قائمة المنقولات.. «بعبع» الأسرة المصرية
تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT
«قائمة المنقولات» أحد أخطر الابتكارات المصرية الأصيلة التى أفسدت آلاف الزيجات فى مصر، فبسببها تنتهى زيجات قبل أن تبدأ، وبسببها أيضاً قد يجد الزوج نفسه محبوساً بسبب تبديد أثاث الشقة، ومعظم قضايا الأحوال الشخصية المنظورة أمام المحاكم تكون قائمة المنقولات طرفاً أصيلاً فيها.
تحكى منى ذات الـ22 عاماً مأساتها مع قائمة المنقولات قائلة: إن خطبتها انتهت قبل عقد القران بساعات قليلة، بسبب مشاجرة حدثت بين أسرتها وأسرة العريس بسبب «شنطة الملاعق»، فأثناء كتابة القائمة كان الجميع فى حالة من الغضب والعصبية، وعند كتابة كل بند كان هناك اعتراض من قبل أهل العريس، حيث كانوا يرفضون كتابة كثير من المنقولات عكس ما هو متعارف عليه فى قريتنا «كانوا عايزين يقللوا قيمة القائمة» علماً أنهم عند الاتفاق وافقوا على كتابة كل شىء فيها، واستمرت المشادات بين الطرفين ساعات وحاول عمى أن يهدئ الموقف، ولكن فجأة جن جنون والد العريس وأقسم على إنهاء الموضوع بسبب «شنطة الملاعق» لأنها بـ 8 آلاف جنيه، وأصر على عدم كتابتها فى القائمة، بينما تمسك أبى بحقى فى كتابة كل صغيرة وكبيرة فى جهازى، واشتد الحديث بينهما، وأقسم كل منهما على عدم إتمام الزواج.
أما «ماجدة» فقصتها مختلفة حيث حكت لنا قائلة: بعد زواجى بشهر واحد تشاجرت وزوجى بسبب والدته وطردنى من المنزل لرفضى تدخلها فى حياتنا بشكل مبالغ فيه، حيث كانت تتحكم فى حياتنا كأننا أطفال صغار، فذهبت لمنزل أسرتى وبعد محاولات الصلح من الأقارب والأصدقاء، عدت إلى منزلى لأجده بدد كل منقولاتى وأعطى لوالدته بعض الأجهزة الكهربائية مثل «الميكرويف والفرن» وبعض المفروشات وأشياء أخرى، وعندما تحدثت معه تشاجر معى وتعدى على بالضرب وقال «أنا حر أعطى لأمى ما تريد» فعدت مرة أخرى لمنزل أسرتى وأقمت دعوى طلاق للضرر وجنحة تبديد.
وعن الاستغلال السيئ عند كتابة القائمة من جانب بعض أسر العرائس الذين يملأ الطمع قلوبهم، روى لنا «عبدالرحمن» ابن محافظة المنيا الذى تزوج من نجلة عمه، التى تعهدت له بأن تكون زوجة صالحة، مؤكدة انها لا تريد منه شيئاً وسترضى بالقليل ما دامت معه فى بيت واحد، ولكن والدتها كانت شيطانة، الطمع والجشع غذاء روحها، ومع ذلك اقتنعت بآراء الكبار الذين أكدوا لى أن ابنتها «هناء» مختلفة عنها فهى طيبة وقنوعة، ولكن كان هذا قناع براءة مزيفاً، فهى صورة مصغرة من والدتها، ومع الأسف لم أكتشف وجهها الحقيقى إلا عند كتابة قائمة المنقولات، حيث ذهبت بمفردى ووجدت القائمة مكتوبة وطلبت منها والدتها وخالها أن أوقع عليها، وقعت عليها دون النظر فى تفاصيلها، وفوجئت بعد الزواج بتغير زوجتى التى تحولت تماماً وظهرت نفسها المريضة بـ«الطمع والحقد والجشع» ونشبت الخلافات بيننا وبدأت تهددنى بالطلاق والسجن بقائمة المنقولات التى تساوى «200 ألف جنيه بخلاف 200 جرام ذهب مكتوبة فى القائمة أيضاً» وأضاف عشت معها بين نارين: إما أن أتحمل الحياة معها، أو أعيش خلف قضبان السجن.
وفى هذا الصدد يقول الدكتور أحمد الطباخ أحد علماء الأزهر: أن الله تعالى شرع الزواج وجعله آية من آياته وجعل بين الزوجين رحمة ومودة وسكينة، فلكل منهما حقوق، وشرع للمرأة حقوقاً مالية ومعنوية وجعل لها ذمتها المالية الخاصة بها وفرض لها الصداق وجعلها صاحبة التصرف فيه.
وأضاف: عندما كانت الأمانة منتشرة بين الناس والحياء سائد فى النفوس والوجوه لم تكن الخلافات كثيرة بين الناس، وكل شىء بينهم يسير وفقاً لقول الله تعالى: «ولا تنسوا الفضل بينكم» فلما ضاعت الأمانة وضعف الإيمان وكثر تضييع الأزواج لحقوق زوجاتهم رأى المجتمع وتعارف على كتابة قائمة بالمنقولات الزوجية، أى قائمة العفش ليكون ضماناً لحق المرأة لدى زوجها إذا ما حدث خلاف بينهما، وتعارف أهل بلادنا على ذلك وجميعنا يعلم أن العرف أحد مصادر التشريع ما لم يتعارض مع نص من كتاب الله وسنة النبى (صلى الله عليه وسلم) أو إجماع لأنه لا اجتهاد مع النص، وقد ورد عن ابن مسعود رضى الله عنه أنه قال: «فما رأى المسلمون حسناً فهو عند الله حسن وما رأوه سيئاً فهو عند الله سيئ».
وإذا استخدمت قائمة المنقولات الزوجية فى موضعها الصحيح ولم تستخدم للإساءة والاستغلال فليست أمراً قبيحاً بل هى أمر حسن يحفظ حقوق الزوجه ولا يضر الزوج، ولا تخالف نصاً شرعياً ولا قاعدة فقهية، وإنما هى متسقة مع الوسائل التى استخدمها الشرع فى العقود بعامة كاستحباب كتابة العقود واستحباب الإشهاد عليها، وعدم وجودها فى الزمن الأول لا يؤثر على مشروعيتها لأنها تتسق مع المقاصد العامة للشريعة من السعى لضمان الحقوق ودفع النزاع، فهى ليست بدعة مذمومة بل هى بدعة حسنة ممدوحة يصح أن يقال فيها وفى أمثالها كما قال عمر رضى الله عنه: نعمت البدعة.
وكما تقول دار الإفتاء المصرية: لا حرج شرعاً فى الاتفاق على قائمة العفش عند الزواج ولا بأس بالعمل بها مع التنبيه على عدم إساءة استخدامها، وهذا يتحقق بحسن الاختيار القائم على معايير الشريعة الشريفة التى أمرتنا بالظفر بذات الدين، والزوج صاحب الخلق القويم، فهذا هو الضمان لدوام الاستمرار.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: زيجات خلف القضبان قائمة المنقولات بعبع الأسرة المصرية قائمة المنقولات
إقرأ أيضاً:
الأوقاف تعلن أسماء المرشحين للمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم
تعلن وزارة الأوقاف أسماء المرشحين لدخول المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم في جميع الأفرع، وذلك انطلاقًا من دور الوزارة الريادي في الاهتمام بالقرآن الكريم، والحث على حفظه، وتكريم وإكرام أهله؛ امتثالًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ".
وزير الأوقاف يعتمد زيادة عقود خطباء المكافأة الملحقين على البندين 3/4 و3/1 الأوقاف: اعتماد 82 خطيبًا بالمكافأة من المحالين للمعاش وقد جاءت فروع المسابقة على النحو التالي:المرشحون من داخل جمهورية مصر العربية للمشاركة في جميع الأفرع
أولًا: الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم) مع تجويده وتفسيره ومعرفة أسباب النزول لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ٣٥ عامًا. وهم:
١- آية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية
٢- محمود علي عطية حبيب - الشرقية
ثانيًا: الفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ١٢ عامًا. وهم:
١- أدهم عصام علي حامد الرشيدي - البحيرة
٢- نصر عبد المجيد عبد الحميد متولي - الدقهلية
٣- رميساء أحمد إبراهيم عبد العاطي - البحيرة
٤- يمنى أمين حاسم مغربي - كفر الشيخ
٥- مريم أحمد بسيوني زين العابدين شلبي - البحيرة
٦- جنا حماده محمد بسيوني دربالة - البحيرة
٧- عبد الملك إبراهيم عبد العاطي إبراهيم - الجيزة
ثالثًا: الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تجويده وتفسيره ووجوه إعرابه للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ٣٥ عامًا. وهم:
١- حسن عثمان عبد النبي إبراهيم - الدقهلية
٢- أبو اليزيد مصطفي أبو اليزيد العجمي - البحيرة
رابعًا: الفرع الخامس: ذوو الهمم... حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزء الثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن عن ٢٥ عامًا. وهم:
١- حنان قرني عويس عرفة - بني سويف
٢- صالح محمد موسى تهامي - القليوبية
٣- طه سيد عبد الصمد محمد - الجيزة
٤- الحسن عبد الدايم الشاطر محمد - أسوان
٥- عبد الله عطا الطوخي حسانين - القليوبية
٦- وائل أحمد عبد الحميد علي - بني سويف
٧- محمد لطفي أحمد الحسيني فلفل – الدقهلية
خامسًا: الفرع السادس : الأسرة القرآنية - حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع فهم معانيه ووجوه إعرابه ، بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد. وهم:
الأسرة الأولى - المنوفية، وأفرادها هم:
١- علي رشاد عبد الحميد زغلول - أخ.
٢- أبو بكر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ.
٣- عمر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ.
الأسرة الثانية - الغربية، وأفرادها هم:
١- عايدة أحمد محمود مخلص - أم.
2- جهاد محمد فتحي ناصف - ابنة.
٣- مصطفى محمد فتحي ناصف - ابن.
الأسرة الثالثة - الغربية، وأفرادها هم:
١- الزهراء جمال محمد شبل بدران ـ أخت.
٢- الشيماء جمال محمد شبل بدران ـ أخت.
٣- أسماء جمال محمد شبل بدران – أخت.
الأسرة الرابعة - البحيرة، وأفرادها هم:
١- محمد صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ.
٢- أسماء صلاح عبد القادر تاج الدين - أخت.
٣- عبد القادر صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ.
الأسرة الخامسة - البحيرة، وأفرادها هم:
١- جاب الله عوض جاب الله حسين – أب.
٢- إيمان جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة.
٣- إسراء جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة.
سادسًا: الفرع السابع: ترجمات معاني القرآن الكريم لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وخريجي كليات وأقسام اللغات الأجنبية وغيرهم من خريجي الجامعات، في ضوء ترجمات كتاب (المنتخب) الصادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بشرط ألا يزيد السن عن ٣٥ عامًا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وألا يزيد السن عن ٥٠ عامًا لغيرهم، مع إجادة التلاوة فقط. وهم:
من يجيدون اللغة الإنجليزية، وهم:
١- محمد محمدي بدوي مجاهد أبو وردة - السويس.
٢- جهاد عبد الحافظ محمد عبد الحافظ - الإسكندرية.
٣- حافظ أنور أحمد باشا - البحيرة.
٤- فاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية.
٥- محمود محمد نصر محمد خميس - القاهرة.
من يجيدون اللغة الروسية، وهم:
١- سامح صبحي جلال عبد اللطيف - الجيزة.
والوزارة ترجو للجميع التوفيق.