أعلن زعيم الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية استقالته من منصبه بعد أن هُزم الحزب هزيمة قاسية في الانتخابات البرلمانية لصالح المعارضة، مما دفع رئيس البلاد يون سوك يول إلى التعهد بإجراء إصلاحات.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن زعيم حزب "قوة الشعب" الحاكم هان دونغ هون قد تقدم باستقالته، في حين عرض رئيس الوزراء هان داك سو ومجموعةٌ من كبار مساعدي الرئيس التنحي أيضا.

وقد منح الناخبون في الانتخابات البرلمانية الحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض أغلبية مريحة، في ضربة موجعة للرئيس يون سوك يول.

وأظهرت النتائج النهائية تقريبا لانتخابات الأربعاء الماضي تراجع مقاعد حزب "قوة الشعب" المحافظ الحاكم الذي يتزعمه يون مع حلفائه من 114 إلى 108 مقاعد فقط في البرلمان، وفقا لأرقام لجنة الانتخابات الوطنية.

والرابح الأكبر كان الحزب الديمقراطي المعارض الذي يتزعمه لي جاي ميونغ، إذ حصد مع حزب حليف 174 مقعدا مقارنة بـ156 في المجلس المنتهية ولايته.

واستغل حزب "إعادة بناء كوريا"، الذي تأسس حديثا بقيادة وزير العدل السابق تشو كوك، الاستياء من الحزبين الرئيسيين للحصول على 12 مقعدا.

وتستخدم كوريا الجنوبية نظاما هجينا بين صوت واحد لمرشح واحد والقوائم النسبية، ولديها مجلس تشريعي واحد. ولا يحق للرئيس أكثر من ولاية من خمس سنوات.

وتمهد نتيجة الانتخابات البرلمانية الطريق أمام جمود تشريعي خلال السنوات الثلاث المتبقية التي سيتحول فيها الرئيس يون إلى "بطة عرجاء"، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات تشمل تراجع الاقتصاد والعدوانية المتزايدة من كوريا الشمالية.

وتعهد رئيس كوريا الجنوبية الخميس الماضي بإصلاح شؤون الدولة بعد الهزيمة التي مني بها حزبه أمام المعارضة في الانتخابات العامة.

وقال يون "سأحترم بكل تواضع إرادة الشعب التي تم التعبير عنها في الانتخابات العامة، وأقوم بإصلاح شؤون الدولة وبذل قصارى جهدي لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد ومعيشة الناس"، وفق ما نقل عنه رئيس مكتبه لي كوان في لقاء مع الصحافة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات کوریا الجنوبیة فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت البيانات الرسمية من كوريا الجنوبية أنه في النصف الأول من عام 2024 ، زادت صادرات المواد الغذائية والمنتجات ذات الصلة من البلاد بنسبة 5.2% على أساس سنوي ، مدعومة بشعبية المعكرونة سريعة التحضير ومنتجات الأرز المصنعة.

بلغت قيمة صادرات قطاع الأغذية المسمى "ك-فود بلس" 6.21 مليار دولار ، مقارنة بـ 5.9 مليار دولار في العام السابق ، وفقا لبيانات وزارة الزراعة والأغذية والشؤون الريفية ، التي أوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب يوم السبت.

وفقا للبيانات ، زادت صادرات المعكرونة سريعة التحضير بنسبة 32.3 % ، لتصل إلى 590.2 مليون دولار ، وزادت صادرات منتجات معالجة الأرز بنسبة 41.4 % لتصل إلى 136.9 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • بالفيديو.. تفاصيل حادث انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • استطلاعات: حزب العمال البريطاني سيفوز بـأغلبية ساحقة في الانتخابات
  • استقالة أول سيناتورة مسلمة في أستراليا من الحزب الحاكم تضامنا مع الفلسطينيين
  • مرده يعقد اجتماعاً برؤساء مكاتب مفوضية الانتخابات بالمنطقة الجنوبية
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»
  • بريطانيا مجزرة انتخابية تلحق بالمحافظين الحزب الحاكم