بغداد اليوم - متابعة

دشنت إيران، اليوم الخميس (11 نيسان 2024)، العمل بأكبر محطة للصرف الصحي تعمل بالغاز الحيوي غربي العاصمة طهران بطاقة اسمية تبلغ 7.2 ميغاوات.

وقال وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، خلال تدشين مشروعات المياه ومياه الصرف الصحي بمحافظة طهران "ان اكبر محطة تعمل بالغاز الحيوي في البلاد، تم تدشينها، لتصل الطاقة الانتاجية للمحطات الحيوية الى 21 ميغاوات، بينما يتم تنفيذ نحو 18 ميغاوات اخرى".

وأكد محرابيان "ان بلاده تستثمر 17 الف مليار تومان في مشاريع المياه ومياه الصرف الصحي، وبعض المشروعات، الفريدة من نوعها"، مضيفا بإن "المحطة تقوم بجمع الغازات الملوثة للبيئة والمدينة بما يساوي منطقة تبلغ مساحتها 3600 هكتار من المساحة الخضراء. كما تقوم بتوليد الكهرباء بما يساوي 24 مليون متر مكعب غاز".

وتولد هذه المحطة 50 مليون كيلووات ساعة من الكهرباء سنويا، لتلعب من خلال انتاج الحرارة التي تستخدم في تسخين المخازن اللا هوائية، دورا كبيرا في خفض استهلاك الوقود في محطات التكرير.

ومع تدشين هذه المحطة، فان طاقة محطات الغاز الحيوي لمياه الصرف الصحي ستزداد الى 14.4 ميغاوات، ولذلك تتحول ايران الى اكبر منتج للكهرباء من محطات الغاز الحيوي لمراكز تكرير مياه الصرف الصحي في المنطقة.

وتقوم هذه المحطات، بالحد من الانبعاثات الحرارية بما يساوي 225 الف طن ثاني اكسيد الكاربون (3 الاف هكتار من الرقعة الخضراء لاجتذاب ثاني اكسيد الكاربون) وكذلك استهلاك 24 مليون متر مكعب غاز سنويا.

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

زابوروجيه: القوات الأوكرانية استهدفت مركز مراقبة الإشعاع في المحطة النووية

موسكو-سانا

أعلن مسؤولون في محطة زابوروجيه النووية أن قوات نظام كييف استهدفت مركز مراقبة الإشعاع التابع للمحطة، والواقع في بلدة فيليكايا زنامينكا.

وقال المسؤولون في بيان على التلغرام اليوم: “تم تدمير مركز مراقبة الإشعاع بالكامل، جراء قصف مدفعي للقوات الأوكرانية، فيما قام خبراء محطة الطاقة النووية بعدد من الإجراءات البديلة لمراقبة الوضع الإشعاعي في المنطقة التي تقع فيها المحطة”.

وأكد المسؤولون أن مراقبة الإشعاع في بيئة موقع المحطة وفي منطقة الحماية الصحية وفي منطقة المراقبة تتم بشكل مستمر، وأن مستوى الإشعاع لا يتجاوز المعدلات الطبيعية.

وسبق أن استهدفت قوات نظام كييف محطة زابوروجيه النووية أكثر من مرة وسط تحذيرات روسية ودولية من المخاطر الناجمة عن مثل هذه الاستهدافات.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء عن بنغازي بسبب حريق في محطة تحويل
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030
  • إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟
  • تركيب معدات محطة تحويل جديدة بمدينة البيضاء
  • زابوروجيه: القوات الأوكرانية استهدفت مركز مراقبة الإشعاع في المحطة النووية
  • صحفي ينشر آخر مستجدات محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • الاسرائيليون يتدافعون لشراء مولدات كهرباء تعمل على الديزل
  • النقل تعلن عن خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية
  • كشف ملابسات سرقة محطة محروقات في رام الله
  • أوبئة وحشرات نتيجة قصف محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بجباليا