سرايا - في خضم التوترات التي تلف منطقة الشرق الأوسط، وسط ترقب لهجوم إيراني محتمل على إسرائيل، كثفت الولايات المتحدة تحركاتها.

ففيما يتوقع أن يزور قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايك كوريلا إسرائيل اليوم الخميس للتنسيق حول أي هجوم محتمل من قبل طهران أو وكلائها، أجرى المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك عدة اتصالات مع دول عربية.



رسالة إلى طهران فقد كشف مصدر مطلع أن ماكغورك اتصل بوزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق ليطلب منهم إيصال رسالة إلى إيران تحثها على خفض التوتر مع إسرائيل.

كما أضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن المبعوث الأميركي طلب من المسؤولين التواصل مع وزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة مفادها أنه يجب على بلاده التهدئة مع إسرائيل، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

أتى ذلك، بعدما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأربعاء أن وزراء خارجية الدول الأربعة تحدثوا هاتفيا مع وزير خارجيتها وناقشوا التوتر في المنطقة.

"ستعاقَب" كما جاء بعدما أكد الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي أن إسرائيل "يجب أن تعاقَب وستعاقَب" على خلفية الغارة التي نفذتها على قنصلية بلاده في دمشق، وأسفرت عن مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري، بينهم محمد رضا زاهدي القيادي الكبير في فيلق القدس.

فيما لم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم المذكور، لكن البنتاجون أكد سابقا أنها فعلت ذلك.

ويتوقع العديد من المراقبين الغربيين والمحليين فضلا عن بعض التقييمات الاستخباراتية أن يأتي الانتقام الإيراني لضرب القنصلية خلال الأيام القليلة المقبلة، ولربما بعد عيد الفطر.

كما يرجح أن تستهدف الهجمات الإيراني مواقع عسكرية وحكومية في الداخل الإسرائيلي، أو ربما مقار دبلوماسية في الخارج.

فيما يرتقب أن يكون تنفيذ لك الضربات بشكل مباشر من إيران وليس عبر وكلائها في المنطقة.
 
إقرأ أيضاً : لمن يجب أن يصوت اليهود الأمريكيون؟إقرأ أيضاً : بالصور .. سيارة أبناء إسماعيل هنية والدمار الذي لحق بها بعد استهدافها في غزةإقرأ أيضاً : اليونيسف تعلن استهداف سيارة لها شمال قطاع غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

هاجمت إسرائيل مرتين في غضون 6 أشهر.. رسالة تريد إيران إيصالها إلى العالم

خلال السنة الجارية، انتقلت إيران من مجرد التهديد واستخدام أذرعها في المنطقة ضد إسرائيل إلى مهاجمة الدولة العبرية مباشرة مرتين في غضون 6 أشهر. وينطوي هذا التغير في الاستراتيجية على رسالة تريد إيران إيصالها إلى لعالم، وفق تقرير لمجلة "فورين بوليسي".

في الأول من أكتوبر 2024، أطلقت إيران ما يقرب من 200 صاروخ نحو إسرائيل، ما مثل تصعيدا كبيرا في الصراع الأوسع في الشرق الأوسط.

وجاءت الهجمات بعد مقتل قادة بارزين مثل زعيم حماس إسماعيل هنية، وحسن نصر الله قائد حزب الله، والجنرال الإيراني عباس نيلفروشان، في هجمات تبنت بعضها إسرائيل.

وقبل ذلك، استهدفت طهران إسرائيل في 13 إبريل الماضي، بعد ضربة قاتلة نسبت إلى إسرائيل على قنصلية إيران في دمشق.

وأطلقت إيران باتجاه إسرائيل حوالي 350 مسيرّة متفجرة وصواريخ تمّ اعتراض غالبيتها من جانب إسرائيل بمساعدة دول أخرى بينها الولايات المتحدة.

الهدف الأوسع

لم يكن هدف إيران مجرد الانتقام، بل أيضا إظهار قدرتها على ردع إسرائيل التي حققت نجاحات عسكرية ضد حزب الله، وفق تقرير المجلة.

My take in @ForeignPolicy on what #Iran wanted out of its missile attack on Israel. "Iran’s goal is not so much to deter Israel, but to compel the United States to do so." https://t.co/5EXHLIpxTu

— Vali Nasr (@vali_nasr) October 3, 2024  

يرى التقرير أيضا أن الهجوم الصاروخي أظهر قدرة إيران على اختراق أنظمة الدفاع الإسرائيلية، ما يدل على استعدادها لمواجهة إسرائيل مباشرة.

أما الهدف الأوسع لطهران وفق المجلة، فقد يكون الضغط على الولايات المتحدة لدفع إسرائيل نحو التهدئة، إذ تسعى إيران لتجنب حرب إقليمية أكبر قد تشمل مواجهة مباشرة مع كل من إسرائيل والولايات المتحدة.

ولكن إيران تواجه تحديا صعبا، وفق التقرير، إذ أن التصعيد المتزايد قد يؤدي إلى صراع أكبر، خاصة إذا تدخلت الولايات المتحدة لدعم حليفتها إسرائيل.

تعليق من بايدن على موعد الرد الإسرائيلي على إيران قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إن "لا شيء سيحصل" الخميس بشأن رد إسرائيل على إيران بعد هجومها بالصواريخ الباليستية الثلاثاء على إسرائيل.

من جانب آخر، يُعقّد هذا الوضع جهود واشنطن لتجنب التورط العسكري العميق في الشرق الأوسط.

ومع استمرار التصعيد، تزداد احتمالية حدوث صراع إقليمي أكبر يشمل إيران وإسرائيل وحزب الله والولايات المتحدة، مما سيؤثر على الجهود الدبلوماسية، بما في ذلك المفاوضات النووية المحتملة مع إيران. 

وبحسب ذات التقرير، ستشهد الأشهر المقبلة تصعيدات محسوبة، مع وجود خطر "سوء التقدير" الذي قد يرتكبه أي طرف، ويؤدي إلى اندلاع حرب أشمل.

المعادلة الجديدة

على مدى سنوات، كان التهديد الذي تشكله إيران على إسرائيل يعتمد على ركيزتين أساسيتين وفق تقرير لصحيفة "الغارديان": ترسانتها الواسعة من الطائرات المسيّرة والصواريخ، وقدرات قواتها بالوكالة، وخاصة حزب الله في لبنان.

وهذه الاستراتيجية، المعروفة بعقيدة الدفاع الأمامي لإيران، سعت إلى إسقاط قوتها وردع خصومها خارج حدودها دون مواجهة مباشرة.

وكانت هذه الاستراتيجية ركيزة أساسية لنفوذ إيران في المنطقة، لكنها تعرضت لضغوط شديدة بسبب تراجع قواتها بالوكالة والنجاح المحدود على ما يبدو لضرباتها في إبريل في تغيير الحسابات الاستراتيجية لإسرائيل.

وجاءت هجوم إبريل بعد ضربة إسرائيلية استهدفت مجمعا دبلوماسيا إيرانيا في دمشق.

وتضمن الهجوم مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة، وكان الحدث أكبر عملية عسكرية إيرانية منذ الحرب العراقية الإيرانية وأول ضربة مباشرة ضد إسرائيل من الأراضي الإيرانية.

وبعد الهجوم، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي: "قررنا خلق معادلة جديدة... من الآن فصاعدا، إذا هاجم النظام الصهيوني مصالحنا وأصولنا وشخصياتنا ومواطنينا في أي مكان، فسوف يُرد عليه بهجوم مضاد". 
 

بعد "إضعاف" حزب الله وحماس.. "لا خيارات جيدة" أمام إيران ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أنه مع وجود اثنين من أقوى حلفاء إيران، حزب الله وحماس، في صراع مصيري للبقاء، فقدت طهران ركيزة أساسية من استراتيجية الردع التي تتبعها، مما أعطى إسرائيل فرصة لضرب من تراه أخطر أعدائها.

ومن خلال استهداف أهداف إسرائيلية بشكل مباشر، سعت إيران إلى ردع أي تحرك إسرائيلي مستقبلي، ووضع خطوط حمراء، ومنع مزيد من الخسائر العسكرية مثل تلك التي حدثت في دمشق، وفق الصحيفة البريطانية.

مقالات مشابهة

  • هاجمت إسرائيل مرتين في غضون 6 أشهر.. رسالة تريد إيران إيصالها إلى العالم
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تدعم استهداف إسرائيل لمنشآت نووية إيرانية
  • رسالة من إيران إلى واشنطن:مرحلة ضبط النفس انتهت
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردا أكثر صرامة في هذه الحالة
  • واشنطن: إسرائيل تملك حق الرد على هجوم إيران
  • الخارجية الأمريكية: بلينكين تحدث إلى الحلفاء بشأن الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • «الخارجية الأمريكية»: ندرس خيارات الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • طفلان يتشاجران في ساحة مدرسة .. ترامب يعلق على الهجوم الصاروخي الإيراني على (إسرائيل)
  • إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن
  • ‏إيران تؤكد أنها حذّرت واشنطن من التدخل بعد الهجوم على إسرائيل