزل؟.. الإفتاء توضح
  • "العالمي للفتوى" يستقبل وفدًا من شباب برلمان الطلائع والشباب بدمياط
  • مركز الأزهر للفتوى: هكذا نعلم أطفالنا العادات الحسنة بأسلوب النبي الكريم
  • حكم الدخول في جمعيات شهرية بعد وصفها بـ الربا.. توضيح مهم من الأزهر للفتوى
  • حكم الدخول في جمعيات شهرية بعد وصفها بـ الربا.. توصيح مهم من الأزهر للفتوى
  • هل يجوز صلة الرحم بالرسائل على الفيسبوك؟.. الإفتاء ترد
  • الأزهر للفتوى: الجمعية بين الأشخاص جائزة شرعًا ومن قبيل القرض الحسن