#سواليف

لم يكن يعلم البطل الآسيوي العالمي العراقي #كاظم_الجبوري، حينما حمل قبل أكثر من 20 عاماً، مطرقة وبدأ #تحطيم #تمثال_الرئيس_العراقي الراحل #صدام_حسين بمساعدة القوات الأميركية، أنه سيندم على ما اقترفت يداه، خصوصا بعد مرور كل هذه السنوات.

فقد أكد الرجل الذي شارك في تحطيم تمثال الرئيس الراحل أثناء #اقتحام #القوات_الأميركية للعاصمة العراقية #بغداد في عام 2003، أن الوضع في البلاد كان أفضل بكثير تحت حكم الزعيم.

كما تمنّى في مقابلة مع برنامج “حكايتي” على شاشة “العربية”، أن يعود صدام، موضحاً أنه لطالما تمنى قبل الغزو الأميركي، تحطيم تمثال الرئيس كونه قتل كثيرا من أفراد عائلته لذلك سخط عليه.

مقالات ذات صلة “سي إن إن”: إيران حذرت واشنطن من دعم إسرائيل 2024/04/11

لكنه أكد أن حال العراق كان أفضل بكثير أيام حكم صدام مما هو عليه اليوم، في إشارة إلى الأحزاب السياسية التي تولت السلطة بعد الغزو.

وأوضح الرجل أنه لطالما قام بصيانة دراجات الرئيس وحاشيته ومسؤوليه، راوياً قصصاً كثيرة حول ذلك.

وأضاف أنه كان على علاقة شخصية مع الرئيس وأولاده.

وتعليقا على مشاركته في عملية تدمير تمثال الزعيم العراقي الراحل، قال الجبوري: “أنا نادم على تحطيم التمثال”.

يذكر أن تمثال صدام حسين، الذي كان يبلغ ارتفاعه 12 مترا، أسقطه جنود مشاة البحرية الأميركية في 9 أبريل/نيسان من العام 2003، بعد وقت قليل من مهاجمة الجبوري وعراقيين آخرين للتمثال.

ونقلت شاشات التلفزيون في مختلف أنحاء العالم صور انتزاع التمثال من قاعدته في خطوة أصبحت رمزا للإطاحة بحكم استمر 25 عاما، ضمن مشاهد تحولت إلى لحظات تاريخية بالنسبة لملايين العراقيين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تحطيم صدام حسين اقتحام القوات الأميركية بغداد

إقرأ أيضاً:

تصحيح خطأ تاريخي.. بايدن يعفو عن المدانين بالجنس المثلي بالجيش

قال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن قرر العفو عن آلاف المحاربين القدامى الأميركيين الذين أدينوا بممارسة الجنس المثلي أثناء فترة الخدمة في الجيش، بحسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست" و"الغارديان". 

والخطوة التي تأتي في عام الانتخابات قد تسمح لمن أدينوا على مدى ستة عقود بموجب قانون عسكري يحظر ممارسة الجنس مع المثليين، باستعادة المزايا المالية التي حجبتها عنهم الحكومة.

ويأتي الإعلان عن القرار قبل المناظرة المرتقبة التي تجمع بايدن مع منافسه في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر المقبل، الرئيس السابق دونالد ترامب، مساء الخميس. 

ونقلت "الغارديان" عن بايدن في بيان: "اليوم، أقوم بتصحيح خطأ تاريخي باستخدام سلطة العفو الخاصة بي للعفو عن العديد من أعضاء الخدمة السابقين الذين أدينوا لمجرد كونهم على طبيعتهم". 

وقال بايدن "رغم شجاعتهم وتضحياتهم الكبيرة، أُجبر الآلاف على الخروج من الجيش بسبب ميولهم الجنسية، أو هويتهم الجنسية. بعض هؤلاء الأميركيين الوطنيين تعرضوا لمحاكمة عسكرية، وتحملوا عبء هذا الظلم الكبير لعقود من الزمن". 

واعتبر الرئيس أن الخطوة تتعلق بـ"الكرامة" و"اللياقة"، والتأكد من أن ثقافة الجيش تعكس الثقافة الأميركية.

ويمنح العفو لأعضاء الخدمة المدانين بموجب المادة 125 من القانون الموحد للقضاء العسكري بتهمة ممارسة الجنس المثلي بين عامي 1951 و2013، وذلك عندما تم إلغاء ممارسة الجنس المثلي بالتراضي كجريمة عسكرية. 

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن "المؤهلين يجب أن يتقدموا بطلب للحصول على شهادة عفو. وبمجرد الموافقة عليهم، يمكنهم بعد ذلك تقديم التماس إلى الخدمات العسكرية لتغيير سجلات تسريحهم مما يعيد المزايا المالية لهم"، بحسب "واشنطن بوست". 

وتقدر الإدارة الأميركية عدد المدانين بالآلاف، لكن مسؤولا قال إنه "من السابق لأوانه معرفة عدد هؤلاء الأشخاص الذين سيتقدمون للحصول على شهادات العفو ويحصلون عليها". 

ورفعت إدارة الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما الحظر على الخدمة العسكرية للمتحولين جنسيا عام 2016، قائلة إنها لا تريد وضع حواجز غير ضرورية أمام الأفراد الذين يرغبون في الخدمة. 

وأعلن ترامب بعد ذلك بعام  أنه سيحظر مرة أخرى الخدمة العسكرية للمتحولين جنسيا، مما أدى إلى معركة قضائية مطولة أيدت فيها المحكمة العليا ترامب.

وألغى بايدن الحظر الذي فرضه ترامب على المتحولين جنسيا بعد وقت قصير من توليه منصبه في يناير 2021، قائلا إن الولايات المتحدة وجيشها أقوى حين يتم شمل الجميع.

مقالات مشابهة

  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • «تمنيت الموت».. سجين نادم يعترف بالدمار الناتج عن المخدرات
  • تصحيح خطأ تاريخي.. بايدن يعفو عن المدانين بالجنس المثلي بالجيش
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • بهذه الطريقة.. نهال عنبر تساند "كندة علوش" في مرضها
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • العداء العراقي طه حسين يعسكر في أنطاليا تحضيراً لأولمبياد باريس
  • بري يكشف ما دار مع هوكشتاين: شهر حاسم، والوضع غير مطمئن
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"