⭕️ بث مباشر انقذ السوداني من اجندة البنزين المغرضة ‼️
تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT
بقلم: د. نزار محمد علي الخضيري ..
مرت البلاد بعد سقوط الطاغية بعدة منعطفات خطيرة وانتقالة كبيرة وتغيير وحراك وفوضى وتوافق وثورات وانسحاب والكثير من التداعيات الخطيرة والاحداث المتعاقبة ، لم تشهد البلاد الا القليل شبه الملحوظ الذي قد لايرضي مزاجية وقبول المواطن على مدى 21 سنة متتالية لم نرى فيها من الطبقة السياسية الا التناحر والتسقيط ووو.
وعلى سبيل المثال قرار الحكومة الاخير فيما يخص قضية رفع اسعار البنزين كنا نعتقد بأن قرارا فاشلا وتصدينا ضده وكذلك الكثير من الإعلاميين والناشطين تصدوا بالضد من هذا القرار وهذا ما جعل بعض الاحزاب الحاقدة على السيد السوداني من استثمار هذا القرار سلبا لتسقيط حكومته وبدأ عدد كبير من النواب في مع تواقيع لغرض استجواب رئيس الوزراء والغريب لم نشهد احدا من مستشاري رئيس الوزراء او وزير النفط التصدي إعلاميا للدفاع عن قرار مجلس الوزراء الخاص بزيادة اسعار البنزين المحسن والممتاز وفظل الاجواء المشحونة والمتوترة ودعوات كبيرة لإقامة مظاهرات في عموم المحافظات وفي هذه الاجواء المتوترة ظهر النائب الخبير المهندس عامر عبدالجبار إسماعيل في بث مباشر (رغم انه سياسي معارض داخل مجلس النواب ولكنه يمثل المعارضة البنَّاءة) فقد شرح ابعاد قرار مجلس الوزراء بأسلوب مبسط وبلغة الأرقام وأثبت زيف الادعاءات المغرضة من الحملة التسقيطية ضد الحكومة حتى تبين الخيط الابيض من الخيط الأسود وبأسلوب مقنع جدا للمواطنين
حتى اثبت لنا عبد الجبار بأنه قرار صائب وفي محله ولا يؤثر على المواطنين في زيادة اسعار النقل او اسعار البضائع كما اشيع من قبل الجيوش الالكترونية المغرضة لاسباب كثيرة تناولها عبد الجبار بشكل مبسط ومفهوم للجميع كونه خبيرا متخصصا في هذا المجال وكان يعمل مدير عام في وزارة النفط لكن مايثير الاستغراب هو الحملة الشعواء التي شنتها الاحزاب ( حلفاء الأمس اعداء اليوم) على السيد السوداني وتسييس القضية لغرض تسقيطه جماهيرياً بنظر المواطنين واستخدام ورقة ارتفاع سعر البنزين كذريعة للهجوم عليه مستغلين جهل المواطن بابعاد الموضوع وسبب القرار المفاجئ في رفع سعر البنزين ، لذلك تم شن حملة شعواء كبيرة من قبل الجيوش الاعلامية والذباب الالكتروني ، ومايثير الاستغراب اكثر هو اعلام السيد السوداني الذي بدا خجولاُ امام هذه الهجمة الكبيرة فلم يقدم اي توضيح فيما يخص الازمة اضافة الى اعلام وزير النفط الذي لم يرتقي لمستوى الازمة ومستشاري السيد السوداني الذين يبلغ عددهم اكثر من (200) مستشار ، لم يقدموا المشورة والنصح الملائم او تغطية الازمة اعلاميا ورفع الايهام عن ذهن المواطن ، لكن
وحسب ماجرى فقد تم انقاذ السيد السوداني من قبل تصريحات النائب الخبير المهندس عامر عبد الجبار وكالعادة من خلال البث المباشر المستمر لاغلب القاضيا المطروحة والساخنة ومن خلال تحليل مستفيض لسبب ارتفاع سعر البنزين في بث عاجل تابعه الشارع العراقي بشغف من بعد ورود العديد من الاستفسارات والتساؤلات اليه من قبل الشارع العراقي فقد كان الوحيد الذي تناول الموضوع بشكل عاجل باعتباره خبيراً في هذا المجال ومن خلال مرونة الطرح وقدرته على التحليل وفهم الواقع استطاع عبد الجبار من ايصال الصورة الايجابية والاجابة على جميع الشكوك المطروحة فيما يخص هذه القضية من خلال بث عاجل ومستفيظ بالمعلومات والادلة المقنعة العلمية والاقتصادية وهذا مانوصي به في اغلب المواضيع المقدمة للسيد السوداني من الاعتماد على ذوي الخبرة الكبيرة واستثمارهم واستشارتهم وخاصة الاستاذ عامر عبد الجبار هذه الطاقة الكبيرة ولما يمتلكه من قدرة كبيرة على الاقناع بحجج منطقية دامغة وعلمية مقنعة بحكم تجربته الكبيرة وعمله السابق ، لذا فان الحقائق التي كشفها عبد الجبار انقذت السيد السوداني من منزلق كبير وخطير تم الاعداد له من قبل منافسيه لغرض قلب الشارع عليه كفرصة لقلب الطاولة واستغلال المواطنين من خلال موضوع زيادة سعر البنزين . وكما نؤكد مراراً بأن البلاد شهدت سايقاً فوضى أثرت على التنمية والخدمات، فقد حصل تراجع على مستوى الاقتصاد وسوء الإدارة واستفحال الفساد، والعزوف الشعبي عن المشاركة في الانتخابات، لكن بعدها العراقيين استوعبوا الدرس في ظل الأزمات السياسية والأمنية التي مرّت عليهم، وبدؤوا في ادراك وفهم في من يثقون ومن يمكنه من ازالة الالتباس عن اذهانهم وادراك الصالح والطالح والمفسد ومن لايريد للعراق الخير، ان المنظومة السياسية حين تكون محكومة وفق رؤية المغانم والقيادات السياسية الذين من المفترض ان يكونوا على مستوى المسؤلية وقراراتهم وارائهم لاترتقي لهذه المنزلة بل العكس تماماً اذن على الوطن السلام وفي الوقت الذي يمضي فيه السوداني في سياسة مسّك العصا من المنتصف، في إدارة دفّة الحُكم في البلاد المُثقل بالأزمات، غير أنه يواجه ضغوطات هائلة تمارسها أطراف سياسية معروفة تهدف للحفاظ على مكاسبها وإدارة البلد، وفقاً لذلك الهدف. نزار محمد علي الخضيري
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات السید السودانی السودانی من سعر البنزین عبد الجبار من خلال من قبل
إقرأ أيضاً:
السيد بلعرب يرعى انطلاق فعاليات «رنين» الفنية في أروقة ولاية مطرح
وأعرب الفنانون المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث الفني، حيث شاركت صاحبة السمو السيدة تانيا آل سعيد باللوحة الجدارية «الوحدة في التنوع» مصورة التراث الثقافي المتنوع للمجتمع العماني، ومحتفلة بالتاريخ المشترك الذي شكّل الهوية الجماعية، وتعد اللوحة الجدارية تمثيلًا مرئيًا لالتزام سلطنة عمان بالتسامح والتعايش. أما الفنان كليف جريسي فتحدث عن عمله الذي يحتوي على عشر صور كبيرة مطبوعة على المعدن، تظهر واجهات منازل قديمة مبنية من الطين مشتملة على مقتنيات حديثة، مبينا أن المنازل المهجورة توجد في مطرح ومواقع أخرى في سلطنة عمان وتقدم لمحة عن حياة الأشخاص الذين سكنوا هذه المساحات ويستحضرون الذكريات. ويضيف: أعمالي معروضة في الزقاق المحاذي لمركز شرطة عمان السلطانية بمطرح، حيث تتكون من عشر صور فوتوغرافية كبيرة مطبوعة على المعدن، تظهر التصميم الداخلي القديم للعديد من المنازل التي بدأت تتشكل بصورة عصرية حديثة، منوّها أن المنازل مصنوعة من الطوب اللبن ولكن الممتلكات التي يتم عرضها في الداخل أثاث من الطراز الحديث، مثل: التلفزيون القديم، والمصابيح الأثرية الجميلة. وضمّ بيت الخنجي العمل الفني «متحف القمر»، للفنان البريطاني لوك جيرام، الذي يقدمه على مستوى عالمي، ويشارك به في هذه الفعالية، وقدمت أزرا أكساميا عملا فنيا بعنوان «الوفرة والندرة»، يتكون من مظلة بطول 70 مترًا تتميز بنقوش مقطوعة بالليزر؛ لتكون تأثيرًا بصريًا، كما عرضت الفنانة الفوتوغرافية الفنلندية إيلينا براذر مجموعة من الأعمال التي تم تطويرها خلال إقامتها في سلطنة عمان. وشارك الفنانون العمانيون بأعمال مميزة وبصمات فنية مؤثرة، وأوضح الفنان هيثم البوصافي أنه يشارك في فعالية «رنين» في بيت الخوري بعمله الفني «ذكريات حية»، وهو عبارة عن عمل مستوحى من ذكرياته الطفولية في مطرح، وبشكل خاص رؤية الألعاب الملونة، حيث يستعرض هذا العمل الفني الذكريات الأولى التي جمعتنا في مطرح خلال بداية التسعينيات ونهاية الثمانينيات. مشيرا إلى أن ولاية مطرح كانت تستقطب الجميع للتبضع قبل العيد، حيث كانت الأسواق غير مزدحمة ومليئة بالألوان والأصوات المتباينة. التفاصيل الكثيرة التي يتضمنها هذا العمل الفني، أثرت في هيثم ودفعته لابتكار هذا العمل. ويمكن للمشاهد اكتشاف تلك التفاصيل من خلال عدة مستويات، سواء من خلال التركيز على التفاصيل الصغيرة أو من خلال فهم المعنى العميق للعمل. ويوضح البوصافي أن هذه الأعمال الفنية تعتمد في فهمها واستيعابها على عمق الإنسان وقدرته على فهم الجوانب المعنوية والجمالية للعمل، حيث يمكن للمشاهد القراءة والاستفادة من كل التفاصيل الدقيقة التي يقدمها العمل. أما العمل الفني لعمار الكيومي فهو مستوحى من كاسرات الأمواج الموجودة في مطرح، التي توفر الحماية من الأضرار الناتجة عن الأمواج العالية، وأيضا تعد سمة معمارية مميزة تعكس هوية مطرح. من جانبها قدمت حورية الحراصية عملا بعنوان «شظايا غير مرئية» استخدمت فيها الصحون ورسم العيون وهو أسلوب يعبر عن الذكريات المنسية المخبأة في مكان بعيد في العقل. كما شاركت مروة البحرانية بعمل فني حمل عنوان «ألوان الزمن المتغيرة» تضمن زجاجا أكريليكيا مدمجا مع ورقة متلألئة شكّلت طيفًا من الألوان المتغيرة تبعًا للضوء وزاوية الرؤية. ويرمز هذا العمل إلى زمن خالٍ من الأحكام، ويجسد الروابط الحقيقية بين سكان الحي ويخلق جوا بهيجا يحتفي بالتفرد وامتزاج التجارب الفردية. وقالت الفنانة بشاير البلوشية: شاركت بمشروع بعنوان «رنين» الذي يتحدث عن الأماكن القديمة في مطرح. مبينة أنها تقدم عملها في بيت الخوري، حيث شرعت بصناعة عمل اسمه «بيت الطفولة»، يتناول لعبة «التخبي» التي لعبها الصغار في طفولتهم قديما. وتضيف: حين كنا أطفالا، كنا دائما نلعب بأشياء بسيطة مثل الوسائد والشراشف، وكانت علاقتنا مع بعضنا البعض وثيقة جدا. ولكن عندما كبرنا، أصبحت العلاقة أكثر سطحية وتقتصر على اللقاءات العابرة. لذلك شعرنا ونحن كبار أننا بحاجة إلى لحظات من اللعب والمرح، ولذلك بنيت هذا المكان الذي يسمح للناس بالدخول والاسترخاء ومشاهدة فيلم قصير يشعرهم بالعزلة لفترة وجيزة. هذا الفيلم موجه للأطفال والكبار على حد سواء، حيث يساعد الكبار على تذكر طفولتهم وكيف كانوا يلعبون ويمرحون، ويوجّه الأطفال للعب والاستمتاع بوقتهم. أما معرض «استوديو مكان» للفنانة روان المحروقية فهو مساحة ومركز نابض بحياة الفنانين والمبدعين وعشاق الفن على حد سواء، ويشكل مساحة للأحداث الثقافية ومحادثات الفنانين وعروض الأفلام والمشروعات التعاونية، مما يجعله مكانا ديناميكيا. كما يقدم نبذة عن الرحلة الفنية من خلال الاستوديوهات المفتوحة والمعارض الجارية، وتنفذ حلقات العمل والفعاليات بوصفها جزءا أساسيا من عروض استوديو مكان، إلى جانب جلسات الرسم والطباعة والوسائط الرقمية والتصوير الفوتوغرافي والحرف اليدوية. وتشهد فعالية رنين إقامة معارض فنية لأعمال فنانين وفنون الشوارع، وعروض ضوئية، وتصوير فوتوغرافي، وفنون الفيديو، فضلا عن فنون الموسيقى، إلى جانب الأعمال التركيبية الفنية التي تجسد جوهر الذكريات الفردية والجماعية لمطرح بأساليب إبداعية وجذابة، وتضم أعمالا فنية وضوئية وعروضًا ليلية، وسلسلة من الفعاليات والعروض الموسيقية خلال أيام الحدث. جدير بالذكر أن الأعمال تعرض في البيوت التاريخية في مطرح على امتداد الأزقة والشوارع التي تربط بينها، وجسد الفنانون التراث الثقافي غير المادي وقصص الماضي في مطرح بصور معاصرة، ليعكسوا الطابع الفريد للمدينة وأهميتها في التاريخ العماني. حيث تأتي فعالية رنين لإعادة إحياء التراث العماني في مدينة مطرح العريقة من خلال الفنون البصرية والسمعية، وتهدف إلى إبراز بعض المواقع في ولاية مطرح من خلال الفنون البصرية والسمعية. |