حددت بوابة المرور الإلكترونية خدمة مستحدثة لقائدى المركبات مجموعة من الخطوات لكى يتم استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة بشكل إلكترونى واشترطت مجموعة من الخطوات التي يجب توافرها ومنها :

- يتم الترخيص بقسم المرور التابع له محل إقامة مالك المركبة .

- تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص عن طريق بطاقة الرقم القومي، بالنسبة للأجانب أيا من المستندات السابقة فى حالة وجودها أو بطاقة الإقامة الصادرة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية.

- تقديم ما يثبت محل إقامة مالك المركبة (أي من المستندات السابقة أو أي مستند جدي يفيد الإقامة بدائرة قسم المرور المختص)،بالنسبة للأشخاص الإعتبارية السجل التجارى للمقر الرئيسى أو فروعه.


-بيان صفة طالب الترخيص (توكيل – قرار وصاية –إعلام وراثة).

-تقديم سند ملكية المركبة (إفراج جمركي للمركبات الواردة من الخارج – فاتورة البيع من المصنع المنتج بالنسبة للمركبات المنتجة محليا-المحرر المتضمن شرائها مصدقاً على توقيع البائع فيه بأحد مكاتب التوثيق المختصة-صورة الحكم القضائى الذى يفصل فى ملكية المركبة أو الحكم الصادر من الملاك المتنازعين بوضع المركبة تحت الحراسة الاتفاقية وبمن يختارونه حارساً-الحكم الصادر بإثبات صحة التعاقد بناءاً على قرار الطرفين ويجب أن يقترن به السند الذى آلت به ملكية المركبة إلى البائع المقر بصحة التعاقد مستوفياً-الحكم الصادر بثبوت الوراثة ومحضر حق التركة-المحرر القانونى المتضمن لأى عقد أو عمل قانونى آخر مثبت لانتقال الملكية كعقد هبة..عقد إنشاء شركة.. تصفية شركة-السند الناقل للملكية الصادر من المصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة ووحدات القطاع فى شأن مركباتها أو أجزائها الجوهرية).

- الفحص الفني للمركبة لبيان مدى مطابقتها على سند الملكية وتوافر شروط الأمن والمتانة المقررة .


- وثيقة التأمين الإجباري من حوادث المركبة طبقا للقانون الخاص بذلك .

- أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور وإستلام الرخصة واللوحات .

- تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل .

- يجوز لمالك السيارة الملاكي بناء على طلبه الترخيص لمدة ثلاث سنوات .

- يشترط عند الترخيص لأول مرة بالنسبة لسيارات الأجرة والأتوبيس والنقل والمقطورة ألا يكون قد مضى على صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الصنع .

- طلب الفحص البيئى وذلك فى المحافظات المطبق بها هذا النظام ... حيث يقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة التلوث فى عادم المركبات التى تعمل بالبنزين، أما بالنسبة للمركبات التى تعمل بالسولار فيقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة العتامة .

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الفحص الفني وحدات التراخيص تراخيص السيارات اخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

"فوسو عُمان" تطلق حملة صيفية مميزة للعملاء

 

مسقط- الرؤية

أطلقت الشركة العامة للسيارات، الموزع الرسمي لفوسو في سلطنة عُمان، حملة صيفية تقدم من خلالها هدايا قيمة وخصومات استثنائية لمالكي مركبات فوسو؛ حيث تسعى الشركة العامة للسيارات من خلال هذه الحملة على تشجيع عملائها لصيانة مركباتهم ومنحهم فرصة الفوز بعطلة فاخرة والاستمتاع بجوائز قيمة.

ويحصل العملاء الذين يقومون بصيانة مركبات فوسو الخاصة بهم في أي مركز خدمة للشركة العامة للسيارات خلال فترة الحملة على فرصة للفوز بإقامة فاخرة لمدة خمس ليال في فندق 5 نجوم في تايلاند، شاملة باقة العطلة وتذاكر الطيران. وإضافة إلى الجائزة الكبرى، تقدم الشركة العامة للسيارات العديد من الجوائز القيمة، منها: قسيمتان بوفيه في فندق شانغريلا بر الجصة، وقسيمتان هدايا بقيمة 25 ريالًا عُمانيًا لكل قسيمة من لولو هايبر ماركت، وقسيمتان صيانة مجانية. إضافة إلى خصم بنسبة 45% على قطع غيار جميع مركبات فوسو؛ مما يؤكد التزام الشركة العامة للسيارات بتوفير قيمة متميزة مع الحفاظ على أعلى معايير رضا العملاء.

وقال مانوج رانادي المدير العام للشركة العامة للسيارات: "صممنا هذه الحملة الصيفية لمكافأة عملائنا الأوفياء بأكثر من مجرد خدمة ممتازة؛ حيث نسعى لتقديم تجارب استثنائية لعملائنا بتوفيرات كبيرة. ونسعى في الشركة العامة للسيارات جاهدين لتجاوز توقعات العملاء وهذه الحملة هي شهادة على تفانينا في تعزيز تجربة عملاء فوسو في السلطنة".

وللمشاركة في الحملة الصيفية، يتعين على أصحاب مركبات فوسو صيانة مركباتهم في أي من مراكز خدمة فوسو عُمان.

 

مقالات مشابهة

  • بالنسبة لترامب.. هذا ما يعنيه قرار الحصانة الصادر عن المحكمة العليا الأمريكية
  • عروض استثنائية لعملاء "ميتسوبيشي" مع انطلاق الحملة الصيفية
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر 
  • تعرف على إجراءات نقل قيد أو ملكية السيارة إلكترونيا عبر بوابة مرور مصر
  • "فوسو عُمان" تطلق حملة صيفية مميزة للعملاء
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • تعرف على إجراءات والأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة
  • «المرور»: 4 تعليمات لقيادة المركبة في الأجواء شديدة الحرارة
  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • بعد حبس إنجى حمادة وكروان مشاكل.. تعرف على مصير المتهمين أمام القضاء