قضت محكمة الأسرة بمصر الجديدة بتطليق زوجة للضرر قدمت الكثير لزوجها ولم تجد منه سوى الإنكار للجميل بزواجه من أخرى دون علمها. 

اقرأ ايضًا : 

مواد كيمائية وأدوات معملية.. حيثيات المؤبد لخلية الشروق عمليات عدائية بطائرات الدرون.. تفاصيل دورات الإخوان التدريبية بخلية الشروق الإرهابية فرحة ما تمت.. طلاق على ورقة زواج والسبب الطمع قضايا الدولة تنعي الفقيه القانوني أحمد فتحي سرور

قالت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة إنها تزوجت منذ 15 سنة من موظف في إحدى الشركات، ينتمى إلى أسرة متوسطة الحال، ورغم فارق المستوى الاجتماعى بينهما ولكنها أعجبت بخلقه وأخلاقه فوافقت على الزواج منه.

اقرأ ايضًا : 

رئيس النيابة الإدارية يهنئ السيسي بحلول عيد الفطر المبارك قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الفطر المبارك حادث مروع| تصادم ميني باص بسور حديدي.. والضحايا عمال مصرع طفلين في حادثين مختلفين في الجيزة .. اعرف السبب نهاية عاشقين بحبوب الغلة.. مصرع شاب وفتاة في مقتبل العمر لسبب غريب نظر دعاوى وقف انتخابات المحامين .. اليوم

وأضافت المدعية أمام محكمة الأسرة أنها أنجبت 3 أطفال وساعدته في مصاريفهما بميراثها، وبعدما تعرض لمشكلة في عمله وتم فصله، وقفت بجانبه وباعت مشغولاتها الذهبية، ليقيم مشروع بمفرده وبعد زيادة الدخل تزوج عليها، وعندما استخرجت قيد عائلي وجدت أنه متزوج عليها وعندما صارحته أنكر فلم تجد سوى محكمة الأسرة لتلجأ إليها وترفع دعوى طلاق للضرر منه.

“الطلاق للضرر ”، هى دعوى تقيمها الزوجة امام محاكم الاسرة  تطلب فيها التطليق من الزوج لاستحالة العشرة والعلاقة الزوجية بينهما ، ويتعدد أنواع الاضرار الذي يمكن أن تتعرض إليها الزوجة منها السب والقذف، أو الامتناع عن الإنفاق، بسبب الضرب ، سوء العشرة ، للهجر ، لسجن الزوج  ، لزواجه من أخرى  لغيابه او لسفره . 

ومن الأسباب الشائعة لرفض الطلاق للضرر للزوجة تتمثل فى : 

 

١- عدم حضور الشهود 

 

ان الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لاثبات او نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وفى الحالتين بيكونوا مهمين جدا ويساعدو القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية ؛وفى حالة عدم حضور الشهود بيتم غالبا خسارة الزوجة للقضية".

 

٢-عدم إثبات الضرر

 

إن الطلاق للضرر له  انواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الانفاق والطلاق للزواج بإخرى والطلاق للشقاق...وكل نوع من الانواع  يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم اثباتها بالاضافة لاقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لاثبات اصابات الزوجة ووقت الاصابة ويوم الواقعه وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت اصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا  يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها جدا فى القضية.

 

٣- عدم حضور الزوجة فى حالة طلب حضورها

 

ان حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا  يعود الى ان  القاضى او الحكم او الخبير النفسى يريد ان ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.

 

٤-الإدعاء الباطل

 

إن الطلاق للضرر يعتبر من القضايا الموضوعية بشكل كبير وادعاء الزوجة لضرر معين مثل (الضرب او الهجر او الشقاق او ....) يتم التحقيق فيه لإثباته على الزوج او نفيه من الزوج ، واذا ادعت الزوجة بالباطل ادعاء غير حقيقى والزوج اثبت عكس ذلك بالتالى سيتم رفض دعوى الزوجة بالطلاق للضرر.

 

٥-عدم توضيح الضرر للمحكمة

 

عدم توضيح الضرر الواقع على الزوجة للمحكمة  يعتبر اهم سبب من اسباب رفض الدعوى ، لانه من الممكن الزوجة تحضر  الشهود وتقدم المحاضر و......ولم توضح سبب ضررها من الزوج وهنا يظهر دور محامي الزوجة ودور محامى الزوج فى شرح الضرر الواقع على الزوج ويستند لشهادة الشهود والمحاضر وغيره ليثبت الضرر الواقع على الزوجة وكذلك دور محامي الزوج اذا كانت الزوجة تدعى بالباطل على الزوج ان ينفى الوقائع بالإدلة والشهود .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة الأسرة محكمة الاسرة زوج زوجة طلاق للضرر محکمة الأسرة الطلاق للضرر الزوجة فى على الزوج عدم حضور

إقرأ أيضاً:

المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة ترويج المواد المخدرة

قضت محكمة جنايات جنوب سيناء بجلستها اليوم الثلاثاء، بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، لعاطل لقيامه بترويج المواد المخدرة على المواطنين والمقاهى بمدينة أبو زنيمة بجنوب سيناء.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حسن منيع رئيس محكمة الجنايات الدائرة الأولى، وعضوية المستشارين أيمن صلاح غباشي ومحمد سعيد جنيدي وبحضور أندرو ثروت وكيل النيابة وسكرتارية محمد عبد الستار سكرتير التحقيق.

كانت معلومات قد وردت إلى المقدم محمد أيمن رئيس مباحث أبو زنيمة، تفيد بقيام عاطل بالاتجار فى المواد المخدرة، وأنه على موعد لتسليم أحد عملائه كمية من الحشيش.

وعلى الفور تم إبلاغ الجهات الأمنية بالمعلومات والتى أكدتها تحريات رجال الأمن بجنوب سيناء، وتم صدور إذن من جهات التحقيق بضبط وتفتيش المتهم وما يحوزه أو يحرزه من مواد مخدرة بشخصه أو بمنزله.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم فادي.ف بالسجن المُشدد 15 سنة لإدانته بالشروع في قتل قريبته المُسنة طمعاً في المال.

وشمل الحُكم إلزام المُدان بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة. 

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وبحضور الأستاذ عبد الظاهر كامل وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم فادي.ف أنه في يوم 29 سبتمبر 2022 شرع في قتل المجني عليها نعمات زكي، عمداً مع سبق الإصرار بأن عقد العزم فوضع مُخططاً، أنفذه بالصعود لمسكنها، مُستغلاً علاقته بها (وجود صلة قرابة).

وطرق الباب، فالتقته المجني عليها مُحتالاً بحيلة انطلت عليها إذ طالبها ببعض مستلزمات الطعام، مغتنم اطمئنانها له، فاستدارت عنه آمنة له، تاركةً أياه بباب مسكنها. 

وما أن لبت مطلبه وعادت له أنقض عليها خانقاً إياها غدراً بيديه، منتهزاً عجزها عن كبح جماحه، موقعاً إياها أرضاً، فحدثت إصاباتها بالرأس التي تأيدت طبياً بالأوراق، فتمكن منها جالساً فوقها حتى أغشي عليها، فدلف إلى سكنها. 

وإبان عودته من داخله، ضغط بساقه على عنقها، للتأكد من إزهاق روحها ملتفتاً عن كبر سنها، متوارياً عن شيخوختها، مُحدثاً إصاباتها الموصوفة بتقرير الطب الشرعي. 

وجاء ذلك بقصد قتلها، إلا أنه خاب اثر جريمته لسببٍ لا دخل لإرادته فيه وهو تدارك المجني عليها بالعلاج.

وارتبط ذلك بجنحة تتمثل في سرقة المبالغ المالية المبينة قدراً بالأوراق والمملوكة للمجني عليه إبراهيم عايد "نجل المجني عليها".

مقالات مشابهة

  • «وفاء» أمام محكمة الأسرة بعد حب 50 سنة.. دعوى خلع وطلب طاعة
  • بين مسلمة وبريطاني غير مسلم.. الامارات تسجل اول طلاق مدني
  • الإمارات.. تسجيل أول واقعة طلاق مدني بين غير مسلم ومسلمة أمام محكمة الأسرة
  • المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة ترويج المواد المخدرة
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • في حالة بخل الزوج.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • سيدة ترفع دعوى مصاريف علاج ضد طليقها.. والأسرة تلزمه بدفع 96 ألف
  • “مبيخلفش وخدعني”.. سيدة ترفع دعوى طلاق للضرر على زوجها
  • شخص يلاحق مطلقته بدعوى تعويض ويتهمها بالتعسف ورفض تنفيذ حكم الرؤية.. تفاصيل
  • الأسرة تلزم زوج بدفع 11 ألف جنيه مصاريف ولادة لطليقته