شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن حكاية شجرة البامبوزيا وانتشارها في أغلب القرى بالوادى الجديد صور، اشتهرت بحب الأطفال والكبار لثمارها اللذيذة والتى يسهل هضمها حيث تؤكل نيئة أو تستخدم في العصير، ويمكن حفظها كمربى، وهي تحتوي على نسبة عالية من .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حكاية شجرة البامبوزيا وانتشارها في أغلب القرى بالوادى الجديد.

. صور، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حكاية شجرة البامبوزيا وانتشارها في أغلب القرى...

اشتهرت بحب الأطفال والكبار لثمارها اللذيذة والتى يسهل هضمها حيث تؤكل نيئة أو تستخدم في العصير، ويمكن حفظها كمربى، وهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات أ و ج وبها أجزاء كثيرة من النبات لها إستخدامات طبية حيث تستخدم الأوراق واللحاء فى علاج الإسهال والدوسنتاريا ولخفض ضغط الدم وعلاج نزيف اللثة، وأمراض الجهاز الهضمي والحمى كما أن اللحاء، والزهور والفواكه والبذور فعالة في علاج مرضى السكري وغيرها من الأمراض والمشهورة باسم  شجرة البامبوزيا (الأمبوزيا) واحات الوادي الجديد لأول مرة سنة 1951 على يد ابن قرية القلمون "يوسف الزيتوني" -  وفقاً لرواية نحل شقيقته الشيخ عبدالسلام محمد باشا  حيث كان الزيتونى كان يعمل بأحد قصور الملك فاروق بالقاهرة، وأتى ببذور الأمبوزيا معه إلى القلمون في زيارته لها قبل ثورة يوليو 1952 بعام واحد فقط وزرع يوسف بذور الأمبوزيا في أرض شقيقه سنوسي بمنطقة "بئر عين النصراني" الملاصقة لـ عين الرخا  بين القلمون وعين القضا.

وبعد مرور حوالي 4 سنوات، جاء الحاج يوسف الزيتوني من القاهرة، ليزور أهله في القلمون، وسأل عن البذور التي غرسها في أرض "عين النصراني"  فقالوا له إنها أصبحت شجرة وتثمر ولكنهم يلقوا ثمارها للاغنام، فضحك يوسف وشرح لهم كيف يأكل من  ثمار شجرة الأمبوزيا، وسط دهشة الفلاحين، الذين تحسسوا الثمرة، ثم وضعوها في أفواههم لأول مرة، فوجدوها أحلى من كل الثمار التي أكلوها في حياتهم.

ومنذ ذلك اليوم بدأت زراعة الأمبوزيا في "عين القضا" من بذور الشجرة التي أثمرت في عين النصراني ثم انتقلت البذور لقرية القلمون وتنتشر بعد ذلك في أنحاء محافظة الوادي الجديد والمحافظات المجاورة لها وهى شجرة سريعة النمو يصل ارتفاعها 12- 30م ويمكن أن تعيش حتى 40 عاما" وتنتشر في دول أفريقيا الاستوائية الشرقية والصين والهند وماليزيا وأندونيسيا والأوراق خضراء سميكة وناعمة الملمس والأزهار: كريمي أبيض إلى وردي والثمار تتحول من اللون الأخضر إلى الأرجواني إلى الأسود عند تمام النضج و ساق الشجرة قوي ومقاوم للماء و تزهر من مايو إلى أغسطس، والثمار يمكن جمعها في نوفمبر- ديسمبر.

البامبوزيا (1) البامبوزيا (2) البامبوزيا (3) شجر البامبوزيا (1) شجر البامبوزيا (2) شجر البامبوزيا (3)

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حكاية شجرة البامبوزيا وانتشارها في أغلب القرى بالوادى الجديد.. صور وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الوزراء: جاري العمل على تسريع تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، آخر تطورات العمل في تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، موضحا أنه تم زراعة عدد كبير من الأشجار بالتعاون بين عدة جهات. 

مبادرة زراعة 100 مليون شجرة

وأشار الحمصاني، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مع خيري" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء السبت، إلى أن تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة يأتي بالتنسيق بين عدة جهات، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على سرعة تنفيذ المبادرة عن طريق بناء مخطط للزراعة يراعي الشكل الجمالي ويتم اختيار نوعية الأشجار.

خيري رمضان يكشف مفاجأة عن سبب وفاة أحمد رفعت رئيس نادي مودرن سبورت يكشف مفاجأة عن حالة أحمد رفعت وعلاقة جهاز القلب بوفاته

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مشروع تلال حدائق الفسطاط جزء منه سياحي، وجزء آخر يخدم مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، لافتا إلى أنه جاري تسريع معدلات تنفيذ المشروع. 

مقالات مشابهة

  • وسيم يوسف يرد على وصف المشكك بالبخاري بـالجاهل أو المنحرف
  • محافظ الأقصر يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد بمسجد السيد يوسف
  • العمل: توعية بمكافحة عمل الأطفال.. وحصر وتسجيل جديد لعمالة غير منتظمة بالوادى الجديد
  • تعرف على موعد عرض حكاية "قرض شخصي" من مسلسل "حدث بالفعل"
  • حكاية قرض شخصى| مواعيد العرض والقنوات الناقلة
  • مواعيد عرض حكاية "قرض شخصي"
  • بطولة كريم فهمي.. مواعيد عرض حكاية «قرض شخصي»
  • مَن يُنزل حزب الله عن شجرة الجنوب؟
  • ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا
  • الوزراء: جاري العمل على تسريع تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة