ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها تضمن هل يبدأ الفرد بصيام الست أيام البيض من شوال قبل قضاء ما عليه من رمضان قائلة «إن استطاع المسلم قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر قبل صيام الست من شوال فهو أفضل؛ لحديث «دَيْنُ الله أحقُّ أن يُقضَى»، ويمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية.

هل يبدأ بالست من شوال قبل قضاء ما عليه من رمضان؟

وأضافت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إذا صامت المرأة ما عليها من رمضان، وكان ذلك ستة أيام فأكثر حُسِبَ لها أنها قد صامت الست من شوال، مثل من دخل المسجد يصلي الظهر فتُحسب له تحية المسجد أيضًا وهذا من واسع فضل الله، وإن كان الأفضل إفراد كلٍّ منها عن الآخر لمراعاة خلاف المذاهب الأخرى وتكثير العمل الصالح، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

حكم صيام الست من شوال

وأضافت فيما يتعلق بفضل صيام الست من شوال أنه ورد في السنة المشرفة الحثُّ على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأنَّ ذلك يعدلُ في الثواب صيام سنة كاملة؛ فروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الست من شوال شوال الستة البيض الست أيام من شوال قضاء ما علیه من رمضان صیام الست من شوال

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان المبارك 2025 فلكيا

ينقضي بعد أيام قليلة العام الهجري 1445، ليبدأ العام الهجري الجديد 1446وفيه موعد شهر رمضان المبارك 2025، ليكون أول أيام شهر محرم هو يوم الأحد 7 يوليو المقبل، ويكون يوم السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445هـ.

موعد شهر رمضان المبارك 2025

أما عن موعد شهر رمضان المبارك 2025 فإن الحسابات الفلكية تشير إلى أنه سيكون أول مارس 2025 وذلك وفقا للحسابات المبدئية .

صوم شهر رمضان 2025

ويعد شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام، إذ يُؤدّي فيه المسلمون فريضة الصوم، ويتقرّبون إلى الله تعالى بشتّى الطرق، كما يعد ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كلّ مسلم قادر على الصوم، فمن لم يصم وجب عليه القضاء بعد إنتهاء الشهر الكريم، إلا في حالات مُحدّدة مثل المرض أو الشيخوخة، حيث يؤدي المسلم الفدية بدلًا عن الصوم.

استطلاع هلال شهر المحرم 

جدير بالذكر أن دار الإفتاء سوف تستطلع هلال شهر المحرم يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 الموافق 5 يوليو 2024 ميلاديا من خلال اللجان الشرعية .

مقالات مشابهة

  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • موعد شهر رمضان المبارك 2025 فلكيا
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته