الاقتصاد نيوز - متابعة

حققت شركة تصنيع الرقائق التايوانية العملاقة تي إس إم سي "TSMC" ارتفاعًا بنسبة 16.5 بالمئة في إيرادات الربع الأول، وهو ما يتجاوز توقعات السوق ويأتي أيضا فوق الحد الأعلى من تقديرات الشركة نفسها، في وقت تشهد مبيعاتها طفرة بسبب الطلب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفقا لبيان الشركة.

شركة TSMC، وهي أكبر شركة مصنعة لأشباه الموصلات في العالم، والتي تشمل قائمة عملائها كل من آبل وإنفيديا، استفادت من التوجه نحو الذكاء الاصطناعي الذي ساعدها على مواجهة تراجع الطلب بسبب الوباء ودفع أسهم TSMC إلى مستوى قياسي.

بلغت الإيرادات في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 592.64 مليار دولار تايواني (18.54 مليار دولار)، ارتفاعاً من 16.72 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان هذا الرقم قريبا من الحد الأعلى للتوقعات السابقة لشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية بأن تتراوح إيرادات الربع الأول بين 18 مليار دولار و18.8 مليار دولار.

وتجاوزت نتائج الشركات توقعات LSEG البالغة 581.45 مليار دولار تايواني.

وعادة ما يكون النصف الأول من العام أكثر هدوءًا بالنسبة لشركات التكنولوجيا التايوانية، حيث يأتي بعد ذروة عطلة نهاية العام على السلع مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في الأسواق الغربية الرئيسية الكبرى، ولكن اتجاه الذكاء الاصطناعي يعزز الطلب حتى في غير موسمها.

بالنسبة لشهر مارس وحده، أفادت TSMC بأن الإيرادات ارتفعت بنسبة 34.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 195.21 مليار دولار تايواني (حوالي 6.06 مليار دولار) وهو ما يمثل أسرع وتيرة نمو منذ تشرين الثاني 2022، كما ارتفعت بنسبة 7.5% عن الشهر السابق.

لم تقدم شركة TSMC، وهي أكثر شركة مدرجة للاكتتاب العام قيمة في آسيا بقيمة سوقية تبلغ 662 مليار دولار، أي تفاصيل أو توجيهات مستقبلية في بيان الإيرادات الموجز الخاص بها.

ومن المقرر أن تعلن عن أرباح الربع الأول في 18 أبريل، حيث ستحدث أيضاً توقعاتها للربع الحالي والعام.

ومن المتوقع أن تعلن TSMC زيادة بنسبة 4 بالمئة في صافي أرباح الربع الأول، وفقاً لتقديرات LSEG.

وأغلقت أسهم TSMC المدرجة في تايبيه مرتفعا بنسبة 0.6 بالمئة الخميس، بعد يوم من صدور بيانات المبيعات. وأغلق مؤشر بورصة تايوان الأوسع "TWII" على انخفاض طفيف بنسبة 0.05 بالمئة.

وارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 38 بالمئة حتى الآن هذا العام، مقارنةً بمكاسب قدرها 16 بالمئة لمؤشر بورصة تايوان.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الذکاء الاصطناعی الربع الأول ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تجدد الخلاف بين إيلون ماسك أغنى رجل في العالم ومؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية مع بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، حيث هدده ايلون ماسك هذه المرة بخسارة ثروته في حالة القيام بأي محاولة مراهنة ضد شركة تسلا.

ويعتقد ايلون ماسك  أنه سيحول شركة صناعة السيارات إلى عملاق الذكاء الاصطناعي بقيمة 30 تريليون دولار، بمجرد أن تكمل تسلا تحولها من بيع المركبات الكهربائية، وقبل كل شيء إلى تشغيل أسطول مربح من سيارات الأجرة الآلية والروبوتات الشبيهة بالبشر.

وبداية الخلاف بين الثنائي الذي يعد من أشهر وأغنى رجال الأعمال في العالم عندما دخلا وجها لوجه بشأن بيع أسهم شركة السيارات الكهربائية "تسلا"، وحينها سخر ماسك من "بيل جيتس"عبر منصة "اكس" او "تويتر سابقا" لقيامه ببيع أسهم تسلا، بينما يدعي دعم الإجراءات المتعلقة بتغير المناخ، وكان الخلاف الحقيقي بين الاثنين يدور حول الأعمال الخيرية، والتي قال ماسك إنها "هراء" وإن 20 سنتاً فقط من كل دولار تبرع به سيكون له تأثير فعلي.

وحاول "جيتس" الرد على هذه التصريحات محاولا أن يريه بعض المشاريع التي أنفق عليها 100 مليون دولار وشهدت تأثيراً كبيراً، ويقول إن تحذير ماسك من محو المراكز البيعية المفتوحة على المكشوف أو "Short selling" هو إدعاء جريء لشخص كانت شركته هي الاسم الأسوأ أداء في مؤشر S&P 500 هذا العام، وأصبح سهم تسلا هو الأسوأ أداءً في مؤشر S&P500 خلال 2024، وتراجع 29% منذ بداية العام الجاري، وجاءت نتائج أعمال الشركة في تقرير يناير دون التوقعات، في ظل تراجع صافي الأرباح بنحو 40% على أساس سنوي.

وتوقع المحللون المزيد من الأداء السلبي للشركة التي يديرها ماسك في الربع الأول الجاري، وانخفضت مبيعات سيارات تسلا بنسبة 6.6% خلال النصف الأول من العام، وترتب على ذلك تراجع هدف الشركة بزيادة الأحجام من 1.8 مليون سيارة كهربائية العام الماضي إلى 20 مليونًا بحلول عام 2030، وكشفت شركة تسلا أنها تمكنت من تجنب انخفاض أكثر حدة في مبيعات السيارات في الربع الثاني من خلال تصفية المخزون الزائد وإن تقليص إنتاج المركبات الكهربائية تراجع إلى أدنى مستوى له منذ الربع الثالث من عام 2022.

وهذا يعني أن الشركة لديها خلايا بطارية احتياطية يمكنه الآن ضخها في أعماله الثابتة لتخزين الطاقة، مما يزيد من ضعف حجمها القياسي بالفعل في الربع الأول إلى الكمية غير المسبوقة البالغة 9.4 غيغاواط/ساعة والتي تم نشرها، وأضافت تسلا للسيارات أنها الآن 100 مليار دولار من القيمة السوقية في غضون اليومين الماضي ويتم تداولها بمعدل 70 ضعف أرباح العام المقبل، وهو مضاعف حاد حتى بالنسبة للأسهم النامية، ناهيك عن تلك التي من المتوقع أن تتقلص إيراداتها وأرباحها في عام 2024.

مقالات مشابهة

  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • 17 مليار ريال قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول من 2024
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟